"عز العرب" يقدم إرشادات مهمة للوقاية من مخاطر الإصابة بسرطان الكبد

أهل مصر

قدم الدكتور محمد على عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، عدد من الإرشادات المهمة للوقاية من مخاطر الإصابة بأورام الكبد خاصة أن حجم سرطان الكبد في مصر يمثل ربع السرطانات.

ارشادات مهمة للوقاية من مخاطر الإصابة بسرطان الكبد

1- الوقاية من الفيروسات الكبدية لأن فيروس الكبد الوبائي سي وبي أكثر مسببان لتليف الكبد المؤدي إلى أكثر من 90% من سرطان الكبد.

وعمل وقاية من خلال تقديم العلاج لمرضى فيروسي سي وبي خاصة فيروس سي بسبب ارتفاع نسبة انتشاره في مصر، وذلك في المراكز المتخصصة.

2- بالنسبة لمرضى تليف الكبد

حتى إذا تم القضاء على فيروس سي يجب أن يتم الكشف عليهم بصفة دورية كل 4 - 6 أشهر بالموجات الصوتية وتحليل دلالات الأورام حتى لا نفاجئ بحدوث الأورام.

ووجه "عز العرب" برسالة يكررها منذ عامين أن أي مريض تم علاجه من فيروس الكبد سي ويعاني من تليف الكبد يجب متابعته في عيادات الكشف المبكر لسرطان الكبد.

3- يجب أن يكون هناك دور قوي من الدولة ممثلة في وزارة الصحة من خلال برامج قوية واستراتيجيات محددة للقضاء على العدوى الفيروسية في المستشفيات الحكومية والخاصة بالتطبيق الأمثل لبرامج الجودة في مكافحة العدوى، والتخلص الآمن من النفايات الطبية، وعمليات نقل الدم الآمن، وبها جهد جيد ولكن يجب الكشف عن الفيروسات الكبدية لأكياس الدم طريق أجهزة خاصة، مطالبا بتوفيرها في جميع مرتكز تجميع الدم.

4- دور مهم يقع على عاتق الوقاية المجتمعية من حيث التلوث الغذائي وتلوث الحبوب بسم "الافلاتوكسين" وهو له علاقة وثيقة بسرطان الكبد ليس في مصر فقط ولكن في العالم كله.

اقرأ أيضًا.. 10 إرشادات غذائية للحفاظ على الصحة.. أهمها تقليل الدهون

5- أهمية التوعية الصحية الشخصية

- من خلال استخدام كل فرد لأدواته الشخصية الخاصة

- من حيث الرجال يتم ذهابهم إلى صالونات الحلاقة بأدواتهم الشخصية.

- من حيث السيدات يتم ذهابهم إلى صالونات التجميل ومعهم أدواتهم الخاصة "البادكير والمانكير".

- الذهاب إلى صالات الجيم بالأدوات الشخصية وعدم استخدام أدوات الغير

6- تقديم التوعية من خلال اي شخص له تأثير صحي خاصة في الريف لتجنب العدوى بالفيروسات الكبدية.

7- بالنسبة لمرضى تدهن الكبد أي زيادة نسبة الدهون على الكبد وهي منتشرة في مصر نتيجة للتغذية غير السليمة، وزيادة مستوى الدهون المشبعة في الأكل وبالتالي تليف الكبد لذا يجب اتباع نظم غذائية صحيحة.