اعلان

أحمد كريمة: يحق للزوجة أن تشترط على زوجها عدم الزاوج عليها (فيديو)

كتب : أهل مصر

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، في فيديو له، إنه يجوز للمرأة على مذهب الحنابلة، أن تشترط في عقد الزواج، عدم زواج زوجها عليها، وإذا قبل فيجب عليه الوفاء بالعهد.

وأضاف، أن معاقبة الزوج بالغرامة أو الحبس فهذا مخالف للشريعة الإسلامية، مستشهدا بما روى البخاري (2721) ومسلم (1418) أن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «أَحَقُّ الشُّرُوطِ أَنْ تُوفُوا بِهِ مَا اسْتَحْلَلْتُمْ بِهِ الْفُرُوجَ»، ولقولهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الْمُسْلِمُونَ عَلَى شُرُوطِهِمْ، إِلَّا شَرْطًا حَرَّمَ حَلَالًا، أَوْ أَحَلَّ حَرَامًا» رواه الترمذي (1352) وأبو داود (3594).

وقال ابن قدامة المقدسي: «إذا اشترط لها أن لا يخرجها من دارها أو بلدها، أو لا يسافر بها، أو لا يتزوج عليها: فهذا يلزمه الوفاء به، فإن لم يفعل فلها فسخ النكاح، روي هذا عن عمر وسعد بن أبي وقاص وعمرو بن العاص رضي الله عنهم».

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، في وقت سابق خلال حواره لـ"أهل مصر"  إن تجديد الخطاب الديني مسألة لا يفهمها إلا الفقهاء فقط، ونحن حين نقول هذا لا نصادر على الآخرين، ولكننا الأحق بهذا الأمر؛ لأننا أدرى بالأدلة الشرعية ودلالاتها وأعلم بكيفية التعامل مع النوازل المعاصرة، وكذلك التفرقة بين أركان الإسلام وعلوم الأركان.

اقرأ أيضا.. هل ترد الزوجة منقولات مسكن الزوجية لزوجها عند خلعها له؟

وأوضح أستاذ الفقه المقارن، في حواره لـ"أهل مصر"، أن الميزانية المخصصة للأزهر الشريف ليست من أموال الدولة؟ قائلًا: "دي فلوسنا. فلوس الأوقاف التي أوقفها الأجداد والتي أخذتها الدولة وقت مصادرة الأرض بالإصلاح الزراعي. الأزهر لا يأخذ إلا الفتات".

وكشف "كريمة" أن رموز السلفية وجماعة الإخوان نجحوا في اختراق الأزهر، وأن هذا الاختراق أثر على الجانب الدعوي للمؤسسة، قائلًا: "حتى الآن ما زالت مرجعيات بعض كتب التفسير في بعض التخصصات تذكر كتابي "معالم في الطريق" و"ظلال القرآن" كمرجع، وهذا موجود ولن أكذب وأنكره"، مطالبًا أن تُسحب الشهادة أو الدرجة العلمية من أي خريج أزهري ينضم للإخوان أو السلفية أو الشيعة أو الدواعش

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و إيفرتون في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | التشكيل