تعرف على فوائد الكركم (فيديو)

أهل مصر

قالت خبيرة التجميل نورهان جلال، أن الكركم مفيد جدًا للبشرة لكن بعض الفتيات تستخدمه استخدام خطأ لجهلهم بالكميات والمقادير، مشيرة إلى أن الكميات بالكركم هامة جدًا خصوصا لاحتوائه على مادة صبغة تستخدم في التفتيح.

وأضافت نورهان خلال لقائها ببرنامج "السفيرة عزيزة" المذاع عبر فضائية "dmc"، أن وظيفة الكركم الأساسية هى شد البشرة وجعلها نقية، كما أن وضعه قبل وضع المكياج مفيد جدًا للبشرة، منوهة بأن من مميزات الكركم أن سعره رخيص ومتوفر في كل مكان.

وأعطت مثال لوصفة كركم تفيد البشرة بوضع 2 معلقة لبن بورد ونصف معلقة صغيرة كركم. 

كما أن للكركم فوائد لا تعد ولا تحصى، يستخدم لعلاج العديد من الحالات الصحية، فقد ثبت أن من فوائد الكركم أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للاكسدة والمواد المضادة للفيروسات وللجراثيم وللفطريات، بالإضافة لاحتوائه على خصائص مضادة للسرطان والمواد المضادة للالتهابات.

ولهذا ينصح به كعلاج طبيعي لالتهابات المفاصل. بالاضافة الى ذلك فهو عامل مطهر ومضاد للجراثيم الطبيعية، مفيد في تطهير الجروح والحروق وتسريع التئامها، وهو مسكن طبيعي للالام.

وبسبب خصائصه المضادة للالتهابات فقد امتلك الفوائد التالية:

يعالج الصدفية: قد يساعد في علاج الصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية الالتهابية.

يعالج التهاب المفاصل: يعتبر علاج طبيعي لالتهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي.

علاج الربو: يمكن أن يساعد على التقليل من الالتهابات المرتبطة بالربو، فعند إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لكوب من الحليب الدافئ، وشرب هذا الخليط يعتبر وسيلة منزلية فعالة في علاج الربو.

مقاومة نزلات البرد والانفلونزا: باعتباره مادة مضادة للبكتيريا والفيروسات، يجعله فعالا في مقاومة السعال نزلات البرد والانفلونزا.

يحفز جهاز المناعة: يساعد على تحفيز جهاز المناعة في الجسم.

التئام الجروح: يساعد في التئام الجروح والحروق وإعادة تشكيل الجلد التالف، ويمكن استخدامه بوصفه مطهر طبيعي فعال.