اعلان
اعلان

إثيوبيا تستعد لإنشاء أول قاعدة بحرية لها على سواحل جيبوتي قرب مضيق عدن

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

نقلت مواقع إعلامية إثيوبية عن مصادر في القوات البحرية الإثيوبية، أنها تستعد وبشكل فعلي، للبدء بإنشاء وتنفيذ قاعدة عسكرية تعتبر الأولى لها على سواحل جيبوتي.

وبحسب المصادر، فإن البحرية الإثيوبية ستتمركز على سواحل جيبوتي، المطلة على مضيق عدن، بينما ستكون قيادة القاعدة، ومقر قيادة البحرية، في عاصمة إقليم أمهرا، بحر دار شمال غربي إثيوبيا، بقيادة العميد كندو جيزو.

وقام وفد عسكري إثيوبيا بزيارة السواحل الجيبوتية، واطلع على المناطق الساحلية شمالي خليج تاجورا في جيبوتي، وزار بلدة أوبيخ الساحلية، والتي من المفترض أن تكون القاعدة قربها.

وقام رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، بزيارة جيبوتي والتقى خلال زيارته الرئيس الجيبوتي، إسماعيل عمر جيلي، في أكتوبر الماضي، وتم مناقشة تواجد القاعدة العسكرية في البلاد، بحسب موقع "الصومال".

ووقعت إثيوبيا وفرنسا على أول اتفاق للتعاون العسكري بينهما، في مارس من العام الجاري، وهو اتفاق يتضمن مساعدة إثيوبيا (الدولة غير الساحلية) في بناء قوات بحرية، حيث تسعى باريس إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية في ثاني أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان.

وفي زيارة استغرقت أربعة أيام إلى القرن الإفريقي، قام بها الرئيس إيمانويل ماكرون أراد فيها "الاستفادة من مزيج من القوة الناعمة لباريس في الثقافة والتعليم ومعرفتها العسكرية لمنحها موطئ قدم في وقت تنفتح فيه إثيوبيا" بحسب "فوا نيوز".

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي إلى جانب رئيس الوزراء آبي أحمد "إن اتفاق التعاون الدفاعي غير المسبوق هذا يوفر إطارا ... ويفتح الطريق بشكل خاص لفرنسا للمساعدة في إنشاء عنصر بحري إثيوبي".

كما ينص الاتفاق على التعاون الجوي وفي مجال العمليات المشتركة وفرص التدريب وشراء المعدات.

اقرأ أيضاً: إثيوبيا تعلق على احتمالية انضمام السعودية والإمارات لجهود حل أزمة سد النهضة

يذكر أن إثيوبيا حلت قواتها البحرية عام 1991 بعد انفصالها عن إريتريا، التي تطل على البحر الأحمر، بعد حرب استمرت ثلاثة عقود من أجل الاستقلال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هل تعود أسعار الذهب إلى ما قبل التعويم وأزمة الدولار؟