وزارة الري عن مفاوضات سد النهضة: "فيه حسن نوايا" (فيديو)

أهل مصر

قال المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، إن اجتماع القاهرة حول مفاوضات سد النهضة، تم فيه مناقشة العديد من القضايا الذي حاول من خلالها تقريب وجهات المنظر حول قواعد ملء السد".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية تقديم الإعلامي عمرو أديب على قناة إم بي سي مصر: "بنحاول نوصل لاتفاق عادل بين الثلاث دول لمعرفة آلية التنسيق بين السدود وعرض وجهات النظر الخاصة بالملء والتشغيل وخلال الاجتماعين القادمين نأمل أن تتقدم المفاوضات"، مؤكدًا فيه حسن نوايا وأنجزنا شيء وناقشنا النقاط العالقة وفيه اجتماع هيتم عقده يشارك فيه وزراء الري والخارجية من الدول الثلاث ووزارة الخزانة الأمريكية وهيتم تقييم الاجتماعين الماضيين واَخر تطورات مفاوضات سد النهضة وأنه لم يتم الاتفاق على موعد نهائي لملء سد النهضة حتى الآن.

من ناحيته، قال عباس شراقي، مدير مركز الموارد المائية بمعهد البحوث الأفريقية مياه المياه، إن مصر سوف تنجو من أضرار سد النهضة من خلال الاستفادة بالاحتياطى المائي من مياه السد العالي خلال السنوات التي فيها عجز مائي أو مشكلة في كمية المياه الواردة لمصر، معلقًا "المياه اللي هتقل بسبب سد النهضة هنعوضها من المخزون في السد العالي".

وقال في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر": "السد العالي زي الدولار لو أي كمية من المياه نقصت عندنا هناخد من الاحتياطي.. وهو كافي وخاصة في السنوات التى تكون فيها الأمطار قليلة، ولكننا نتعامل معه بحرص شديد حتى يتم اللجوء له وقت الأزمة