اعلان

"المركزي": 100 مليار جنيه قروض لدعم المشروعات الاستثمارية

طارق عامر رئيس البنك المركزي

قال طارق عامر رئيس البنك المركزي، إن الحكومة كانت تدرس لمدة شهور، لمساعدة قطاع الصناعة، عبر المجموعة الاقتصادية، بعد نجاح برنامج إعادة استقرار الأوضاع النقدية، مشيرا إلى مبادرة منذ ٤ سنوات لدعم المشروعات الصغيرة بتوجه من الرئيس السيسي والتي تم خلالها تمويل ٨٦ الف مشروع صغير بسعر فائدة ٥٪.

وأوضح عامر، خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر مجلس الوزراء، أنه بالتعاون مع وزارة المالية والبنك المركزي سيوفر تمويل بمبلغ ١٠٠ مليار جنيه قروضا لتمويل السلع الاستثمارية أو رأس مال العامل، وذلك بسعر فائدة ١٠٪ سنوية لقطاع الصناعة، واصفا أنها خطوة كبيرة وبها تضحية كبيرة من البنك المركزي ووزراة المالية في تحمل فرق التكلفة.

وكشف عامر، عن أن تلك الخطوة ستغطي ٩٦ ألف مؤسسة صناعية سوف تتمتع بقروض قصيرة الأجل أو طويلة الأجل، موضحا أن الأولوية للصناعات البديلة للواردات أو الصناعات التصديرية، وأعلن أنه سيحث البنوك على الانضمام لهذه المبادرة.

اقرأ أيضا..الحكومة تواجه السحابة السوداء تحت شعار "تحويل الأزمة إلى فرصة"

وتابع عامر أنه يوجد ٥١٨٤ مصنعا متعثرا لديها قضايا مع بنوك في القضاء، وقال: عقب دراسة هذا الملف سنوجه البنوك بإعفاء المصانع من الفوائد المتراكمة والتي بلغ حجمها ٣١ مليار جنيه، فضلا عن إزالة هذه الشركات من القوائم السلبية في البنك المركزي لتعود للتعامل مع الجهاز المصرفي مرة أخرى، على أساس لو سددت ٥٠٪ من أصل الدين والبالغ ٦ مليار جنيها سيتم إزالتها من القوائم السلبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل