اعلان

مدير معهد بحوث الأمصال: مشروع إنتاج البيض الخالي من المسببات المرضية سيخفض أسعار الدواجن

أوضح الدكتور محمد سعد، مدير معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، أنه تم إطلاق المشروع القومي لإنتاج البيض الخالي من المسببات المرضية، لكونه يعتبر حجر الزاوية في إنتاج اللقاحات للوقاية من الأمراض، بالإضافة إلى تشخيص أمراض الدواجن.

وقال في تصريحاته لـ "أهل مصر"، إن المشروع يعمل على توفير العملة الأجنبية لكون البديل له يتم استيراده من الخارج، كما يدعم الجامعات المصرية والجهات البحثية والتشخيصة في توفير مادة خام في أبحاثهم بالكميات المطلوبة.

وأشار إلى أنه يمد عددا كبيرا من الجهات والهيئات بالإنتاج وعلى رأسها معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، والمعمل المرجعي لتشخيص أمراض الدواجن، فضلا عن جميع الوحدات والمشروعات البحثية التابعة لمراكز البحث العلمى والجامعات المصرية، والمركز القومى للبحوث.

وتابع: "المواطن سيجني نتائجه بشكل ملموس من خلال تقليل تكلفة الإنتاج على المربين والمنتجنين فيعمل على زيادة الدواجن في الأسواق بأسعار رخيصة للمستهلك، فضلًا عن تحقيق حلم الاكتفاء الذاتي من الدواجن".

ويذكر أن مشروع انتاج البيض الخالي من المسببات المرضية تعتبر مصر الثالثة عالميًا بعد الولايات المتحدة وألمانيا بإنتاج 3 مليون بيضة، ونجح المشروع في فتح أسواق للتصدير للسوق العالمي، حيث يعد النواة التى تقوم عليها العمليات الانتاجية للقاحات المستخدمة فى قطاع الدواجن وبعض اللقاحات البشرية.

اقرأ أيضًا.. تفاصيل تفقد وزير الزراعة مشروع انتاج البيض الخالي من المسببات المرضية بالفيوم (صور)

وكان الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور أحمد الانصاري محافظ الفيوم، المشروع القومى لانتاج البيض الخالي من المسببات المرضية في منطقة كوم أوشيم بمحافظة الفيوم خلال اليومين الماضيين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي