اعلان

بعد قرار اعتبار مادة التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب.. خبير تربوي: "قرار يشوبه خلل".. عضو لجنة التعليم بمجلس النواب: يقلل من حالات الانتحار والاكتئاب

صدر قرار وزاري أمس الإثنين رقم 311 اعتبار مادة التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وجاء ذلك في شأن نظام الدراسة والتقييم لمادة التربية الرياضية بمرحلة التعليم الأساسي.

وورد في البيان الذي أصدرته الوزارة "تعتبر مادة التربية الرياضية مادة أساسية "مادة نجاح ورسوب"، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلي وذلك بالصفوف من الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادى بمرحلة التعليم الأساسي، ويخصص لمادة التربية الرياضية فترة دراسية واحدة" حصتان أسبوعيا"، ويتم تقييم الطالب عمليا قبل نهاية الفصل الدراسى بأسبوعين على الأقل ويتم توزيع درجات مادة التربية الرياضية للصفوف من الثالث الابتدائي حتى الصف الثالث الاعدادي بفترة واحدة مدتها 90 دقيقة بواقع حصتين".

مادة التربية الرياضية مادة أساسية

وأوضحت الوزارة أنه تخصص لها الدرجة الكبرى 40 مقسمة منها 20 درجة فى الفصل الدراسى الأول و20 درجة فى الفصل الدراسى الثانى، مشيرة أنه يسرى هذا القرار على نظام الدراسة فى مرحلة التعليم الأساسى بالحلقتين الابتدائية والإعدادية، على الصفوف من الثالث الابتدائى حتى الثالث الاعدادى اعتبارا من العام الدراسى الحالى 20192020.

التعليم "اعتبار مادة التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب جاءت للاهتمام ببنية الطلاب وأجسادهم"

وأكد الدكتور رضا حجازى نائب وزير التربية والتعليم العام أن مادة التربية الرياضية جاءت للاهتمام ببنية الطلاب وأجسادهم، حتى ولو كانوا معاقين، لتوفر إمكانيات لديهم غير متوفرة في الأسوياء.

اعتبار مادة التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب

اختلفت الأراء بخصوص هذا القرار باختلاف وجهات النظر منهم من يرى أن هذا القرار صائب وآخر يرى أنه قرار خاطئ وجاء فى وقت غير مناسب.

خبير تربوي: اعتبار مادة التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب قرار يشوبه خلل

حيث صرح الدكتور محمد عبد العزيز الخبير التربوى لـ "أهل مصر" أن قرار تدريس مادة التربية الرياضية إجبارى قرار يشوبه الخلل، حيث أن مدارسنا فى مصر غير مجهزة بالمرة لهذه المسألة، والأفندية المدرسية أيضا غير مجهزة ولدينا نقص فى معلمى التربية الرياضية داخل المدارس؛ لذلك فاين المنهج من عناصر من معلم وفناء ومدرسة كما ايضا نتساءل من الذى سوف يقوم بوضع الأمتحان؛ وكيف يوضع.

وأضاف أن قرار اعتبار التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب فاقد لمصداقيته وهناك غياب للشفافيه وذلك لانه صدر ولم يتبقي سوى ايام على امتحانات الترم الأول هل من المنطق ان يصدر مثل هذا القرار قرب أنتهاء الترم الدراسي وقدوم الأمتحانات.

اقرأ أيضا..خطة طارق شوقي لحل مشكلة الكثافة.. التعليم تستعد لتنفيذ تجربة "الفصول الذكية".. وخبير: تصلح في المحافظات الحدودية فقط

مادة التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب

عضو لجنة التعليم بمجلس النواب "جاء القرار ليقلل من حالات الانتحار والاكتئاب

قالت الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب ان الفترة الماضية كان لا يوجد اهتمام بمادة التربية الرياضية داخل المدارس؛ وهناك بعض المدارس لا توجد بها ملاعب رياضية وانعكس هذا على أدوار كثيرة منها الصحة البدنية وانتشار حالات السمنة وأيضا على الصحة النفسية وحالات الاكتئاب الشديد والإقبال على الانتحار وذلك لوجود شخصية غير سوية، لذلك جاء قرار جعل مادة التربية الرياضية مادة الزامية حتى يجبر الطلاب على ممارسة الأنشطة وايضا المدارس على تدريس المادة لذلك جعلتها الوزارة مادة رسوب ونجاح ونجد أن هذا علاج فعال من الناحية النفسية والبدنية للطالب.

وأضافت أن القرار كان في البداية الزاميا للإجبار ولكن عندما يعتاد الطلاب على أن ممارسة الرياضة شئ تلقائي ويبدا الاهتمام بالرياضة من اجل صحته النفسية والبدنية سوف ينظر فى القرار مرة أخرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً