اعلان
اعلان

تعرف على طرق الكشف الطبي لأسباب النسيان وأعراضه ومضاعفاته

نسيان أماكن الأشياء والأحداث قد يعاني منه الكبير والصغير فهو لا يتوقف عند الصغر والكبر فقط بل يهاجم مرض النسيان كل الأعمار بأسباب وأعراض معينة، عليك الحذر منه فهو ليس مجرد نسيان بل أنه قد يتضاعف الأمر إلى الزهايمر، لذا تعرف على كيف كشف ما إذا كان لديك نسيان مرضي أم عابر من هنا وتعرف على مدى خطورة النسيان عليك.

نسيان مرضي أم عابر 

أعراض مرض نسيان العابريُعرف العرض الرئيسي للنسيان الشامل العابر بعدم القدرة على بناء ذكريات جديدة وتذكر الأحداث التي وقعت مؤخرًا. بمجرد تأكيد هذه الأعراض، فمن المهم استبعاد الأسباب الأخرى المحتملة للنسيان.يتعين وجود هذه العلامات والأعراض لتشخيص النسيان الشامل العابر:- فقدان الذاكرة المفاجئ الذي يؤكده شاهد- الاحتفاظ بالهوية الشخصية رغم فقدان الذاكرة- الإدراك العادي، مثل القدرة على ملاحظة وتسمية الأشياء العادية بأسمائها واتباع التوجيهات البسيطة- غياب العلامات الدالة على تلف منطقة محددة من الدماغ مثل شلل الأطراف، الحركة اللاإرادية أو ضعف القدرة على التعرف على الكلماتأعراض إضافية وتاريخ يستند إليهما تشخيص النسيان الشامل العابر:- مدة لا تزيد عن 24 ساعة للنسيان وعادة ما تكون أقصر- استعادة الذاكرة تدريجيًّا- عدم وجود إصابة في الدماغ مؤخرًا- عدم وجود دليل على حدوث نوبات أثناء فترة النسيان- عدم وجود تاريخ من الإصابة بالصرع النشطإلى جانب هذه العلامات والأعراض، فمن السمات الشائعة التي تميز النسيان الشامل العابر طرح أسئلة متكررة تكون عادة السؤال نفسه على سبيل المثال، "ماذا أفعل هنا؟" أو "كيف وصلت إلى هنا؟"أسباب نسيان مرضية ويظل سبب فقدان الذاكرة الكامن العابر غير معروف، ولكن يبدو أن هناك رابطًا بين فقدان الذاكرة الشامل العابر، وسجل الإصابة بالصداع النصفي، وذلك على الرغم من أن العوامل الواضحة التي تسهم في حدوث كلتا الحالتين لا يمكن فهمها بالكامل. وهناك سبب آخر محتمل يتمثل في امتلاء الأوردة بالدم بشكل زائد عن الحد، وذلك بسبب وجود نوع ما من الانسدادات، أو بسبب حدوث شيء غير طبيعيّ في تدفق الدم (الاحتقان الوريدي).وبينما تقل للغاية احتمالية حدوث فقدان الذاكرة الشامل العابر بعد وقوع هذه الأحداث، إلا أن هناك بعض الأحداث التي قد تؤدي إلى حدوث ذلك، وتتضمن:- الانغماس المفاجئ في ماء بارد أو ساخن- النشاط البدني العنيف- الممارسة الجنسية- الإجراءات الطبية، مثل تصوير الأوعية الدموية، أو استخدام المناظير الطبية- إصابات الرأس الطفيفة- الاضطراب العاطفي الحاد، الذي قد يحدث بسبب سماع خبر سيئ، أو بسبب صراع ما، أو بسبب ممارسة العمل بشكل زائد عن الحد

