اعلان

خبير موارد مائية: مصر ستنجو من أضرار سد النهضة

قال عباس شراقي، مدير مركز الموارد المائية بمعهد البحوث الأفريقية مياه المياه، إن مصر سوف تنجو من أضرار سد النهضة من خلال الاستفادة بالاحتياطى المائي من مياه السد العالي خلال السنوات التي فيها عجز مائي أو مشكلة في كمية المياه الواردة لمصر، معلقًا "المياه اللي هتقل بسبب سد النهضة هنعوضها من المخزون في السد العالي".

وقال في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، : "السد العالي زي الدولار لو أي كمية من المياه نقصت عندنا هناخد من الاحتياطي.. وهو كافي وخاصة في السنوات التى تكون فيها الأمطار قليلة، ولكننا نتعامل معه بحرص شديد حتى يتم اللجوء له وقت الأزمة".

اقرأ أيضًا.. اتفاق عادل لسنوات التخزين.. أبرز مطالب مصر والسودان في اجتماعات سد النهضة.. وخبراء: نتوقع الوصول إلى حل وسط مع إثيوبيا

وأشار إلى أن المباحثات مع أثيوبيا حول سد النهضة من أجل الوصول لاتفاق لا يجعل مصر تحتاج إلى الاحتياطى المائي من السد العالي أو الأخذ منه كمية مناسبة لاحتياجات الدولة، مؤكدًا أن السد العالي مياه مصرية كانت المفترض تكون بالبحر، قائلًا "دخلنا في عداء مع أمريكا في الستينات والسبعينات بسبب السد العالي، والعدوان الثلاثي على مصر أيضًا كان لهذا السبب، فالمياه دى مدفوع فيها دم وعشان كده حريصين عليها ونحتاجها في سنوات الجفاف على مصر".

اقرأ أيضًا.. عضو باللجنة الثلاثية يكشف أضرار سد النهضة على مصر بعد أزمة ملء الخزانات

وفي السياق ذاته، ذكر شراقي، أن مايتم من مفاوضات حول سد النهضة بهدف احترام المواثيق والقوانين الدولية، بالإضافة إلى التأكيد على مبدأ عدم الضرر لدولتى مصر والسودان وضمان حصتهم في المياه، والاتفاق على سنوات ملء الخزانات والتشغيل وأعمال الصيانة وتشغيل التربونيات".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وكالة مهر الإيرانية: لم يحدث أي هجوم على قاعدة سلاح الجو بأصفهان