تفاصيل الأزمة بين نقابة الأطباء و"الصحة" بسبب نظام التكليف الجديد

أهل مصر

شرح الدكتور إيهاب الطاهر أمين عام النقابة، تفاصيل ما جرى في اللقاء الثاني بين وفد النقابة وقيادات وزارة الصحة بعد ثلاث ساعات من النقاش والتعديلات، أن مازال الموقف كما هو وفي انتظار رد الوزارة حيث طرحت النقابة كافة تخوفاتها من النظام الجديد.

وأضاف: "تم التوافق على ضرورة عمل تعديلات في النظام المكتوب على موقع الوزارة وهي تعديلات جوهرية ويتم كتابتها وإرسالها إلى نقابة الأطباء، ولكن لم يتم إرسال شيء حتى الآن رغم أنها تم كتابتها أثناء الاجتماع وحتى الآن لم يتم التوقيع عليها أو إرسالها".

وأكد الطاهر، أن الموقف الرسمي للنقابة ثابت كما هو ولم يحدث تغيير ولا يمكن قبول أي شيء بدون قبول أوراق رسمية ونظام متوافق عليه، مشيرًا إلى أنه في حالة حدوث جديد سيتم إبلاغ شباب الأطباء، متمنيًا أن يتم حل المشكلة سريعًا وإرسال الأوراق وبها جميع البنود المتوافق عليها وحتى ظهور ذلك تستمر النقابة على موقفها المعلن.

ومن جانبها، علقت الدكتورة منى مينا، عضوة مجلس نقابة الأطباء السابقة، قائلة: "بجد أنا مش قادرة أفهم..هو طلب النقابة إننا قبل ما نقول رأينا في النظام المقترح محتاجين كلام مكتوب ورسمي..الطلب ده شئ صعب ؟؟؟ ينفع نفضل شهرين بنطلب الطلب البسيط والضروري ده..وهم مش بيدونا ورقة رسمية واحدة ؟؟؟".

اقرأ أيضًا.. وزيرة الصحة: تكليف 100% من الأطباء المتقدمين لحركة تكليف سبتمبر 2019 وإلحاقهم ببرنامج الزمالة المصرية

وتابعت مينا في منشور لها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "وفي نفس الوقت عاوزين الشباب يلتحقوا بالنظام وهم مش فاهممينه...مش فاهمة ده ليه ؟؟؟ هل ما فيش أي كلام رسمي ؟؟؟ أم إن الكلام الرسمي به مشاكل شديدة..وأوضاع غير قانونية.. والورق ها يكشفها ؟؟؟".

وأصرت نقابة الأطباء على موقفها بضرورة وجود نظام مكتوب من قبل وزارة الصحة بعدنا عرض ممثلو الوزارة البنود الموجودة بالنظام الجديد المزمع تطبيقه وعرض المشكلات الموجودة بالنظام الجديد وعلى رأسها عدم وجود نظام مكتوب متوافق عليه يغطي جميع التفاصيل.

وتم الاتفاق على إدراج بعض التعديلات على النظام وكتابة النظام بصورة متكاملة وإرساله للنقابة في مخاطبة رسمية اليوم، ولم يتم إرسال الخطاب الي النقابة حتي الآن، وما زالت النقابة على موقفها بعدم إمكانية الموافقة إلا بعد وجود نظام مكتوب ومتوافق عليه، وسوف نوافي الأطباء بأي مستجدات أو مخاطبات تصل للنقابة.

يذكر أن وزيرة الصحة قد وافقت على تكليف 100% من الأطباء المتقدمين لحركة تكليف سبتمبر 2019 وإلحاقهم ببرنامج الزمالة المصرية، وذلك ضمن استراتيجية الوزارة للنهوض بمنظومة التعليم الطبي المهني، موضحة أن الأطباء الذين لم يتقدموا للتكليف في المواعيد المحددة يمكنهم التقدم في حركة التظلمات المقرر الإعلان عنها خلال الأسبوع القادم، أو مع حركة التكليف القادمة مارس 2020، وذلك طبقًا لقانون التكليف، وأن يوم الخميس القادم يوم تعريفي للأطباء لشرح قواعد التدريب ببرنامج الزمالة المصرية.