اعلان
اعلان

الاتحاد الأوروبي يطالب أنقرة وطرابلس بتسليم نسخة من الاتفاق البحري الأمني بينهما فورًا

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

طالب الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، كلا من أنقرة وطرابلس بتسليم نسخة من مذكرة التفاهم الموقعة بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية "دون أي تأخير".

وجاء في بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي أن الأخير "يتضامن بشكل كامل مع اليونان وقبرص فيما يخص الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها تركيا شرق المتوسط، بما في ذلك في بحر إيجة. على تركيا أن تحترم سيادة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي".

وأضاف أن "مذكرة التفاهم الثنائية بين تركيا وليبيا بتاريخ 27 نوفمبر 2019 حول تعيين الحدود البحرية لم يتم نشرها للعلن. ما زالت هناك حاجة إلى توضيحات حول محتواها، ونحن نتوقع تسليم نص المذكرة للاتحاد الأوروبي دون أي تأخير".

وختم البيان بالتأكيد على ضرورة احترام القوانين البحرية ومبادئ حسن الجوار والمناطق البحرية لجميع البلدان الساحلية المتجاورة.

وكانت مصر واليونان قد أعلنتا في وقت سابق "عدم شرعية" الاتفاق الذي وقعته تركيا مع حكومة فايز السراج.

وفي تصريح للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أحمد حافظ، نُشر على الصفحة الرسمية للوزارة في "فيسبوك"، ذكر أن وزير الخارجية سامح شكري ونظيره اليوناني، نيكوس دندياس، تناولا مجمل الملفات الإقليمية وسُبل التعامل مع تطورات الأوضاع في المنطقة، خاصةً التطورات المتعاقبة على الساحة الليبية وآخرها توقيع مذكرتيّ تفاهم بين أنقرة ورئيس مجلس الوزراء الليبي فايز السراج، حيث توافق الوزيران على عدم شرعية قيام السراج بالتوقيع على مذكرات مع دول أخرى خارج إطار الصلاحيات المقررة في اتفاق الصخيرات.

اقرأ أيضاً: متخصص في العلاقات الدولية تكشف مخاطر الاتفاق التركي الليبي على مصر

كذلك، تم استعراض "التدخل التركي السلبي في الشأن الليبي بما يتعارض مع مجمل جهود التسوية السياسية في ليبيا".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو