تقرير: أصول البنوك الكويتية في سوق الاوراق المالية بالبلاد 280 مليار دولار

ads

01:44 ص

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019

تقرير: أصول البنوك الكويتية في سوق الاوراق المالية بالبلاد 280 مليار دولار
حجم الخط A- A+

قال تقرير لشركة الوطني للاستثمار إن أصول البنوك الكويتية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية بلغت280 مليار دولار أمريكي، لتشكل نحو 75% من إجمالي أصول كل الشركات المدرجة في السوق.
وأضاف التقرير الذي نشرته صحيفة القبس في عددها الصادر اليوم الثلاثاء أنه عند التمعن في الأسواق المالية الإقليمية فانه لا يمكن التقليل من الأهمية النسبية لقطاع البنوك في هذه الأسواق، حيث يستحوذ القطاع المصرفي على جانب كبير من إجمالي القيمة السوقية،فالقطاع المصرفي الكويتي يستحوذ على حوالي ٪60 من القيمة السوقية لبورصة الكويت.

وأشار التقرير إلى ان مساهمة القطاع المصرفي في إجمالي أرباح وأصول الأسواق المالية الخليجية تعد كبيرة أيضا، فعلى سبيل المثال تساهم أرباح القطاع المصرفي الخليجي بحوالي٪50 من إجمالي أرباح الشركات المدرجة بالبورصات الخليجية الرئيسية والتي تشمل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت.

واكد على أنه لا يمكن غض الطرف عن وزن القطاع المصرفي في مؤشرات الأسهم الإقليمية الرئيسية في ضوء مساهمته بحوالي ٪50 من مكونات مؤشر مورجان ستانلي في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وبنسبة ٪65 في قطر.

وأوضح التقرير أن القطاع المصرفي يعد جزءا لا يتجزأ من النظام المالي لكل دولة ويمثل هيكل اقتصادها الكلي، حيث يؤدي وظائف بالغة الأهمية من أهمها منح الائتمان المصرفي، مشيراً إلى ان قطاع البنوك في دول مجلس التعاون الخليجي، يعتبر من أهم جهات الإقراض على اعتبار أن غالبية التزامات المقترضين تتمثل في قروض مصرفية، إضافة إلى لجوء حكومات دول مجلس التعاون الخليجي والهيئات الحكومية التابعة لها للاقتراض من البنوك المحلية لدعم برامجها المتعلقة بالإنفاق العام.

موضوعات متعلقة