اعلان
اعلان

"الري": إنشاء محطات رفع باستثمارات 1.330 مليار جنيه استعدادًا لمواجهة السيول

إنشاء محطات رفع مياه

صرح المهندس محمد محمد عبد العاطي، رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء ، بأنه تم الانتهاء من تشغيل محطة الخيري الجديدة بتكلفة 250 مليون جنيه، وكذلك البدء فى اختبارات تجارب التشغيل لمحطه فارسكور الجديدة، ومحطة الدشودى الجديدة بتكلفة 450 مليون جنيه، خلال العام المالى الحالى.

وأضاف رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء ، في بيان صحفي، صادر عن وزارة الري ، صباح اليوم السبت، أنه تم الانتهاء من تجارب التشغيل لمحطة بنى صالح الجديدة في بنى سويف بقيمة 80 مليون جنيه، فضلا عن إطلاق التيار الكهربائى لمحطتى المحسمة (1-2) بتكلفة 550 مليون جنيه، مؤكدا جاهزيتها لبدء تجارب التشغيل على الحمل الكامل.

وأشار إلى إسناد عملية إنشاء محطة إسنا بتمويل من الصندوق السعودى للتنمية، بتكلفة اجمالية 210 ملايين جنيه، علاوة على إصدار أمر الإسناد لتوريد وتركيب 50 محركا كهربائيا لمحطات المصلحة، بتمويل من الصندوق السعودى للتنمية بتكلفة إجمالية 77 مليون جنيه.

وأكد تنفيذ العديد من العمرات وأعمال الإحلال والتجديد والصيانة للوحدات والمحطات، بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 30 مليون جنيه، حيث تم الاستلام الابتدائي للوحة الجهد المتوسط لمحطة مريوط ١ واللوحة المغذية لمحطة ١ الصالحية، والانتهاء من تركيب محركين "سوفت ستارتر" بمحطة الإيراد القديمة، والانتهاء من إحلال لوحة الجهد المتوسط لمحطة الشباب، والاستلام الابتدائى لمحركات محطات (الرديسية القديمة- اقليت القديمة- الرمادى – ام الري ش)، والانتهاء من إحلال لوحة الجهد المتوسط ١١ك.ف لمحطة ترعة الطلمبات بعدد 8 خلايا، وإطلاق التيار الكهربائي.

وأوضح أنه تم إدخال نواتج الإحلال إلى المخازن للاستفادة من الأجزاء الصالحة منها ، والانتهاء من أعمال تجديد لوحات الجهد المنخفض لمحطة الملاك رقم 2 ، وإجراء عمرة لوحدة بمحطة الطابية القديمه تصرف 8 م3/ ث، وتشغيلها بحالة جيدة، وجارى تجهيز وحدة أخرى، كما تم نقل محولين مساعدين 3.3 ك.ف. /400 ف، من ورشة المحولات بالمحمودية إلى محطة الدلنجات ومحطه تروجا، بعد إصلاحهم وتجهيزهم بورشه المحمودية، كذلك تم نقل 3 مولدات قدرة 1.5 ميجا وات من الأقصر إلى محطة الخيري ومحطة شريشرا ومحطة جنوب بورسعيد للاستفادة منه عند الطوارئ، ونقل مولد قدرة 0.5 ميجا وات لمحطة جنوب بورسعيد، ومحول إلى ادكو وتركيبه وتشغيله.

وفى إطار خطة المصلحة لإزالة التعديات والمحافظة على أملاك الدولة، فقد تم تنفيذ قرار الإزالة رقم (21) بتاريخ 3/7/2019 بمحطة 11 هندسة الحفير شهاب الدين ضد اثنين من مواطني قريه 11 بعد اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، لتشوينهما رمال علي مساحة قيراطين من أملاك الدولة بالمحطة، كما تم الانتهاء من أعمال فصل الحد لمحطة صرف بني صالح في بنى سويف، وكذلك إزالة حالة تعد عبارة عن مبنى خرساني على حرم أرض محطة حلق الجمل، وإزالة التعدى على محطة حانوت بالمنصورة بالكامل، وإزالة التعديات بمحطة 11 واسترداد 3 أفدنة من أملاك المصلحة.

كما جهزت المصلحة جميع وحدات الطوارئ الثابتة بجوار المحطات، سواءً كانت ديزل أو كهرباء مع عمل مناورات للتشغيل وتجربتها أسبوعيا، استعدادا لمواجهة موسم السيول والأمطار، مع تجهيز جميع وحدات الطوارئ المتنقلة بمركز الطوارئ وكذا جميع المعدات والمهمات فى وضع استعداد تام تحسباً لأى تحركات.

وتم تحريك 4 وحدات طوارئ ديزل إلى قطاع قبلي للاستعداد لموسم الأمطار و السيول ، ونقل محول قدرة 5 ميجا فولت امبير ومحول قدرة 3 ميجا فولت امبير إلى محطة القلعة، إلى جانب التواصل مع شركات الكهرباء للتشديد على جاهزية خطوط التغذية الكهربائية واتخاذ التدابير اللازمة لمنع انقطاع التيار الكهربائى عن أى محطة، والتواصل السريع حال وجود أعطال لسرعة إصلاحها.

اقرأ أيضًا.. "الري": إزالة 2487 حالة تعدي على نهر النيل الشهر الماضي

كما تم تركيب وحدة طوارئ ديزل تصرف ١ م٣/ث ووحدة طوارئ ديزل تصرف ٢ م٣/ث بمحطتى القلعة، للسيطرة على ارتفاع المناسيب بالمنطقة، وكميات المياه الواردة إلى مصرف المحطة، و تركيب وحدة طوارئ "لاين شافت" كهرباء تصرف 2 م3/ ث ووحدة "هيدروفلو ديزل" تصرف 2 م3/ ث إلى محطه صرف الطابية لمواجهة ارتفاع المناسيب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً