اعلان

"Cairo ICT 2019" يمنح القطاع المالي والنقل ودعم المرأة جوائز "Innovation Arena "

"Innovation Arena " ساحة لالتقاء الافكار الشابة يحتضنها معرض Cairo ICT ايمانا من القائمين علي المعرض بان الافكار الابداعية مستقبل هذا القطاع، حيث يوفر لهم المعرض جلسات نقاشية لتبادل الافكار الايجابية، هذا العام شارك حوالي 35 شركة وفكرة ناشئة في جناح الابتكار داخل المعرض، وتم تنظيم مسابقة للابداع بجوائز ماليه لافضل 3 أفكار ناشئة عن طريق ثلاث مراحل مختلفة تتمثل المرحلة الاولي في عرض المشكة والحل بينما تتضمن المرحلة الثانية شرح المشكلة والحل ودراسة المنافسين ووضع السوق فيما تتمثل المرحلة النهائية في الاجابة علي تساؤلات لجنة التحكيم لاختيار الفرق الفائزة.

استهلت لجنة التحكيم جلسة توزيع جوائز الشركات الناشئة المشاركة بساحة الابتكار Innovation arena بعملية عرض وتقييم الأفكار ومناقشة رواد الأعمال والمبتكرين حول طبيعة الأفكار وماهية الجوانب التي تدعمها وسبب اختيارها والمشكلات التي واجهتهم خلال تنفيذها والاستفادة يجنيها العملاء أفراد أو مؤسسات ومن ثم المجتمع من تلك الافكار وطرق التسويق لها.

كشف ديديه نيكوريكيمفورا مدير قطاع الابداع والتكنولوجيا بمبادرة سمارت أفريكا أن المبادرة تضم 30 بلدا حول أفريقيا منذ انطلاقها عام 2017 مشيرا إلى أن القائمين على المبادرة يعملوا على زيادة توسعها ببقية بلدان القارة مستعرضا التجربة الرواندية في مجال الاتصالات التي شهدتها العاصمة كيجالي حيث حققت طفرة متميزة بمجال سرعات الإنترنت.

أضاف ديديه أن الفترة الماضية شهدت زيادة هائلة في ظهور الشركات الناشئة والمطورين في ضوء كثرة عدد الابتكارات ورواد الأعمال والمبدعين موضحا أن عملية الرقمنة التي سيطرت على مجالات الحياة والتعامل الاونلاين ساهم في دعم نشر الافكار الناشئة الرقمية وتنفيذها على أرض الواقع ليستفيد منها المجتمع .

اكد أسامة كمال الرئيس التنفيذي لشركة تريد فيرز الشركة المنظمة للمعرض ان الساحة المخصصة للابتكار داخل المعرض والتي تقدر مساحتها بحوالي ٥٠٠ متر كانت من اكثر الأماكن اضاءة في المعرض وهو الأمر الذي يعكس الآمال والطموحات للأفكار الناشئة المبتكرة، مشيرا الي أهمية ان يرسم كل من له فكره إبداعية طموحه بالشكل الذي يحقق في النهاية تحقيق هذه الآمال خاصة وان لدينا طموح ان تزداد هذه الأفكار خلال الفترة القادمة بما يتماشي مع رؤية الدولة لدعم الابتكار.

عبر أحمد مكي رئيس شركة فايبر مصر الراعية لمسابقة ساحة الابتكار INNOVATION ARENA عن سعادته برعاية المسابقة التي تساهم في توفير مناخ مناسب لاطلاق الافكار الابداعية المختلفة وتطبيقها في اطار تلبية حاجة الجوانب المجتمعية التي تتطلب تنفيذ تلك الافكار مشيرا إلى أن دعم الشركة يتمثل في جانبين هما الخبرات والتمويل.

أكد مكي في كلمته على هامش حفل توزيع الجوائز أن شركته تهتم بالاستثمار في الشركات الناشئة والافكار الابداعية لافتاً الى استثمار شركته في تطبيق النقل التشاركي (كريم) مؤكدا على حاجة رواد الأعمال والمبتكرين لدعم استثماري

أوضح ان شركة فايبر مصر تعمل على بناء مرجعيات ناجحة في السوق المصري والانطلاق منها للاستثمار والعمل في مختلف الأسواق متابعا أن شركته أنشأت شركة خاصة للاستثمار في خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مؤكدا أن خدمات شركته تتركز في مجال تقديم خدمات البنية التحتية في خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ااعتمادا على قواعد البيانات والحوسبة السحابية من خلال كابلات الفايبر وربط مصر بكافة أنحاء العالم.

وعن المشروعات الفائزة، فكانت الجائزة الأولي من نصيب مشروع فريزيانا والمتخصص في مساعدة السيدات في تطوير حرفة وتسويق منتجاتهم عن طريق المنصة وإمدادهم بالمواد الخام بهدف تحويل هذه الحرفة الي بيزنس فضلا عن تمكين المراه اقتصاديا وتكنولوجيا.

أما الجائزة الثانيه كانت لمشروع اجره وهو محفظة تليفونية تساعد الافراد علي دفع اجرة المواصلات العامة عن طريق تطبيق عبر الموبايل يتم تحميله لدي السائق والراكب ويقوم الراكب من خلاله بدفع أجرة المواصلات الكترونيا.

وفي المركز الثالث فاز مشروع teradix وهو عبارة عن نظام للمشتريات يساعد الشركات الكبيرة في اختيار افضل الموردين فضلا عن إمكانية طرح مناقصتها بطريقة الكترونية بدلا من الطريقة التقليديه.

ومن ناحية اخري قال تامر عيسى عضو لجنة التحكيم وممثل أكاديمية البحث العالمي بالمسابقة أن اللجنة اعتمدت على عدة معايير في تصفية واختيار الافكار الفائزة مشددا على أن أهم تلك المعايير تمثلت في ان تكون الفكرة لديها قيمة مضافة خصوصاً لدعم المشكلات المجتمعية فضلا عن كونها قابلة للتنفيذ في أرض الواقع علاوة على امتلاكها منتج حقيقي بجانب خطط تسويقية وادارية مفعلة .

نوه تامر أنه تم تصفية الأفكار المشاركة بالمسابقة خلال عدة مراحل على مدار ثلاثة أيام مضيفا أن المرحلة الأولى شملت 35 شركة تم تصفيتهم الى 15 شركة خلال المرحلة الثانية وشملت المرحلة الثالثة 8 شركات تم تصفيتهم في المرحلة الرابعة الى3 شركات الذين فازوا بجوائز المسابقة مشددا على دور المسابقة في مساعدة الشركات من خلال توفير فرص تأهيلية وفتح قنوات تسويقية و تنمية فرصها الإستثمارية.

اقترح تامر اقامة معسكر تدريبي للشركات المشاركة بساحة الابتكار بمعرض كايرو اي سي تي قبل انطلاق الفعاليات بفترة تتراوح بين ثلاثة الى ستة أشهر لاعداد وتأهيل الشركات المشاركة موضحا أن سيشكل فارقا كبيرا في نتائج المسابقة من خلال اتاحة البرامج التدريبية من شأنها المساهمة في اكتساب المهارات الادارية وتعزيز الخبرات الفنية ووضع الخطط .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة