اعلان

طب المنصورة.. أزمات متكررة بسبب الامتحانات التعجيزية.. الإدارة تلغي أسئلة الـ(MCQ) وتعيد "تصفية الأجواء".. الطلاب: تعنت الأساتذة يدفعنا للرحيل.. عميد الكلية: المهنة شاقة وتعلمها صعب

صورة أرشيفية
كتب : عمروعلى

حالة من الإحباط الشديد تنتاب طلاب كلية الطب بجامعة المنصورة، جراء صعوبة الامتحانات، التي يصفها البعض بأنها تعجيزية، وبات تحويل عدد من الطلاب من الكلية والتوجه لكليات أخرى أمرا شائعا ومعتادا.

وفي ظل شكاوى متعددة، قررت الكلية إلغاء امتحان الـ(MCQ) الخاص بمقرر الجراحة للفرقة السادسة دور نوڤمبر ٢٠١٩ والذي انعقد بتاريخ ٥ ديسمبر ٢٠١٩ الماضى، لطلاب الفرقة السادسة بالكلية.

وأكد القرار استئناف الامتحانات العملية والإكلينيكية اعتبارًا من يوم الاثنين الموافق 9 ديسمبر ٢٠١٩ الجارى، كما أكدت الكلية على رؤساء الكنترولات المختصة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإخطار طلاب الفرقة بهذه المواعيد وتهيئة الجو المناسب أثناء أداء الامتحانات ومتابعة سير العملية الامتحانية.

نادية السيد، إحدى الطالبات بالكلية أكدت أن الامتحانات تأتى من أجل تعجيز الطلاب فقط وتتسبب فى حالة من الجدل تؤدى أحيانا إلى الإحباط، وتسببت أيضا فى ترك الكثير من الطلاب الكلية والتحويل لكليات أخرى بسبب تعنت كثير من الأساتذة عند وضع الامتحانات.

ومن جانبها قالت الدكتورة نسرين عمر، عميد كلية الطب بجامعة المنصورة، إن ما أشيع في الفترة الأخيرة عن أن الكلية وصفت بـالتعجيزية غير صحيح، موضحة أنه يجب على الطلاب أن يعتادوا على نوعيات مختلفة من الامتحانات لأن الطب مهنة ليس من السهل ممارستها ويجب أن يكون المتخرج مكتملا من ناحية الدراسة العلمية السليمة.

كانت بداية الأزمات مع الدفعة 50 الشهيرة بدفعة الصفر، بعد أن حصل 1200 طالب على درجة صفر في أحد أجزاء امتحان مادة الجراحة، بعد أن اعترض الطلاب وخرج طلاب الدفعة جميعا من الامتحان "اختيار من متعدد في مادة الجراحة" في 16 نوفمبر 2017 وقاموا بتمزيق أوراق الأسئلة وكراسات الإجابة، وبعدها استكمل الطلاب الامتحانات الإكلينيكية، والشفوية في نفس المادة.

وأعلن مجلس إدارة الجامعة بالإجماع برئاسة الدكتور محمد القناوي، رئيس الجامعة آنذاك، على اعتبار جميع الطلاب راسبين في هذا الامتحان، وبالتالي تكون درجتهم "صفر" نظرا لجسامة الفعل الذي قاموا به، وخطورته على العملية التعليمية، وبعد الاطلاع على تقرير لجنة تقصي الحقائق، والتي أكدت أن تقارير اللجان العلمية داخل الجامعة والجامعات الأخرى، "أن الامتحان في مستوى الطالب المتوسط ومطابق لمعايير الجودة من حيث الشكل والمضمون".

ولكن لم يقبل الطلاب بقرار مجلس الادارة وقاموا برفع دعوى فى محكمة القضاء الإدارى والتى أصدرت حكمها بعد 11 شهرا بوقف تنفيذ وإلغاء قرار جهة الإدارة بإعلان نتيجة امتحان الورقة الثالثة بمادة الجراحة لطلاب السنة السادسة بطب المنصورة 2017-2018، بمنح صفر، مع ما يترتب على ذلك من آثار أهمها منح كامل الدرجة المقررة للورقة، مع تنفيذ الحكم بمسودته وبدون إعلان مع إلزام الإدارة بالمصروفات.

اقرأ أيضا.. "وصفوه بأنه تعجيزي".. "طب المنصورة" تلغى امتحان الجراحة العامة للفرقة السادسة

وكانت الكلية قد شهدت فى عام 2015 اعتراض الفرقة السادسة بسبب صعوبة امتحان مادة الجراحة، وألغت الكلية 17 سؤالا منه وأنزلت عقوبة اللوم بالأساتذة واضعي الامتحان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً