اعلان

الجارديان تفضح مؤامرة سرية يديرها "فيس بوك" لنشر الكراهية ضد المسلمين

كشف تحقيق استقصائي جديد كيف تجني شبكة التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم "فيسبوك" أرباحها من خلال "صناعة الكراهية" ضد الإسلام. ونشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية ما وصفتها بـ"المؤامرة السرية" التي تمكنت من خلالها مجموعة من أكبر تنظيمات وصفحات اليمين المتطرف من السيطرة على موقع "فيسبوك"، وبث الكراهية ضد الإسلام، مقابل تحقيق "فيسبوك" للأرباح.ورصد التحقيق الاستقصائي، ما وصفه بإدارة مجموعة من الحسابات الغامضة التي تتخذ من إسرائيل وأمريكا وأستراليا وبريطانيا وكندا والنمسا وإسرائيل ونيجيريا مقرا لها لإدارة المئات من الصفحات ذات الفكر اليميني المتطرف التي يتابعها الملايين، من أجل بث رسائل تبث الكراهية ضد المسلمين والمهاجرين وذوي الأصول المسلمة في الدول الأوروبية والغربية.

اقرأ ايضا .. "خوارزميات الفيس بوك" شباك لصيد بيانات مليارات الضحايا.. خبراء: الذكاء الاصطناعي وغياب الرادع القانوني يسهل مهمتها.. وتحليل البيانات يساعدها في معرفة كل ما يدور في حياة المستخدم

واكتشفت "الغارديان" أن من يديروا تلك الحسابات عبر فيسبوك كان يخاطبون عدد كبير من مديري الصفحات الأخرى التي تحمل الفكر اليميني في محاولة لاستمالتهم من أجل بث الخطاب المعادي للإسلام، وعرضت عليهم مقابل مادي لنشر ذلك الخطاب، ووصل الأمر إلى تهديد آخرين بالقتل إذا لم يمتثلوا لهم. وتستخدم تلك المجموعات شبكات مؤلفة من 21 صفحة تقريبا، لإخراج أكثر من ألف منشور مزيف بصورة أسبوعية يصل لأكثر من مليون متابع، ويتم توجيه حملات دعائية كبيرة تجاهها، ويتم من خلالها إعادة توجيه الجمهور إلى 10 مواقع أخرى كثيفة الإعلانات لجني المزيد من الأرباح عن طريق حشد المزيد من حركة المرور "ترافيك" على تلك المواقع. واستهدف عدد كبير من المنشورات تشويه صورة عدد من السياسيين ذوي الأصول الإسلامية، مثل عمدة لندن، صادق خان، وعضوة الكونغرس الأمريكي، إلهان عمر، كما ساهمت في صعود شعبية الأحزاب اليمينية المتطرفة في أستراليا وكندا وبريطانيا وأمريكا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (3-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | استراحة