اعلان
اعلان

صحة الدقهلية: خروج 79 طالبة من المستشفى بعد إصابتهن باختناق داخل مدرسة في شربين

حالات الاختناق بمدرسة شربين بالدقهلية
كتب : عمرو على

قال الدكتور سعد مكى، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الدقهلية، إن 79 حالة من الطالبات اللاتي أصيبن باختناق جراء استنشاقهن لمادة كيماوية داخل الفصل الذي يدرسن فيه بالمدرسة الثانوية الفنية بنات بمدينة شربين، خرجن من المستشفى العام عقب تماثلهن للشفاء والاطمئنان على حالتهن الصحية.

وأضاف وكيل وزارة الصحة بمحافظة الدقهلية، إنه لم يتبقى داخل مستشفى شربين العام سوى 4 طالبات ينتظر خروجهن بمجرد استقرار حالتهن والاطمئنان عليهن.

أقرأ أيضًا.. إصابة 6 طالبات بحالات اختناق داخل مدرسة في الدقهلية

وفي وقت سابق، كلف الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، السيدة منال الغندور السكرتير العام المساعد للمحافظة، والدكتور سعد مكي، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، ورئيس مدينة شربين، بسرعة التوجه إلى المدرسة الثانوية الفنية بنات بشربين للاطمئنان على حالة الطالبات اللاتي أصيبن باختناق جراء استنشاقهن لمادة كيماوية داخل الفصل الذي يدرسن فيه.

وأوضح محافظ الدقهلية، أن السبب الذي منعه من الذهاب إلى المدرسة الثانوية الفنية بنات والمستشفى العام بشربين للاطمئنان على الطالبات المُصابات هو تواجده اليوم الأربعاء بمجلس النواب.

أقرأ أيضًا.. ارتفاع أعداد مصابي حالات الاختناق بمدرسة شربين بالدقهلية إلى 83 طالبة

كما قرر الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، تشكيل لجنة من الشؤون القانونية بالمحافظة للوقوف على حقيقة الواقعة وتوقيع العقوبة القانونية المستحقة على كل من تسبب في الواقعة سواء بالإهمال أو التقصير. 

وأشار محافظ الدقهلية، إلى أن التقرير المبدئي للواقعة يفيد بقيام عامل بالمدرسة الثانوية الفنية بشربين برش مبيد حشري بفصل مغلق بالدور الثالث مما تسبب في حدوث حالات اختناق وإعياء لبعض الطالبات بالمدرسة. 

أقرأ أيضًا.. "قطة" سبب اختناق 22 طالبة بـ"مواد كيماوية" داخل مدرسة في الدقهلية

وأوضح محافظ الدقهلية أنه تم دخول الحالات المصابة بالاختناق وعددها 83 حالة لمستشفى شربين لتلقي الإسعافات الأولية المطلوبة، وقد خرج منهم 79 حالة بعد التأكد من شفاءهم والاطمئنان على سلامتهم وجاري استكمال العلاج اللازم للحالات الأربع المتبقية. 

وكلف محافظ الدقهلية الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بتشكيل فريق عمل من إدارة الطب الوقائي لتطهير المدرسة حفاظا على سلامة وصحة الطالبات والعاملين، موضحًا أنه على تواصل كامل على مدار الساعة لمتابعة مجريات الأمر حتى خروج آخر طالبة والتأكد من سلامتهم جميعًا.

أقرأ أيضًا.. صحة الدقهلية تكشف تفاصيل إصابة طالبات مدرسة شربين بـ"الاختناق"

وتضاعفت أعداد طالبات المدرسة الثانوية الفنية بنات بمدينة شربين بمحافظة الدقهلية، اللاتي أصيبن باختناق جراء استنشاقهن مادة كيماوية داخل الفصل الذي يدرسن فيه إلى 83 طالبة، وذلك وفقًا لما أعلنه الدكتور سعد مكى، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة.

وتعود أحداث الواقعة، إلى صباح اليوم الأربعاء؛ إذ تلقى اللواء فاضل عمار، مدير أمن الدقهلية، إخطارًا يفيد بإصابة طالبات بالمدرسة الثانوية الفنية بنات بمدينة شربين، باختناق، وتم ونقلهم إلى مستشفى شربين العام بسيارات الإسعاف لتلقي العلاج.

وبالتحقيقات الأولية تبين أن الطالبات يعانين من صعوبة في التنفس نتيجة استنشاق مادة دهان مستخدمة في طلاء مواد وخامات بالمدرسة، والطالبات هن: "ميادة. م. ف" من قرية اللوزي، و"ندا. ص.ح"، من قرية أم الرزق، و"ندا. ا. ال"، من محلة انجاق، و"مريم. ش. م"، من الشناوي، و"مني.ح.ع"، من اللوزي الجديد، و"مني.ش.س" من الدبوسي، وجميعهن يبلغن من العمر 16 عاما، وتحرر المحضر اللازم وجار عمل الإسعافات الأولية لهن.

وارتفع عدد الطالبات المصابات عقب ذلك إلى 22 طالبة، وقال على عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية، إن السبب في إصابة 22 طالبة باختناق داخل مدرسة الثانوية الفنية بنات بمدينة شربين، هو وجود قطة "نافقة" داخل أحد الفصول، موضحًا أن عمال النظافة وجدوا القطة بعد يومين من نفوقها.

وأضاف وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية، أن العمال أضافوا بعض المواد الكيماوية من أجل تطهير وإزالة رائحة القطة النافقة، مما أدى الى اختناق الفتيات، مشيرًا إلى أنه تم تحويل الواقعة للشؤون القانونية للتحقيق ومحاسبة المخطئين.

وبلغت حصيلة عدد الطالبات اللاتي أصيبن باختناق جراء استنشاقهن لمادة كيماوية داخل الفصل الذي يدرسن فيه بالمدرسة الثانوية الفنية بنات بمدينة شربين، والمُعلنة رسميًا من قبل الدكتور سعد مكي، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الدقهلية، إلى 63 طالبة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً