اعلان

خبراء: الذكاء الاصطناعي يزيد الناتج القومي لمصر بنسبة 9%

قال المهندس أحمد البحيري، رئيس واكندايا، إن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ستلعب دورا كبيرا في تغيير الحياة اليومية اعتمادا على تطبيقات التقنية الحديثة مشيرا إلى أن تقنيات الذكاء الاصطناعي تعتبر تطويرا لتكنولوجيا التعلم العميق والتي حاز ثلاثة علماء أمريكيين جائزة نوبل عن أبحاثهم بها خلال العام الماضي.

وكشف أن حجم ناتج الإقتصاد العالمي يصل لنحو 100 تريليون دولار حاليا متوقعا أن يضيف الإعتماد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي نحو 16 تريليون دولار في خلال 10 سنوات مشيرا إلى أن الصين ستستحوذ على 7 تريليون دولار منهم بينما تصل حصة الولايات المتحدة الأمريكية منهم نحو 3.7 تريليون دولار بينما تبلغ حصة أفريقيا 1.2 تريليون دولار فقط.

وضرب البحيري مثالا أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي تساعد على تطوير مجالات حياتية عديدة مثل العلاج عن بعد فعند تطويع ألف اشاعة مرئية طبية يعمل الذكاء الاصطناعي على نجاح عملية العلاج بنسبة 50% ومع زيادة عدد الاشاعات المرئية الطبية تزيد نسبة نجاح الذكاء الاصطناعي في عملية العلاج.

ووصف البحيري أن الداتا تعتبر بمثابة بترول العصر الرقمي الحديث فاذا كان البترول ينتج الطاقة والكهرباء بينما تنتج الداتا الخدمات الرقمية التي تتيح تسهيل الحياة اليومية.

وفي السياق ذاته، كشف إبراهيم الدفتار رئيس قطاع الذكاء الاصطناعي والتحليلات في شركة إريكسون أن الذكاء الاصطناعي سيساعد مصر على زيادة حجم الناتج القومي الاجمالي بنسبة 9% مشيرا إلى أن هناك أكثر من مليون خبير وعالم بيانات data scientist ببلدان مختلفة مثل مصر واسبانيا والهند والسويد.

وأضاف أن شركته تعمل على استخدام الذكاء الاصطناعي في أنشطتها وأعمالها منذ 10 سنوات لافتا إلى أن الهدف الرئيسي لتطبيقاات الذكاء الاصطناعي في إريكسون ينقسم لمحورين الأول خاص بالموظف العامل لدى شركتنا من أجل تطوير قدراته لزيادة انتاجيته وسرعة انجاز مهامه لدعم جانب خدمة العملاء والمحور الثاني خدمة عملاء الشركة بما فيهم مشغلي خدمات المحمول والتي تشمل استخدام الهاتف المحمول وتصفح وسائل الإعلام الاجتماعي كذلك عمليات الشراء والتسوق الالكتروني وغيرها من العمليات التي يدعمها الإعتماد على الذكاء الاصطناعي.

ونوه على تركيز شركته خلال الفترة المقبلة سينصب على توفير البيانات لتعزيز استخدامات الذكاء الاصطناعي في تشغيل وادارة المعدات والشبكات وتحسين عملها مستشهدا أن استخدام الاله إلى جانب الموظفين سيتيح تدريب الالات على مهام الموظفين فضلا عن مراقبته وتسجيل استجاباته وتنفيذها مع تكرار نفس الأعمال.

على صعيد آخر، أوضح عماد الأزهري نائب رئيس فودافون مصر أن شركته تمتلك نحو 10 علماء بيانات Data scientist متابعا أن وظائفهم تقوم على 3 محاور الأول تطوير البرمجيات والثاني الالمام بالعلوم الحسابية والثالث ادارة المنصات "Domain" فضلا عن الخبرة بالجانب التسويقي.

اقرأ أيضا..السيسي في جولة لتفقد عدد من المشروعات التنموية بدمياط

أكد الأزهري أن عمل شبكات الجيل الثاني والثالث والرابع بالشركة يعتمد على عدد ضخم من الأجهزة، مضيفا أن الاعتماد على علماء الداتا وتقنيات الذكاء الاصطناعي يتيح التنبوء بتراجع مستوى الشبكات في مختلف المناطق والتعرف على أفكار الموظفين كذلك في مجال خدمة العملاء بسرعة التعرف على مشكلات العملاء قبل تقدم العملاء بها.

من جانبه، شدد أحمد حسان مدير البيانات والتحليلات في أورنج مصر على تشبع السوق باستخدامات وحلول الذكاء الاصطناعي والذي ظهر بقوة في جانب التعامل الأونلاين مثل غرف الدردشة المختلفة التي تستخدمها أغلب الشركات على مواقعها ومنصاتها الالكترونية كاحدى وسائل الكول سنتر بدلا من الموظف التقليدي.

وأضاف أن شركات الاتصالات تواجه تحدي صعب بسبب كمية البيانات الهائلة التي تمتلكها لافتًا الى صعوبة اختيار البيانات المؤثرة في النتائج بالاضافة إلى صعوبة العمل عليها والاستفادة القصوى منها لان كميتها كبيرة لذلك تلجأ الشركات الى حلول البيانات الضخمة big data وتطويعها في عملية تحليل البيانات لتكون أكثر جدوى للمجتمع والشركات كذلك دعم قدرات المستثمرين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً