اعلان
اعلان

عضو سياحة البرلمان لـ أهل مصر: "التأشيرة الإلكترونية" أفضل وسيلة للقضاء على سماسرة العمرة

كتب : رشا مكي

في ضوء حرص الحكومة المصرية في القضاء علي ظاهرة سماسرة ووسطاء غير خاضعين لرقابة وزارة السياحة، ولتيسير إجراءات إصدار التأشيرات بأنواعها المختلفة، لجأت وزارة السياحة لفكرة الباركود والتأشيرة الإلكترونية للقضاء على فكرة الوسيط وضمان حق المواطن في أداء العمرة دون الوقوع فريسة لعمليات النصب والاحتيال.

وتقوم وزارة الخارجية حالياً بالمتابعة مع الجهات المعنية من أجل الاتفاق على الإطار التنفيذي والجدول الزمنى الخاص بالمرحلة الثانية لمشروع التأشيرة الإلكترونية.

وأشاد النائب محمد عبده عضو لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، بمشروع التأشيرة الإلكترونية للقضاء على ظاهرة سماسرة العمرة، وناشد المواطنين بضرورة اللجوء لهذه الطريقة لتأمين وتأكيد قيامهم بالعمرة، قائلًا:" دي حاجة كويسة ودا هيعفي الناس من الشركات اللي بتاخد فلوس الناس، وتضحك عليهم".

اقرأ أيضًا.. غرفة السياحة تحذر المواطنين من التعامل مع السماسرة والوسطاء فى حجز الرحلات

وأوضح النائب عبده، أن التأشيرة الالكترونية تسمح للمعتمر بمعرفة مكان المبيت ومع من سيتعامل ومن يرافقه، وأكمل:" كل التفاصيل بتكون موجودة على الموقع، والمواطن بيكون على دراية بكل ما يحدث في الرحلة قبل الذهاب".

أكد عبده، أن الهدف من التأشيرة هو إلغاء فكرة الوسيط مثل الشركات والتي وصفها بأنها:" ممكن تزود في التكلفة، ودا بيكون على حساب المعتمر"، مضيفًا أنه بالنسبة للرجل البسيط فعليه باللجوء إلى أحد أقاربه أو أطفاله ممن يجيدون استخدام الإنترنت وأشار:" البرنامج كله بيكون قدامك والمواطن بيختار ما يناسب إمكانياته" وأشار إلى أن المشروع يوفر الأمان للمواطن وأكمل:" بدل المشاكل والناس اللي بتروح لا تجد مكان تنام فيه ولا تستطيع ممارسة الطقوس ولا تجد من يوجهها".

وكانت غرفة شركات السياحة، جددت تحذيرها للمواطنين الراغبين في أداء العمرة من خطورة التعامل فى حجز رحلات العمرة، مع السماسرة والوسطاء الذين يجوبون المحافظات للترويج لبرامج وهمية وبأسعار مرتفعة، وحذرت من أن التعامل معهم يحرمهم من الحصول على " الباركود " الذى يعد شرطًا أساسيًا للسفر من المطارات والمنافذ البرية.

وأكدت الغرفة أنه طبقا لقرار رئيس الوزراء تعتبر شركات السياحة الوحيدة لها حق تنظيم رحلات العمرة.

ونصحت المواطنين بالدخول على بوابة العمرة المصرية للتأكد من وجود اسم الشركة التى يرغبون فى السفر معها مسجلا على البوابة وكذلك التأكد من وجود البرنامج الذى تعاقدت عليه مع الشركة بالسعر وتوقيتات السفر ووسائل النقل وفنادق الاقامة بالمملكة العربية السعودية واسم المشرف المرافق للرحلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 5.7 ريختر يضرب جنوب اليونان