كشف مرض النسيان 

كيفية كشف مرض النسيان يعتمد تشخيص فَقْد الذاكرة الشامل العابر على استبعاد المشكلات الأكثر خطورة - السكتة الدماغية أو النوبات أو إصابات الرأس، على سبيل المثال - والتي يمكنها التسبُّب في نفس نوعية فقدان الذاكرة.فحص جسديتَبدأ العملية بفحص عصبي يَليه فحص ردود الفعل وشد العضلات وقتها والوظائف الحسية وطريقة المشي والوقفة والتناسق والتوازن. قد يَطرح الطبيب أيضًا أسئلة لاختبار التفكير والحكمة والذاكرة.اختبارات تصوير الدماغبالنسبة إلى الخطوة التالية، يتم إجراء فحوص للكشف عن اضطرابات النشاط الكهربائي في المخ والدورة الدموية. قد يطلب طبيبك إجراء واحدٍ من هذه الاختبارات أو أكثر:التصوير بالرنين المغناطيسي. يستخدم هذا الإجراء الحقل المغناطيسي وموجات الراديو لأخذ صور مقطعية مفصلة من خلال مقاطع عرضية للدماغ. كما يمكن أن يمزج جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي هذه الشرائح لإصدار صور ثلاثية الأبعاد يمكن رؤيتها من عدة زوايا مختلفة.التصوير المقطعي المحوسب (CT). باستخدام أجهزة أشعة سينية خاصة، يحصل طبيبك على صور من عدة زوايا مختلفة ويجمعها معًا لإظهار صور مقطعية للمخ والجمجمة. يُمكن أن يكشف التصوير المقطعي المحوسب عن اضطرابات في بنية الدماغ، بما في ذلك الأوعية الدموية الضيقة المجهدة أو المكسورة والسكتات الدماغية السابقة.التخطيط الكهربائي للدماغ. يُسجل التخطيط الكهربائي للدماغ النشاط الكهربائي في الدماغ عبر أقطاب كهربائية تُثبَّت بفروة الرأس. غالبًا ما يشعر الأفراد المصابون بالصرع بتغيرات في موجات الدماغ، حتى في الأوقات التي يُصابون فيها بالنوبات. عادةً ما يُطلب هذا الاختبار إذا كنت تشعر بواحدة أو أكثر من نوبات النسيان الشامل العابر أو إذا شك طبيبك في إصابتك بهذه النوبات.متى تزور الطبيب؟احرص على الحصول على استشارة طبية على الفور لأي شخص ينتقل سريعًا من الوعي الطبيعي بالواقع الحالي إلى التشوش عما حدث للتو. إذا كان الشخص الفاقد للذاكرة مشوشًا جدًّا ولا يستطيع الاتصال بالإسعاف، اتصل أنت.بالرغم من أن فقد الذاكرة الشامل العابر غير ضار، فلا توجد طريقة ممكنة لتمييز تلك الحالة عن المرض المهدد للحياة الذي يمكن أيضًا أن يسبب فقدان الذاكرة المفاجئ.

مرض نسيان 

عوامل الخطرومن المثير للاهتمام أن ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليستيرول — اللذين يرتبطان ارتباطًا وثيقًا بالسكتة الدماغية — ليسا عوامل خطورة للنسيان العابر الشامل. وذلك على الأرجح لأن النسيان العابر الشامل لا يمثل أحد أمراض الأوعية الدموية التي تحدث مع التقدم في العمر. لا يبدو أن نوع جنسك يؤثر على خطر إصابتك أيضًا.أوضح عوامل الخطر هي:العمر. تتعرض الفئة العمرية 50 عامًا فأكثر لخطر النسيان الشامل العابر أكثر من الصغار.تاريخ من نوبات الشقيقة (الصداع النصفي). إذا كنت تعاني من نوبات الشقيقة (الصداع النصفي)، يزداد خطر تعرضك للنسيان الشامل العابر أكثر ممن لا يعانونه.مضاعفات النسيانلا توجد لفقدان الذاكرة الشامل العابر مضاعفات مباشرة. ولا يمثل عامل خطورة للإصابة بالسكتة الدماغية أو الصرع. من الممكن حدوث نوبة ثانية من فقدان الذاكرة الشامل العابر، إلا أن تكرار حدوثه أكثر من مرتين أمرٌ نادرٌ للغاية.اقرأ أيضا..مرض جلدي أصحابه معرضون للإصابة بمرض الزهايمر تعرف عليه

احذر.. هذه الأطعمة تساعد علي الإصابة بالزهايمر.. تعرف عليها

طرق علاج مرض الزهايمر.. أبرزها الزنجبيل والقرفةولكن حتى فقدان الذاكرة المؤقت يمكن أن يتسبب في حدوث اضطراباتٍ عاطفية. إذا كنت في حاجةٍ إلى الطمأنة، فاطلب من طبيبك أن يراجع معك نتائج فحصك العصبي واختباراتك التشخيصية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض