اعلان

رئيس جمعية حماية المشاهدين لـ أهل مصر: القنوات غير المرخصة خطر كبير على الشباب

كتب : رشا مكي

يعد إنشاء قنوات فيديو على المواقع الالكترونية مخالفة للتشريعات المحلية من أشهر 10 مخالفات قانونية قد تقود المستخدم إلى السجن والعقوبة، وذلك كما ورد في تشريعات قانون الجرائم الالكترونية، وتشمل القوانين أيضًا معاقبة من يقوم بإهانة وازدراء الآخرين، انتهاك الخصوصية، تصوير الأشخاص أو الأماكن وتبادلها مع الآخرين دون إذن من أصحاب الصور، تداول الأخبار غير الصحيحة والشائعات، العبث بالمعلومات الشخصية، الابتزاز والتهديد، التحريض على ممارسة الأعمال المنافية للأخلاق، الإفصاح عن المعلومات السرية المتعلقة بالعمل للعامة، عمل مواقع إلكترونية أو إداراتها والتنسيق من خلالها مع الجماعات الإرهابية.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور حسن علي، رئيس جمعية حماية المشاهدين على أن الرقابة على قنوات الفيديو التي تبث عبر الانترنت ليست مفعلة بالقدر الكافي في المجلس الأعلى للإعلام، مضيفا أن قوانين كثير تخص الإعلام لا يتم تطبقها.

وتابع:"المجلس دوره متجمد وميت المفروض المجلس الأعلى للإعلام يبقى له دور فعال وحاضر على المسرح، ولكن في الحقيقة دوره متجمد وميت ودا تقصير من المجلس".

اقرأ أيضًا.. المصنفات تضبط القائمين على بث قناة دون ترخيص بالدقي

وطالب الدولة بضروروة تشغيل القانون وقال:" إذا فعلنا القانون الدنيا هتمشي في مساراتها". وأكمل:" هو القانون بيتعمل ليه عشان يتنفذ ولا نكتبه ونركنه".

وأوضح أن تلك القنوات ومواقع التواصل الاجتماعي تؤثر سلبًا على الشباب، ويجب أن يأخذ إجرائات للتعامل مع اللائحة التنفذية لقانون ليتم ترخصها في المجلس الأعلى للإعلام، مع وجوب دفع الرسوم تصل إلى نصف مليون جنيه وأكمل:" ودا أحد الأسباب اللي بيخلي الناس تفتح قنوات دون ترخيص"، وكانت قد نجحت مباحث المصنفات الفنية في ضبط شركة لبثها مواد إعلامية بأحد مواقع التوصل الإجتماعى دون ترخيص.

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية قيام شخصين بإنشاء وإدارة شركة كائنة بدائرة قسم شرطة الدقى بمديرية أمن الجيزة، متخذين من الشركة ستارًا لإدارة إحدى القنوات وبثها على أحد مواقع التواصل الاجتماعى على شبكة الإنترنت دون تصريح من الجهات المعنية، بالمخالفة للقانون، عقب تقنين الإجراءات تم استهداف مقر الشركة وتم التقابل مع مدير إدارى بالشركة، وبالتفتيش تم ضبط 2 وحدة معالجة مركزية مُحمل عليها عدد من البرامج المقلدة والمنسوخة وبرومو برنامج القناة، 2 وحدة تخزين خارجية مُحمل عليها عدد من حلقات محتوى القناة، راوتر لرفع المحتوى على الإنترنت، سويتش، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً