أصحاب الإرادة.. موظف مبتور القدم يحقق 4 ميداليات في السباحة.. "رأفت" ابن سوهاج: عملت بمهن شاقة وأمارس عدة هوايات.. اعتمادي على نفسي وإيماني بذاتي سر نجاحي

أهل مصر
موظف مبتور القدم "رأفت" ابن سوهاج
موظف مبتور القدم "رأفت" ابن سوهاج

طفل صغير لم يتجاوز عمره بعد الخمس سنوات، كان يمر فوق قضبان السكة الحديد بالقرب من قرية بلصفورة التابعة لمركز سوهاج، مسقط رأسه، وفجأة تعثرت قدماه وسقط ليفاجأ بالقطار وهو يمر فوق إحدى قدميه، ومنذ ذلك الحين أصبح يعيش بقدم واحدة، ولكنه لم ييأس ولم يفقد الأمل في الحياة. كان بداخله إيمان راسخ بأنه قادر على تحقيق النجاح وأن إصابته لن تكون عائقًا في طريقه.

رأفت حمدان، شابٌ من ذوي الاحتياجات الخاصة، تحدى الجميع ووقف بإرادة لا تلين أمام ظروف لم يكن له دخل فيها حتى استطاع تحقيق قصة نجاح تسجل بحروف من نور، وحصد العديد من الميداليات في بطولات السباحة والرماية وسباق السيارات والدراجات النارية.

قال رأفت حمدان، موظف: أصبت بالإعاقة، وأنا ابن 5 أعوام إثر بتر إحدى قدمي أسفل عجلات القطار، وأصبحت أعيش "بقدم واحدة"، ومع ذلك لم تتوقف حياتي، وأصبحت امارس جميع الهويات، مثل السباحة، واستقلال السيارات، والدراجات النارية، ورمي الرماح، فلا يعيقني حالي عن أي شيء.

اقرأ أيضا.. تعليم سوهاج تشارك في احتفالية اليوم العالمي لذوي الإعاقة

وأضاف "حمدان": منذ إعاقتي ولم أتوقف عن العمل، عملت في أصعب الأعمال وأكثرها مشقة، لكي لا أعتمد على أحد ولا ألجأ إلى أي شخص مهما كان، كان اعتمادي على نفسي هو الأساس واقتناعي بذاتي هو كل النجاح، وسعي لتحقيق أهدافي هو المستقبل، وكنت أصعد النخيل والأشجار لتقليمها، وعملت فى المعمار أقوم برفع الرمال والزلط والأسمنت إلى الأدوار العلوية، وعملت أيضا فى الزراعة؛ أقوم بالحصيد والعزيق وتقليب الأرض، ورفع البوص.

وتابع: كانت معي عربية "كارو"، أقوم بالعمل عليها فى الزراعات، وعملت خلف "كهربائي" أقوم بالتكسير فى الجدران لتمرير الأسلاك الكهربائية فيه، وكنت أمارس هوايتي وأنا طفل فى مركز شباب بلصفورة التابع لمركز سوهاج، فكنت دائما ما أتدرب، حتى تم تعييني عام 1992 فى وزارة الشباب والرياضة، ثم انتقلت إلى نادي الإيمان الخاص بالمعاقين، وهناك أمارس جميع الأنشطة عبر مدربين محترفين، ثم تزوجت وصار معي الآن 6 من الأبناء، وتمكنت من شراء سيارة معاقين وحاليا أعمل صباحا فى وظيفتي بالشباب والرياضة، ثم على سيارتي "طلبات خاصة"، وليلا أعمل مع فرقة أفراح، أقوم بزفاف العروسين.

وأضاف حمدان: حققت الكثير من البطولات، حصلت على المركز الأول في سباق 100 متر سباحة حرة، والمركز الثانى فى سباق 50 فراشة، وحققت 4 ميداليات منها ميدالية ذهبية، فى رمي الرمح وميدالية فضية فى رمي القرص، وأنصح الشباب ألا يستسلموا للإحباط، وأن يعلموا أنه لا يوجد مستحيل، "انا أحسن راجل، في ناس ما فيهاش حاجة ومعملتش أي حاجة".