اعلان

الخارجية: مستودعات الغاز المسال سبب انفجار مصنع سيراميك السودان

انفجار مصنع سيراميك السودان
كتب : أهل مصر

صرح السفير ياسر محمود هاشم، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج، مساء اليوم الأربعاء، أن 4 مواطنين مصريين قد توفوا في حادث انفجار مصنع للسيراميك بمدينة الخرطوم بجمهورية السودان.

وأوضح أن الحادث وقع أثناء شحن مستودعات الغاز المُسال بالمصنع وهو ما أدى إلى انفجار هائل أودى بحياة ما يزيد عن عشرين ضحية من جنسيات مختلفة.

وأضاف أن السفير حسام عيسى، سفير مصر بالخرطوم، تواصل فور وقوع الحادث مع مدير المصنع والمسئولين السودانيين، حيث تتوالى جهود واتصالات السفارة المصرية بكافة الجهات السودانية المعنية لضمان سرعة نقل الجثامين إلى أرض الوطن بعد استيفاء الإجراءات القانونية ذات الصلة.

اقرأ أيضا.. السودان يعتزم تشكيل لجنة تحقيق في حريق راح ضحيته 23 شخصًا

وفي السياق ذاته، أعرب مجلس الوزراء في السودان عن تعازيه لعائلات ضحايا حريق مصنع السيراميك في العاصمة السودانية الخرطوم، الذي أدى إلى مقتل 23 وإصابة 130 شخصا، ويعلن عزمه تشكيل لجنة تحقيق لتحديد المسؤوليات.

وجاء في بيان مجلس الوزراء الانتقالي: "شهدت المنطقة الصناعية بالخرطوم بحري اندلاع حريق هائل بمصنع سالومي للسيراميك بضاحية كوبر. تسبب الحريق في سقوط 23 قتيلاً وأكثر من 130 جريحا حتى الآن، تُقدم لهم العناية الطبية حالياً. وقد استنفرت وزارة الصحة الاتحادية كافة قدراتها لمواجهة الموقف وأطلقت نداءً للمواطنين للتبرع بالدم لمواجهة الاحتياجات المتزايدة".

وأضاف البيان: "وإذ يتقدم مجلس الوزراء بأحر التعازي لعائلات وزملاء وأصدقاء الضحايا ويدعو لهم بالرحمة والمغفرة، كما ويدعو بعاجل الشفاء للجرحى والمصابين".

وعن سبب الحريق جاء في البيان: "الحريق حدث نتيجة لانفجار تانك للغاز كان يقوم بتفريغ حمولته في صهاريج أرضية. وتشير المشاهدات الأولية إلى غياب وسائل وأدوات السلامة الضرورية بالمصنع، بالإضافة إلى عمليات تخزين عشوائي لمواد سريعة الاشتعال، الأمر الذي ساهم في استمرار وتمدد الحريق وتدمير المصنع بشكل كامل. وسيقوم مجلس الوزراء بتشكيل لجنة تحقيق لتحديد المسؤوليات وتفادي تكرار مثل هذه الحوادث المؤسفة مستقبلاً".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نهائي السوبر الإفريقي لكرة اليد (لحظة بلحظة)