اعلان

في ذكرى رحيل عمار الشريعي.. الكفيف الذي حصل على جائزة الحصان الذهبي لأحسن ملحن

عمار الشريعي
كتب : منى رجب

يصادف اليوم ذكرى رحيل الموسيقار عمار الشريعي، الكفيف ابن مدينة سمالوط، الذي قدم أعذب الألحان وأشهر مقطوعات الموسيقى التصويرية للمسلسلات والافلام والمسرحيات، حيث أنه تجاوز عدد أعماله السينمائية إلى 50 فيلماً، و150 مسلسلاً، و10 مسرحيات غنائية استعراضية، وحصل على العديد من الجوائز، وبهذه المناسبة تقدم لكم أهل مصر 10 معلومات تلخص مشوار عمار الشريعي.

اقرأ أيضا.. "عبيب قلبي".. هكذا سخر جورج وسوف من شائعة وفاته (صورة)

1- أسمه الحقيقي عمار علي محمد إبراهيم علي الشريعي.

2- ولد في 16 أبريل عام 1948م، بمدينة سمالوط إحدى مراكز محافظة المنيا بصعيد مصر لعائلة تعدّ من أصول عائلة هواره بالصعيد.

3- درس بمدرسة المركز النموذجى لرعاية وتوجيه درس بمدرسة المركز النموذجى لرعاية وتوجيه المكفوفين، وتخرج في عام 1970م، من كلية الآداب قسم اللغة الانجليزية، ثم تخرج من الأكاديمية الملكية البريطانية للموسيقى.

4- حفظ 5 أجزاء من القرآن في طفولته.

5- بدأ حياته العملية عام 1970م، وكانت أول ألحانه في عام 1975م، "امسكوا الخشب" للفنانة مها صبري، ثم كون فرقة الأصدقاء في عام 1980 م.

6- اهتم كثيراً بأغاني الأطفال، واكتشاف ورعاية المواهب الجديدة.

7- رغم أنه كان كفيفاً إلا أنه تجاوز عدد أعماله السينمائية 50 فيلماً، وأعماله التليفزيونية 150 مسلسلاً، و10 مسرحيات غنائية استعراضية، وقدم حوالي 150 لحنًا لأكبر المطربين في مصر والعالم العربى.

8- حصل على العديد من الجوائز منها جائزة جائزة مهرجان فيفييا، جائزة مهرجانفالنسيا، جائزة الحصان الذهبي لأحسن ملحن في إذاعة الشرق الأوسط لسبعة عشر عاماً متتالية، جائزة الدولة للتفوق في الفنون في عام 2005.

9- تناولت أعماله العديد من الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدكتوراه في المعاهد والكليات الموسيقية بلغت 7 رسائل ماجستير و3 رسائل دكتوراه من مصر.

10- أصيب بأزمة قلبية نتيجة الإرهاق، ورحل عمار الشريعي في السابع من ديسمبر 2012، داخل إحدى مستشفيات القاهرة عن عمر ناهز الـ 64 عاما، جراء أزمة صحية لازمته خلال العام الأخير كله.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً