اعلان

الشباب يقود.. نواب المحافظين الجدد يتحدثون لـ"أهل مصر: السيسي كلفنا بالاستماع إلى المواطنين وتلبية مطالبهم.. مصر تشهد نظام قيادي مختلف.. ونسعى لتحقيق تنمية حقيقة بجميع المحافظات

حركة نواب المحافظين
كتب :

كتب: أحمد مرجان ـ سمر مكي ـ أسماء ناصر ـ شعبان طه ـ أية العريني ـ عمرو على ـ مروة زنون

جاءت حركة المحافظين الأخيرة لتؤكد بما لايدع مجالًا للشك أن الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، تتجه نحو تمكين الشباب وتصعيدهم لتبوء سدة القيادة في أرفع المناصب الإدارية؛ إذ عكس اختيار نواب المحافظين من بين الشباب الذين تم تأهليهم من خلال البرنامج الرئاسي أن مصر تعيش عصرًا حديثًا يُتاح فيه ولأول مرة للشباب الفرصة كاملة للقيادة.

وفي هذا السياق أجرت «أهل مصر»، مجموعة من الحوارات الصحفية مع نواب المحافظين الجدد من الشباب للتعرف عن قرب على طموحهم وآمالهم وما الذي ينون تحقيقه خلال الفترة المقبلة.

نائب محافظ الإسكندرية: الدولة تتجه لتمكين الشباب

تقلّدت الدكتورة جاكلين عازر عبد الحليم منصب نائب محافظ الإسكندرية في حركة المحافظين الأخيرة، لتكون النائب الثاني للمحافظ بعد تجديد الثقة لأحمد جمال نائب محافظ الإسكندرية، وهي المرة الأولي التي يتم فيها تعيين نائبين في الإسكندرية.

أجرت "أهل مصر" حوارًا مع الدكتورة جاكلين عازر، إبنة البرنامج الرئاسي لتأهيل وإعداد القادة، والتي كانت وزيرة الصحة في نموذج محاكاة الحكومة، وشاركت في العديد من المؤتمرات وورش العمل للشباب مثل منتدى شباب العالم بشرم الشيخ عام 2018، تخرجت في كلية الطب والجراحة من جامعة الإسكندرية عام 2010، وحصلت علي ماجستير طب المجتمع والصحة العامة جامعة الإسكندرية عام 2015، ودكتوراه الفلسفة في الطب والصحة العامة والطب الاجتماعي والوقائي عام 2016، ولديها العديد من الأعمال والإنجازات والمبادرات.. وإلي نص الحوار:

بداية.. حدثينا عن منصبك الجديد، وكيف ترين تمكين الشباب وتقليدهم مناصب قيادية؟

-أتمنى أن أكون جديرة بهذا المنصب، ولم أكن علي علمٍ مسبق بترشيحي لهذا المنصب وقد فوجئت بالاختيار، حيث تتجه الدولة لتمكين الشباب وتوليهم المناصب القيادية، حتي تستطيع أن تستثمر أفكارهم وطاقاتهم في الوصول لحلول مختلفة للتحديات في الوقت الحالي.

ما هي أهم القضايا التي ستبدئين في تنفيذها من خلال المنصب الجديد وعلي رأس أولوياتك؟

-أهم القضايا التي سأُولي لها اهتمام هي منبثقة من توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الاجتماع الذي عقده مع المحافظين والنواب عقب حلف اليمين الدستورية وهي قائمة بالأساس علي بناء الإنسان المصري ليتماشي مع توجه الدولة في الوقت الحالي من خلال الاهتمام بالخدمات الرئيسية فى مجالات التعليم والصحة وإعداد كفاءات الجهاز الإدارى الموجودة داخل المحافظة، وفي ذات الوقت الاهتمام بالمشروعات القومية التي تتم علي أرض المحافظة.

هل هناك تكليفات رئاسية أو صدرت من وزير التنمية المحلية تبدئين تنفيذها من خلال منصبِك؟

-جاء من بين التكليفات التي تم تكليفنا بها النظر في منظومة المخلفات وأيضًا منظومة التموين، ونحن حاليًا في مرحلة إعداد الخطط وتحديد الأوليات لكي نبدأ خطوات عملية علي أرض الواقع.

كيف تم تجهيزكم لتبَوّء هذه المناصب القيادية من خلال برنامج الشباب؟ وهل الفرصة مازالت سانحة للشباب؟

- الفرصة متاحة أمام الشباب، فأنا واحدة منهم، تقدمت إلي البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب بشكل طبيعي وتم قبولي واستطعت اجتياز فترة التدريب والاختبارات التي تم إجراؤها وورش العمل التي كان يتم عقدها، واليوم الدولة منحتني ثقتها بأن توليت هذا المنصب القيادي.

هل تم وضع خطة عمل لتنفيذها خلال الفترة القادمة؟

-سيتم وضع وإعداد خطة عمل مع اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، وسيكون هناك آلية عمل متفق عليها خلال الفترة القادمة، حيث لن أضع خطة عمل بمفردي.

ما الرسالة التي تودين توجيهها لأبناء المحافظة؟

-سأعمل علي تقديم خدمة أفضل وأن يلمسوا تغيير حقيقي خلال الفترة القادمة، وأن يكون هناك خطوات عملية وفعّالة علي أرض الواقع، وأن يكون هناك تغيير حقيقي يحظي برضا المواطن السكندري ويستطيع أن يشعر به.

الدكتورة جاكلين عازر عبد الحليم منصب نائب محافظ الإسكندرية

نائب محافظ قنا: التواصل مع الشباب والقرب من المواطنين ومناقشة مشاكلهم.. على رأس أولوياتي

أدى الدكتور حازم عمر، نائب محافظ قنا، اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، في حركة المحافظين الجدد، وهو من مواليد قرية شطورة، بمحافظة سوهاج، وقد تخرج من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، ثم عمل مدرس مساعد بجامعة السويس، وحصل على درجة "الماجيستير" متخصصًا في شؤون الأحزاب، وعمل بمركز الأهرام للدراسات، ثم عمل بمكتب الاتصال السياسي بمكتب رئيس الوزراء، ثم بالمكتب الفني لرئيس الوزراء.

وقال الدكتور حازم عمر، في حواره لـ"أهل مصر"،إن ما حدث في حركة المحافظين هو تنفيذ ما وعد به الرئيس عبدالفتاح السيسي بتولي الشباب المناصب القيادية، حيث تولى 13 نائبًا أعمارهم أقل من 35 عامًا في هذه الحركة،وما حدث فيها للمرة الثانية يتولى الشباب مناصب نوابًا للمحافظين بعدما حدث العام الماضي بتولي مجموعة من الشباب مناصب قيادية ومنهم نواب محافظين، وهذا يدل على ثقة الرئيس بأن الشباب يستطيع أن يُغير من الأزمات التي تمر بها مصر في مختلف القطاعات.

وأضاف "عمر" أنه فوجئ بتوليه منصب نائبًا لمحافظ قنا، فلم يكن يعلم من قبل، ولم يتوقع ذلك في الوقت الحالي ولكن كان يتوقعه منذ فترة أطول، وأنه سوف يعمل جاهدًا في منصبه الجديد لخدمة أهالي محافظة قنا، ولإثبات الثقة التي أعطاها الرئيس السيسي له في اختياره.

وأشار نائب محافظ قنا، إلي أن أول تكليف له من قِبل الرئيس السيسي كان مناقشة المشكلات التي تواجه المواطنين باستمرار، والاطلاع عليها والسماع لكل الشكاوي بلا استثناء، ومشاركتهم في إيجاد الحلول لكل المشكلات التي يواجهونها داخل المحافظة.

وأضاف أنه تم تكليفه أيضًابالعمل على جميع الملفات داخل محافظة قنا، مثل برنامج حكومة مصر تنطلق، ومشروعات مرافق البنية التحتية الأساسية، كما أنه سوف يقوم باستكمال ما بدأه المحافظ السابق اللواء عبدالحميد الهجان، وأيضًا ملفات العيادات التي يعمل عليها مباشرة وذلك لتنظيم وضبط النمو السكاني، والنظر إلى المطالب التي يقدمها أعضاء مجلس النواب وإعطاء أولوية لها.

ولفت إلي أنه عقب توليه منصب نائب محافظ قنا، تواصل مع العديد من شباب المحافظة، ومن ديوان المحافظة، وكان يتمنى أن يكون معهم في ذلك الوقت ولكن كان في اجتماع مع رئيس الجمهورية، مؤكدًا أنه في الأيام القادمة سيكون معهم في الشارع وداخل المؤسسات الحكومية من مدارس ومستشفيات وغيرها من المصالح الأخرى، وأنه سيكون مع جميع المواطنين يدًا واحدة بعد توجيهات اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، ووزير التنمية المحلية.

وفيما يخص خطة عمله القادمة، قال إنه سيعمل عليالتركيز أكثر على الشباب بصفة عامة ليس شباب الجامعات فقط، بل كافة التكوينات الساسية والاجتماعية من الشباب، وسوف يتواصل مع كل الفئات وذلك عن طريق الممارسة وبشكل جماعي، وأن مكتب نائب المحافظ هو مكتب المواطنين مفتوح لهم طوال الوقت لاستقبال شكواهم، مضيفًا أن أي شخص لديه حل لأي مشكلة يتواصل معه مباشرة ومساعدته على حلها وذلك بالتنسيق مع المديريات ووكلاء الوزارة داخل محافظة قنا.

واختتم نائب محافظ قنا، حديثه، موجهًابرسالة لأهالي قنا بأنه سيكون أكثر قربًا منهم وسيتم تحديد لقاءات جماهيرية معهم باستمرار، وأن جميع المشكلات سواء كبيرة أو صغيرة سيتم مناقشتها مع محافظ قنا للعمل على حلها.

الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا

نائب محافظ البحيرة: مصر تشهد نظام قيادي مختلف.. والصحة والشباب أهم الملفات المُكلفة بها

جاءت حركة المحافظين الجدد بمثابة رسالة قوية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى الشعب المصري بل للعالم أجمع بأن الدولة المصرية تنهض بشبابها، وذلك من خلال دفعه بالشباب وخاصة المرأة نوابًا للوزراء والمحافظين إيمانًا منه بقدرات الشباب وقدرتهم على المنافسة والمشاركة في اتخاذ القرار وتمكينهم وإعدادهم وتأهيلهم من خلال البرنامج الرئاسي، لكي يتولوا المناصب القيادية العليا في الدولة المصرية.

"أهل مصر" أجرت حوارًا مع الدكتورة نهال بلبع، إبنة البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، والتي حصلت على ثقة رئيس الجمهورية بتميزها وعُيّنت نائبًالمحافظ البحيرة في حركة المحافظين التي تمت في العام الماضي.

في البداية، أكدت الدكتورة نهال بلبع، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، هو أول رئيس جمهورية يدشن جسر تواصل حقيقي بين الدولة وبين الشباب، وأنه استطاع أن يعطي فرصة حقيقة للشباب لتولي المناصب القيادية العليا والمشاركة في بناء الدولة المصرية، بالإضافة إلى قدرته علي احتواء الشباب المصرى من خلال تدريبهم في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب، ثم تمكينهم من المناصب القيادية العليا حتي يمكنهم المساهمة في نهضة وتطوير الدولة.

وأوضحت نائب محافظ البحيرة، أن البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب ليس هو المنصة الوحيدة لتمكين الشباب وسماع أفكارهم، وإنما خلق الرئيس السيسي منصة أخري تتمثل في مؤتمرات الشباب التي تُعد منصة حوارية بين قيادات الدولة وبين الشباب لتبادل الأفكار والرؤىلحل المشكلات التى تواجه الدولة المصرية، لافتُا إلى أن رئيس الدولة قدم العديد من النماذج الشبابية الناجحة للمجتمع خلال تلك المؤتمرات، ومن بين تلك النماذج: الشاب ياسين الزغبي، في مؤتمر الشباب بالإسكندرية، وغادي ولي، أفضل فتاة علي مستوى العالم في منتدى شباب العام.

وأشارت "بلبع" إلي أن رئيس الجمهورية دائم الحرص على دمج الشباب في بناء الدولة المصرية والاستفادة من قدراتهم، في بناء المستقبل وتطوير الحاضر الذي نعيش فيه، مضيفة: "الرئيس السيسي يحرص أثناء حديث الشباب أن يكتب ويسجل كل أفكارهم وحديثهم حتي يستطيع أن يخطو بهم إلى مستقبل أفضل"، مؤكدة أن مصر تمتلك شباب قوي يستطيع بناء مستقبل أفضل، حيث أوضحت المؤتمرات السابقة تلك النماذج الناجحة من الشباب خلال مشاركتهم فى المؤتمرات السابقة برؤية عمل ساهمت بقوة فى تعزيز المناخ الديمقراطى، لذلك رئيس الجمهورية لديه إيمان كبير بقدرات الشباب، ويسعي دائمًا لتأهيلهم لتولي المناصب القيادية في الدولة.

وعنكيفية تجهيزكم ليتبوؤا هذه المناصب القيادية من خلال البرنامج الرئاسي، أوضحت أنها تخرجت من كلية طب الأسنان جامعة الإسكندرية عام 2010، وتنوعت نشاطاتها أثناء فترة الدراسة من رئیس الجمعية العلمية لطلاب طب الإسكندرية الأسنان، إلى أن اختارتها الكلیة لتحاضر في مؤتمر"اختر كليتك" عام 2011 الذى تنظمه المكتبة، لافتة إلى أنها شاركت فى تنظیم العديد من المؤتمرات العلمیة، وحصلت على عضوية الجمعية الملكية لجراحى طب الأسنان بإدنبرة في اسكتلندا، ثم معادلة الشهادة.

وأشارت إلى أنها عملت فيعیادات الهيئة العامة للتأمین الصحي فرع شمال وغرب الدلتا منذ 2012 الإسكندریة، بماجستیر طب أسنان أطفال، مضيفة أن نشاطاتها الخیریة تنوعت ما بين المشاركة في القوافل الطبیة المجانیة التي تنظمها الكلیة، وتنظیم قوافل طبیة مجانیة شاملة بمختلف محافظات مصر، بالإضافة للمشاركة مع مبادرة للقوافل الطبیة بعدة مناطق، مثل واحة سیوة 2014 – 2015، وكاترین في 2015، وحلایب وشلاتین في 2016، كما نجحت فى الاشتراك والتخرج من البرنامج الرئاسي لتأهیل الشباب للقیادة "الدفعة الثانیة" 2017، وشاركت في العدید من الفاعلیات التنظیمیة، والفنیة فى كافة النواحى السیاسیة، والاقتصادیة، والاجتماعیة، مثل ورش العمل، وتقلدت مهمة تنسیق ورشة تنمیة إقلیم الإسكندرية. 

وأوضحت أن بداية إلتحاقها بالتدريب في البرنامج الرئاسي لتدريب الشباب، عندما أقدمت علي تقديم بحث بعنوان "استراتیجیة مصر للنهوض بالصحة" إلى أكادیمیة ناصر العسكریة العلیا، وكانتتركزت في دور قانون التأمین الصحي الجدید، وتعظیم الاستفادة منه لتحقيق تكافؤ الخدمات الصحیة لجمیع المواطنين، ثم بعد ذلك التحقت بالبرنامج الرئاسي، وبعد تخرجها منهشاركتفى نموذج محاكاة الدولة المصریة فى محاكاة منصب وزیرة الثقافة، وشاركت بعرض الافتتاحیة الخاصة بالمؤتمر الوطني للشباب بالإسكندریة یولیو 2017، وشاركت في تنظیم منتدى شباب العالم "شرم الشیخ 2017"، وكانت ضمن فریق التسجیل والدعوات الخاصة بقارة أمریكا الشمالیة، كما شاركت بتنظیم وإدارة مؤتمرات شبابیة أخرى، حتى جاء دورها للمشاركة السیاسیة أثناء الانتخابات الرئاسیة 2018، حیث كانت ضمن فریق الغرفة المركزیة للمتابعة والإشراف على الانتخابات، لافتة إلى أنها أُختیرت من بین أكثر من 4000 شاب وفتاة، لبرنامج مشروع "رواد 2030"، الذى تنظمه وزارة التخطیط والإصلاح الإدارى لریادة الأعمال والابتكار.

وحول أهم القضايا التي ستبدأ في تنفيذها من خلال المنصب الجديد، أشارت إلي أنها مسؤولة عن ملفات الصحة بمحافظة البحيرة، وتتابع كافة المبادرات التي تعمل علي النهوض بمنظومة الصحة بالبحيرة، بالإضافة إلي ملف الثقافة، كونهاكانت وزيرة الثقافة في نموذج محاكاة الدولة المصرية عقب تخرجها من تدريب البرنامج الرئاسي، والاهتمام أيضا بملف المرأة، والتعليم، مشيرة إلى أنها تهتم بملف التعليم لانه عنصر أساسي في النهوض بالدولة المصرية وخلق جيل جديد قادر علي التحدي والحفاظ على الوطن، لافتة إلى أنها تعمل الآن علي ملف محو الأمية في المحافظة للوصول في ٢٠٢٠ إلي تعليم القري والقضاء على جزء كبير من الجهل.

وتابعتأنهضمن اهتماماتها أيضًا ملف ذوي الاحتياجات الخاصة لأنه من الملفات التي تشغل اهتمام رئيس الجمهورية، ومسؤولة عن ملف التضامن والذي يشمل مبادرات الرئيس منها حياة كريمة، وتكافل وكرامة، مؤكدة أن مبادرة "حياة كريمة" تعمل الآن علي تطوير 7 قرى بالمحافظة، حيث تنقسم المبادرة إلى بُعدين أحدهما إنساني والثاني تنموي،بالإضافة إلي منصبها نائب محافظ في متابعة الأعمال داخل المحافظة.

وبسؤالها عن وجود تكليفات رئاسية أو تكليفات صدرت إليهم من قِبل وزير التنمية المحلية يبدأون بتنفيذها من خلال مناصبهم، أكدت ئانب محافظ البحيرة، أنه بالفعل هناك تكليفات واضحة وصريحة موجهةإليهم من الرئيس السيسي، أهمهاالاهتمام بالمرأة المصرية والشباب بمختلف المراحل العمرية، والتقرب إليهم وسماع أفكارهم والمشكلات التي تواجههم والعمل علي تدريبهم وتأهيلهم للمناصب القيادية، وتنفيذ الخطط التنموية لخدمتهم وخدمة المجتمع، مشيرة إلي أنه تم تكليفها أيضًا من قِبل وزير التنمية المحلية بالاهتمام بملف الصحة كونه تخصصها الدراسي، بالإضافة إلى الاهتمام بملف الثقافة في المحافظة والعمل علي تطويره.

واختتمت نائب محافظ البحيرة، حوارها، بتوجيه رسالة إلى أبناء محافظة البحيرة، قائلة:"اعملوا وتدربوا وابحثوا وتطوعوا لبناء الدولة دون انتظار مقابل لأن مصير ومكانة الدولة مرتبط بمستقبلكم ومستقبل أبنائكم، والدولة الآن تختلف عن الماضي، وتسعي دائما لمشاركة الشباب وسماع أفكارهم الجديدة، ومكتبي مفتوح لاستقبال الشباب ومناقشة آليات العمل والأفكار الجديدة للنهوض بالدولة المصرية، ويجب علي كل شاب مصري أصيل محب لوطنه الحفاظ عليه من الفتن والحروب الموجهة من الخارج علي الدولة"، مشيرة إلى أنها تولت منصب نائب المحافظ بعد اجتهاد وعمل ومصابرة وليس بالواسطة والمحسوبية، لذلك علي الشباب أن يعملوا ويكافحوا من أجل ذاتهم ومن أجل مصر.

 الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة

نائب محافظ بني سويف: نسعى لتحقيق تنمية حقيقة بالمحافظة

أكد بلال حبش، نائب محافظ بني سويف الجديد، على ثقة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في تولي الشباب للعديد من المناصب القيادية والتنفيذية بالدولة، مشيرا إلى أنه لم يكن يعلم بقرار توليهنائبًا لمحافظ بني سويف، إلا قبل حلف اليمين بساعات قليلة فقط.

وأوضح نائب محافظ بني سويف الجديد، في حوراه لـ"أهل مصر"، أن الدولة المصرية توجه رسالة قوية وإيجابية وصريحة بمنح الشباب الفرصة الكاملة لتولي المناصب القيادية، وتمكينهم بشكل كامل بكافة التخصصات والمناصب، وإلى نص الحوار.

في البداية نريد أن نتعرف عليك عن قرب؟

-بلال حبشى، من مواليد 27 من نوفمبر 1988، متزوج، وحاصل على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية بكلية التربية بجامعة الأزهر بالقاهرة، وعضو تنسيقية شباب الأحزاب، وعضو اللجنة المركزية لحملة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعضو المكتب السياسي لحزب المصريين الأحرار.

تزامن توليك منصب نائب محافظ بني سويف مع عيد ميلادك.. ماذا يمثل لك ذلك؟

-حقًا هذه صدفة جميلة جدًاجدًا فى حياتى الشخصية أو العملية، بالفعل ٲعتبر تولية المنصب رسالة ربانية، لتزامن أداء القسم أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي مع احتفالى بعيد ميلادى الـ31.

هل كنت تعلم بترشيحك لهذا المنصب منذ فترة أم أنك فوجئت بهذا الاختيار ؟

-فى الحقيقة لم أكن أعلم بترشيحى لمنصب نائب محافظ بني سويف، نهائيا، ولكننى فوجئت بالترشيح قبل حلف اليمين أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بساعات قليلة فقط.

كيف ترى ما نحن بصدده الآن من تمكين الشباب وتقليدهم مناصب قيادية؟

-أولًا أودّ أن أشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وكافة القيادات السياسية على ثقتها في شباب الأحزاب، واختيارهم 5 من الشباب المصرى ذوى الخلفية السياسية، فالشباب الذين تم تكليفهم، ينتمون لأحزاب سياسية معارضة لسياسات الحكومة، ويؤكد ذلك ثقة الرئيس فيهم، وأتمني أن تكون هذه الثقة في محلها، وأن أشارك في حل مشاكل المواطنين وبناء الإنسان المصري، وأنأسعى من خلال توجيهات ودعم مؤسسات الدولة إلى توفير احتياجات المواطنين.

ما هى رسالة التي تبعثها الدولة من خلالاختيار الشباب لمنصب نواب المحافظين؟

-الرسالة واضحة وإيجابية بشكل كامل، مفادها أن فكرة اختيار عدد من الشباب كنواب للمحافظين رسالة من الدولة بوجود تمكين للشباب بشكل حقيقي، وأنها رسالة قوية وإيجابية وصريحة بمنح الشباب الفرصة الكاملة لتولية المناصب القيادية، وٲدعو الله التوفيق والسداد لنجاح تجربة جيل من الشباب السياسيين في العمل التنفيذي.

هل هناك تكليفات رئاسية أو تكليفات صدرت إليكم من وزير التنمية المحلية تبدأون تنفيذها من خلال منصبكم؟

-بعد أداء اليمين الدستورية، اجتمع بنا الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووجه لنا توجيهاته التى تأتي في المقام الأول لخدمة المواطن، والأولوية هي "الصحة، والتعليم، والإسكان" في إطار البرنامج المخطط له ضمن إستراتيجية 2030.

كيف تم تجهيزكم لتبوء هذه المناصب القيادية من خلال برنامج الشباب الرئاسي؟

-البرنامج الشبابي الرئاسى يعتمد فى المقام الأول على تهيئة الظروف والأجواء الصحية لخلق كوادر وطنية سياسية في المقام الأول لخدمة المواطن المصري والدولة المصرية بكافة التخصصات والتعرف على كيفية إدارة المناصب القيادية والتنفيذية بالدولة المصرية.

وماذا عن خلفيتك السياسية ؟

-شرفت بالمشاركة كممثل لمصر ورئيسًا لوفد حزب المصريين الأحرار في حضور تقرير عن الدورة الكاملة الرابعة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، والمؤتمر الـ 19 للحزب بحضور 50 دولة من دول العالم، والحديث عن التجربة الصينية في الإصلاح والانفتاح، والحديث عن علاقة الدولة الصينية بدول العالم، والمشاركة بمأدبة عشاء رسمية لممثلي الدول المشاركة.

ما تقييمك للوضع الحالي لذي تشهده البلاد؟

-هناك العديد من المشروعات التنموية العظيمة التي تنفذ حاليًا بكافة المحافظات المصرية بمختلف التخصصات، ستؤثر بشكل إيجابى كبير على حياة المواطنين والأهالى بشكل كامل، نظرًا لكثرة المشروعات التنموية الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بالدولة، منذ أكثر من 6 سنوات.

بماذا توجه للمشككين في قدرة الدولة المصرية علي تخطى الظروف الراهنة؟

-كلامًا لا يمت للواقع بأى حال من الأحوال، نظرًا لأن الدولة المصرية استطاعت خلال السنوات الماضية، تخطى العديد من المخاطر والظروف الصعبة التي واجهتها وخاصة محاربة الإرهاب، وأن عدد سنوات الأزمات التي مرت بها مصر أكبر بكثير من عمر دول عظمي اليوم، وأنه ليس من المنطقي أن دولة بحجم وتاريخ مصر تنهار بسهولة مثلما يعتقد البعض، فضلًا عن أن الدولة المصرية محفوظة دائمًا بحكم تاريخها الإنساني والعسكري والديني.

وما هي رؤيتكم للنهوض بكافة الخدمات الحياتية التي تصب في صالح المواطنين والأهالى؟

-من المنتظر أن تشهد المحافظات تنمية حقيقية يستحقها المواطن المصري، وسنسعى لتحقيق تكليفات الرئيس على أرض الواقع، بالتنسيق بين الجهات المعنية، بالعمل على إيجاد حلول لها من خارج الصندوق.

ما الرسالة التي تود توجيهها لأبناء محافظة بني سويف ؟

-أتطلع للعمل مع الدكتورمحمد هاني، محافظ بني سويف، ومع الزميل الدكتورعاصم سلامة، نائب محافظ بني سويف، ومع الزملاء في ديوان عام المحافظة، وكافة المديريات والأحياء والوحدات المحلية ومجالس القري، ومع منظمات المجتمع المدني المحلية، وأدعو من الله التوفيق لما فيه مصلحة مواطني محافظة بني سويف، وأن نحقق لهم تطلعاتهم لحياة أفضل.

بلال حبش نائب محافظ بني سويف الجديد

نائبا محافظ الشرقية: دورنا التواصل مع المواطنين والاستماع إليهم والعمل على خدمتهم وحل مشكلاتهم

أكد نائبا محافظ الشرقية، في حوار خاص لـ"أهل مصر"، أن الدولة بدأت بالفعل في تمكين الشباب للاستفادة بطاقاتهم، مشيرين إلى أن دورهم يتحدد في تنفيذ تعليمات المحافظ المتعلقة بخدمة المواطنين وحل مشكلاتهم.

وعلق الدكتور أحمد عبد المعطى، نائب محافظ الشرقية، على اتجاه الدولة لتمكين الشباب وتقليدهم مناصب قيادية، مشيرًا إلى أن هذا هو الوقت المناسب لتمكين الشباب، والاستفادة بطاقتهم وقدرتهم على العمل، فيجب أن يكون الشباب مؤهل تأهيلًا جيدًاعلميًاوإداريًاوهذه هي مبادرة رئيس الجمهورية، ونعتقد أنها ستلقى نجاحًا.

وكشف عبد المعطي، عن تفاصيل تجيهز نواب المحافظين من خلال برنامج الشباب، حيث أوضح أنه كان هناك برنامج متكامل للتدريب على القيادة الجيدة والناجحة والعمل الحكومي وقد استفادوا منه كثيرًاوسيقومون بتطبيقه على أرض الواقع.

وأكد نائب محافظ الشرقية، أنه كان يعلم ما أُثير بشأن ترشحيات نواب المحافظين، لكن حتى اللحظة الأخيرة لم يكن لديه علم بالأسماء.

من جانبها قالت المهندسة لبني عبد العزيز، نائب محافظ الشرقية، إنها ستبدأ على الفور في تنفيذ تكليفات وتعليمات الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، مؤكدة أن هناك تكليفات رئاسيةجميعها تتعلق بالتواصل مع المواطنيين ورصد المشكلات والتعامل غير التقليدي معها، بالإضافة إلى معاونة الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، وتنفيذ تكليفاته.

وأوضحت نائب المحافظ، أن محافظة الشرقية تستحق أن تكون أيدينا بأيدي بعض ونتعاون سويًا لنهضة، ورفعة البلد الغالي مصر، والتأكد أن بالعمل والاجتهاد سيتحقق النجاح والتميز.

الدكتور أحمد عبد المعطى نائب محافظ الشرقية

نائب محافظ الدقهلية: طموحى ليس له سقف.. والنجاحفى مهام المنصب الجديد "أولوية"

تولى هيثم فتحى الشيخ، منصب نائب محافظ الدقهلية الجديد، الأربعاء الماضى، ضمن حركة المحافظين الجدد، ويعد هو أصغر نائب لمنصب محافظ الدقهلية فى تاريخ المحافظة، كونه يبلغ من العمر35 عامًا.

و"الشيخ" شغل الكثير من المناصب القيادية منهم منصب مدير مكتب جريدة الوطن في الإسكندرية سابقًا فور انطلاقها في 2012، ثم أصبح عضو لجنة نقابة الصحفيين، وتم تعيينه صحفيًا بوكالة أنباء الشرق الأوسط، وعمل كمدرب ببرنامج إعداد القيادات الشبابية الرفيعة بوزارة الشباب ثم أصبح رئيس تحرير جريدة "اليوم الجديد". وحصل الشيخ على درجة الماجستير في الصحافة من كلية الآداب بجامعة الإسكندرية حول "السياسات التحريرية بين الصحف الإلكترونية ووكالات الأنباء"، وهو الآن باحث بدرجة الدكتوراة.

التقت"أهل مصر" هيثم الشيخ، نائب محافظ الدقهلية، الذى أعرب عن سعادته بتولى هذا المنصب، مؤكدًا على أن الدولة تسعى فى الفترة المقبلة إلي تولى الشباب مناصب القيادة، وتم تجهيز الشباب من عام 2016 الماضى وكانتأول تجربة بمؤتمرات الشباب وكان الكثير من الشباب يشاركون فيها بحضور الكثير من الوزراء والمسؤولين، مضيفًا:"كنا نجلس مع رئيس الجمهورية على مائدة واحدة، وبعد أن كانت تجربة للمحاكاة أصبحت تجربة للممارسة الحقيقة، والدولة جادة فى تجهيز الشباب فى تولى المناصب القيادية".

وحول خطة عمله الفترة القادم، أكد الشيخ، أنه لابد من التعاون مع المحافظ الجديد ومع المنظومة كاملة، وتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى والتي تتضمن الارتقاء بجودة الحياة المقدمة للمواطن، من حيث خدمات التعليم والصحة والطرق، والتعاون مع منظمات المجتمع المدنى ووجود حلول غير تقليدلة لحل المشكلات.

وتابع أن الرئيس السيسي وجه أيضًا بالنزول إلى الشارع وعدم التواجد فى المكاتب دومًا وذلك من أجل التحدث مع المواطنين ومعرفة مشاكلهم أولًا بأول، وسنعمل على ذلك فى الفترة القادمة مع المحافظ الحالى الدكتور أيمن مختار.

كما أكد أنه لم يكن يعلم مسبقًا باختياره لتولي المنصب، ولكنه قام بأخذ الكثير من الدورات التدريبة والمشاركة فى فعاليات كثيرة جدًا، وهو يدل على تطوير النفس، والشعور بإمكانية تولى منصب أو فرصة يدفعللاجتهادوالعمل من أجل الوصول إلى حلم، وممارسة العمل العام لم تتوقف على التدريب فقط ولابد من وجود طموح وعدم توقفالأحلام إلى حدٍ معين، مؤكدًاأن عمله فى الصحافة سهّل عليه الكثير من الأمور مثل توصيل المعلومة والتعامل مع المواطنين وخلفية كبيرة عن مشاكل المواطنين والتعامل معها.

وعن طموحاته، أكد على أنه في الفترة الحالية يطمح في النجاح فى منصبة، وبعد ذلك يتغير الطموح إلى المزيد من النجاح، والتفانى من أجل العمل ونجاح تجربة جديدة ومسؤولية كبيرة ولابد من النجاح فيها.

هيثم فتحى الشيخ منصب نائب محافظ الدقهلية الجديد

نائب محافظ للمنوفية: والرئيس كلفنا بتلبية كافة متطلبات المواطنين 

قال محمد موسى، نائب محافظ المنوفية، إن تعيين الشباب له أهداف عديدة ومهمة لدي الجميع خاصًة وأن مصر كانت تعاني من الفراغ السياسي في العديد من المواقع الخاصة بالقادة، فضلًا عن أن تمكين الشباب لمعرفة كافة الأمور السياسية بطريقة صحيحة يجعل هناك وفرةجديدة في القيادات في المستقبل وعدم وجود أدني فراغ سياسي.

وأضاف أول نائب محافظ لمحافظة المنوفية، في حواره لـ"أهل مصر"، أنه تم تجربة قدرة الشباب في الحركة السابقة وبالفعل أثبتت نجاحها خاصة وأنه قد تم تعيين نائب محافظ بورسعيد محافظًا لبني سويف، وهي واقعةجديدة من نوعها لأنه تم تمكين الشباب وإثبات قدراتهم علي القيادة، مشيرًا إلي أن 62% من الشعب المصري شباب وقادر بصورة كبيرة للغاية على التعامل مع الشباب وخاصة من ذات سنهم وفهم كافة الآراء التي يقوم بها ويريدها الشباب نظرًا لنشاطهم الهام وإرادتهم في تغيير مصر، ولأنهتم إثبات أن لديهم كفاءة علمية وعملية في النجاح، وأن 21% من حركة المحافظين الجديدة هم شباب وهي سابقة لم تشهدها مصر، والحكم عليهم سيكون بناءً على الكفاءة فقط وليس المواقف السياسية، وأن القيادة السياسية لديها ثقة كبيرة في الشباب الذين تم اختيارهم في الحركة، وذلك من خلال جعل الشباب في المناصب القيادية.

وأشار موسي، إلي أنه فوجئ بقرار تعيينه ولم يكن يجهز له إطلاقًا، وبما أنه تم وضعه في هذا الموقف كأول نائب لمحافظ محافظة المنوفية، سيسعيللاهتمام بالشارع وتنظيفه جيدًا بما يلائم المواطن المنوفي والاستماع إلي كافه الاقتراحات سواء من الشباب أو غيرهم للنهوض بالمحافظة، فضلًا عن ملف الصرف الصحي والذي يُعد شائكة كبيرة في المحافظة، مؤكدًا أن مكانه الشارع وليس الجلوس بالمكتب.

وقال محمد موسي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد كلف المحافظين ونوابهم بالمتابعة الميدانية، وحل جميع مشاكل المواطنين، والتنفيذ على أرض الواقع لملامسة المواطنين ذلك.

محمد موسى نائب محافظ المنوفية

واختتم حديثه قائلًا: "جئتُ كنائبًا لمحافظ المنوفية حتي أُساهم في مساندة المواطن المنوفي بل وتشجيعه لمعرفة كافة المتعلقات الخاصة به والمساهمة في حل جميع المعوقات ابتداءً من ملف القمامة والصرف الصحي والذي يعاني منه جميع مواطني المحافظة".

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً