وزير خارجية قطر: خرجنا من الطريق المسدود في علاقتنا بالسعودية

أهل مصر
وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثان
وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثان

قال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثان، إن محادثات جرت مع المملكة العربية السعودية، في إطار حل الأزمة الخليجية المندلعة منذ منتصف عام 2017، معربا عن أمله في نتائج إيجابية، وذلك تأكيدًا لما نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، عن زيارة سرية قام بها وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن، إلى العاصمة السعودية الرياض، الشهر الماضي.

وأضاف "آل ثان" خلال كلمته في منتدى "حوار المتوسط" في العاصمة الإيطالية روما: "انتقلنا من طريق مسدود في الأزمة الخليجية إلى الحديث عن رؤية مستقبلية بشأن العلاقات، ولم يعد الحديث يدور عن المطالب الـ13 التعجيزية والمفاوضات تبتعد عن ذلك".

ووجه وزير خارجية قطر، في كلمته، الشكر إلى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح على دوره في الوساطة، وفقا لـ"رويترز".

وفي نفس السياق، أفادت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، في وقت سابق أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تلقى من خادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، رسالة خطية تضمنت دعوته لحضور اجتماع الدورة 40 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، المزمع عقدها في العاصمة الرياض في العاشر من الشهر الجاري.

يذكر أن الدعوة إجراء روتيني، فقد تلقى الأمير رسالة مماثلة العام الماضي، على الرغم من الخلاف المستمر منذ أكثر من عامين منذ أن قطعت السعودية وثلاث دول عربية أخرى علاقاتها مع الدوحة.

كان من المقرر عقد قمة هذا العام في الإمارات؛ ولكن تم تغيير المكان إلى الرياض في الأسابيع الأخيرة، ولم تعلن الدوحة بعد ما إذا كان الأمير سوف يحضر القمة الخليجية، حيث وجهت له دعوة في العام الماضي، ولم يحضر أمير قطر قمة مجلس التعاون الخليجي التي عقدت أيضًا في الرياض.

وفرضت كل من السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر عقوبات اقتصادية وسياسية على قطر، متهمة إياها بدعم وتمويل الإرهابيين.