المشرف العام على التحرير داليا عماد

2020 عام الطاقة المتجددة.. تنفيذ مشروع 250 ميجاوات من طاقة رياح في خليج السويس.. إنتاج 300 ميجاوات من طاقة الرياح والطاقة الشمسية باستثمارات حكومية تصل لـ300 مليون دولار

أهل مصر
صورة أرشيفية

نجحت وزارة الكهرباء في التصدي لمشكلة انقطاع الشبكة المتكررة والاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة النظيفة المتجددة، حيث وصل إجمالي مشروعات الطاقة المتجددة هذا العام حوالي 5700 ميجاوات منها 1375 ميجاوات من طاقة الرياح، و1520 ميجاوات من الخلايا الشمسية، ومنها 2832 ميجاوات من الطاقة الكهرومائية، وهذه الأرقام تشمل القطاعين الخاص والحكومي، وحول هذا الصدد أكد الدكتور محمد مصطفى الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وقيادات الهيئة، في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر» أن مصر تسير على قدم وساق للانتهاء من كافة مشروعات الطاقة المتجددة والاستغلال الأمثل للطاقة النظيفة لانتاج كهرباء تغطى مصر كلها والمساهمة في أن يغزو تيار الكهرباء بمزيج من الطاقة المناطق النائية والمهمشة.

اقرأ أيضًا.. "الطاقة المتجددة": انتهينا من تشغيل أول محطة رياح بقدرة 250 ميجاوات بخليج السويس

خطة هيئة الطاقة المتجددة في 2020

وصرح أن هيئة الطاقة المتجددة لديها تحدي لتنفيذ خطة وأرقام قياسية لانتاج الكهرباء من مصادر نظيفة، مؤكدًا أن المستهدف خلال 2020 تنفيذ حوالي ٣٠٠ ميجاوات من طاقة رياح وطاقة شمسية، بإجمالي استثمارات تتجاوز ٣٠٠ مليون دولار.

الطاقة المتجددة والقطاع الخاص

وفيما يخص الشركة مع القطاع الخاص، أكد رئيس هيئة الطاقة المتجددة، أن هناك خطة لتنفيذ عدة مشروعات مع القطاع الخاص لتدعيم مزيج من الطاقة وهو تنفيذ مشروع ٢٥٠ ميجاوات من طاقة رياح، بمنطقة خليج السويس، باستثمارات حوالي ٣٠٠ مليون دولار، والإعداد لتنفيذ حوالي ١٥٠٠ ميجاوات من طاقة رياح بنفس المنطقة خليج السويس.

وأكد رئيس هيئة الطاقة المتجددة، أن هناك مشروعات صغيرة ومتوسطة الحجم يشارك فيها القطاع الخاص مع الهيئة لانتاج كهرباء من مصادر نظيفة ومتجددة.

اقرأ أيضًا.. 5 آلاف ميجاوات إجمالي مشروعات الطاقة المتجددة في مصر

وفيما يخص أيضًا مشروعات ربط الكهرباء بالخارج تساهم الطاقة المتجددة وخطتها في هذا الملف خلال 2020، أكد رئيس هيئة الطاقة المتجددة أن مشروعات ربط الكهرباء يتيح مزيدًا من الاستقرار لشبكات الطاقة الكهربائية خلاف تبادل الطاقة خارج أوقات الذروة، وبالتالي إمكانية زيادة مساهمة المصادر المتجددة.

إقرأ أيضاً:
عاجل
عاجل
مقتل عنصرين إرهابيين بالقليوبية قبل تنفيذ عمليات عدائية ضد الدولة (صور)