اعلان

مستشفي سمالوط صرح طبي فريد من نوعه لخدمة أكثر من نصف مليون مواطن.. سنوات من التطوير دون الإنتهاء

سنوات طوال من الوعود بإنجاز المشروعات المتعثرة بمحافظة المنيا يأتي في مقدمتها مستشفي سمالوط الواقعة شمال محافظة المنيا لتوفير خدمات طبية أفضل لأهالي قري ومركز سمالوط إلا أنها وعود وهمية رغم إعلانها في بيانات رسمية من قبل مسؤولين.

ملايين الجنيهات خصصت ضمن الخطة الاستثمارية لتطوير المستشفيات بمحافظة المنيا يأتي من بينها مستشفي سمالوط العام، التي تضم 5 مبان علي مساحة 9630 متر مربع لخدمة أكثر من نصف مليون مواطن، إلا أن حلم أهالي مركز سمالوط بات من المحال تحقيقه لعدم الإنتهاء من أعمال تطوير المستشفي.

يقول مصطفي خليل، أحد أهالي مركز سمالوط، أننا ننتظر منذ ما يقرب من ثلاث سنوات علي حلم الانتهاء من تطوير وتسليم مستشفي سمالوط العام إلا أن هناك تباطؤ من قبل المنفذين في تسليم المستشفي الجديد.

من جانبه يقول علي امام، أحد أهالي مدينة سمالوط، ان المستشفي كانت تخدم قطاع كبير من القاطنين بقري ومدينة سمالوط والتي تشهد تراخي كبير في الانتهاء من المستشفي وعدم تسليمها علي الرغم من وعود المسؤولين بالانتهاء من أعمال تطوير مستشفي سمالوط العام إلا أنها وعود واهية.

علي صعيد متصل قال الدكتور سمير رشاد أبو طالب عضو مجلس النواب عن دائرة مركز سمالوط، شمال المنيا، إنني تقدمت بعدد كبير طلبات الإحاطة ومقترحات برغبة بشأن مستشفي سمالوط منذ عدة سنوات، لافتا إلي أنه بدأت أعمال التطوير منذ أكثر من عامين وجار استكمال أعمال التطوير، مشيرا إلي أنه من المزمع الإنتهاء من أعمال تطوير مستشفي سمالوط العام مع نهاية شهر ديسمبر الجار.

وكانت عقدت الوحدة المحلية لمركز سمالوط بالمنيا اجتماعا عام 2018 برئاسة اللواء مجدي عبدالحميد، المشرف العام علي المشروعات القومية، لمناقشة الخطة الاستثمارية بالمديريات والقطاعات بالمشروعات المتعثرة الخاصة بالوحدة المحلية والوقوف علي مدى وضع حلول لها.

أوضح مدحت القاضي، رئيس المركز السابق عبر بيان له، أنه تم وضع الحلول والمقترحات العاجلة لبعض المشكلات والمشروعات المتعثرة والتي جاء من أبرزها مناقشة الجدول الزمني الخاص بتسليم مستشفي سمالوط العام وتكليف شبكة مياه الشرب والصرف الصحي وإدارة الطرق بالانتهاء فورا من الأعمال الخاصة بها.

وقالت دكتورة أمنية رجب وكيل وزارة الصحة بالمنيا إن إجمالي تكلفة المشروع تبلغ 247 مليون و787 الف جنية كما تم انه خلال العام المالي 2019- 2020 تخصيص مبلغ 70 مليون جنيه للمباني والتجهيزات الخاصة بالمستشفى.

وأضافت ان المشروع يستهدف اقامة 5 مبان على ان تكون المساحة الاجمالية المقام عليها المشروع 9630مترمربع، وتخدم 733 ألف نسمة من أهالي المحافظة، مشيرة إلى أن المستشفى عبارة عن طابق أرضي وأربعة طوابق علوية؛ حيث يضم الطابق الأرضي أقسام الطوارئ والاستقبال، و4 عيادات خارجية وصيدلية، بالإضافة إلى قسم الأشعة التي تشمل الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي، والأشعة العادية، وموجات فوق الصوتية، كما يشمل خدمات أخرى منها غرف التعقيم والمشرحة، والمغسلة.

وأشارت إلى أن الطابق الأول يضم 10 عيادات خارجية، و40 ماكينة غسيل كلوي، و4 معامل، إلى جانب بنك الدم، ويحتوي الطابق الثاني على غرف إقامة المرضى، وغرف أخرى لسكن الأطباء وطاقم التمريض بالمستشفى، ويحتوي الطابق الثالث على أقسام الولادة الطبيعية والعمليات الجراحية، بينما يحتوي الطابق الرابع على غرف العناية المركزة وحضانات للمتبسرين، ويحتوي الطابق الخامس على مدرسة للتمريض تضم 6 فصول، وغرف للمدرسين، إلى جانب معمل ومكتبة، وقاعة للاجتماعات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً