اعلان
اعلان

هجوم فلوريدا يغيّر حسابات الأمريكان.. كيف ألغى الحادث سياسات دفاعية وُضعت منذ عقود؟.. "البنتاجون" يوجه بمراجعة الأوضاع الأمنية بكل القواعد العسكرية في البلاد.. وترامب: سنبدأ ذلك على الفور

هجوم فلوريدا

قال مكتب التحقيقات الفيدرالي، التابع لوزارة العدل الأمريكية والذي يعمل كوكالة استخبارات داخلية، إنه لم تتم أي اعتقالات حتى الآن على خلفية إطلاق النار الذي وقع بالقاعدة الجوية في مدينة بينساكولا بولاية فلوريدا، لافتا إلى أن جميع الطلاب الوافدين الموجودين في القاعدة قد تمت محاسبتهم، بينما أصدر وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر" تعليماته للقوات المسلحة الأمريكية بمراجعة الأوضاع الأمنية في القواعد العسكرية بالبلاد، وخرج "ترامب" هو الآخر ليؤكد على ضرورة مراجعة السياسات التي تنظم التدريب العسكري الأجنبي، في وقت يوجد في أمريكا أكثر من 5000 طالب من 153 دولة.

بعد ثلاثة أيام من إقدام ملازم من سلاح الجو السعودي على قتل ثلاثة أشخاص في القاعدة الجوية الأمريكية، قال مكتب التحقيقات الفيدرالي إنه كان يعمل "على افتراض أن هذا كان عملاً إرهابيًا".

وقَتل المسلح- الذي أُطلق عليه النار في قاعة دراسية صباح أمس الجمعة من قبل عناصر شرطية- اثنان وتسبب في إصابة 8 آخرين في الهجوم. ومن المتوقع أن جميع المصابين لا يزالون على قيد الحياة.

وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع، مارك إسبر، إنه أمر القوات المسلحة الأمريكية بمراجعة شئون الأمن في القواعد العسكرية وفحص الجنود الأجانب الذين يأتون إلى الولايات المتحدة للتدريب.

وأفاد "إسبر" خلال البرنامج الحواري "فوكس نيوز صنداي" المذاع على فضائية "فوكس" الأمريكية، بأنه طلب من كبار مسؤولي الدفاع "التأكد من أننا نتخذ جميع الاحتياطات اللازمة" للتيقن من أن المنشآت العسكرية آمنة.

وكان إطلاق النار هو الثاني في قاعدة بحرية أمريكية خلال أسبوع؛ حيث سبق وأن فتح بحار، في قاعدة بيرل هاربور البحرية، بولاية هاواي الأمريكية، النار على ثلاثة موظفين مدنيين الأربعاء الماضي، مما أسفر عن مقتل اثنين قبل أن يُقدم على قتل نفسه.

وقال "إسبر" أيضًا إنه طلب من وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، "مراجعة إجراءات الفحص لدينا" قبل أن يأتي جنود من دول أخرى إلى أمريكا لبرامج التدريب التي قال إنها "مهمة جدًا لأمننا القومي".

من جهته، أشار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أيضًا إلى مراجعة السياسات التي تنظم التدريب العسكري الأجنبي؛ حيث يوجد أكثر من 850 سعوديًا في أمريكا للأنشطة التدريبية، من بين أكثر من 5000 طالب أجنبي من 153 دولة.

وقال "ترامب"، اليوم السبت، "لقد وضعت هذه السياسات منذ عدة عقود، وأعتقد أنه سيتعين علينا النظر في الإجراء بأكمله، وسنبدأ ذلك على الفور".

وفي وقت سابق من الأسبوع، حضر الطالب السعودي حفل عشاء، حيث شاهد هو وثلاثة آخرون مقاطع فيديو لإطلاق النار الجماعي، حسبما صرح مسؤول أمريكي لوكالة "أسوشيتيد برس".

وقال المسؤول إن أحد الطلاب الثلاثة الذين حضروا الحفل سجل مقطع فيديو خارج مبنى القاعة الدراسية أثناء إطلاق النار، مضيفا أن عشرة طلاب سعوديين لا يزالون محتجزون في القاعدة ولم يعرف مصيرهم بعد.

وحدد مكتب التحقيقات الفيدرالي هوية مطلق النار السعودي، وقال إنه محمد الشمراني، 21 عامًا. واليوم الأحد، أخبر مسؤول أمريكي وكالة "الأسوشيتد برس" أن "الشمراني" زار مدينة نيويورك، بما في ذلك مركز "روكفلر" التجاري في المدينة، قبل أيام من إطلاق النار. وقال المسؤول إن مكتب التحقيقات الفيدرالي يعمل على تحديد الغرض من هذه الزيارة وأن عملاء المكتب يحاولون تحديد مكان أي شخص قد تفاعل مع المسلح واستجوابه.

وأضاف المسؤول أن السلطات تعتقد أن المسلح نشر منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي حول الدعم الأمريكي لإسرائيل والتي يقول فيها إن الأمريكيين معادون للمسلمين. ويواصل المحققون فحص حساباته الشخصية على الإنترنت ومنشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي.

وحددت البحرية الأمريكية هوية الرجال الثلاثة الذين لقوا حتفهم وأشادت بهم كأبطال لمحاولتهم وقف المسلح؛ وقال النقيب "تيم كينسيلا" القائد في قاعدة بينساكولا الجوية، في بيان، "إن البحارة الذين فقدوا أرواحهم خلال أداء واجبهم الوطني أظهروا بطولة استثنائية وشجاعة في مواجهة المسلح؛ فعند مواجهتهم، لم يهربوا من الخطر؛ ولكن ركضوا نحوه و أنقذوا أرواح زملائهم".

كان أحد الضحايا حديثي عهد بالتخرج في الأكاديمية البحرية الأمريكية، والذي يبلغ من العمر 23 عامًا، قام بتنبيه المستجيبين الأولين إلى مكان إطلاق النار بعد إطلاق النار عليه عدة مرات.

وكتب أخوه الأكبر "آدم واتسون" على "فيسبوك": "أنقذ جوشوا كاليب واتسون أرواحاً لا حصر لها اليوم وضحى بحياته"، مضيفا "لقد مات بطلاً ونحن فخورون".

اقرأ أيضاً: وزير الدفاع الأمريكي عن هجوم فلوريدا: لا يمكنني القول إنه عمل إرهابي

والتحق الطيار محمد سامح هيثم، 19 عامًا، من سان بطرسبرج بولاية فلوريدا، بالبحرية الأمريكية بعد تخرجه من المدرسة الثانوية العام الماضي، وفقًا لصحيفة "تامبا باي تايمز".

اقرأ أيضاً: تفاصيل جديدة عن هجوم فلوريدا.. الطالب السعودي استغل ثغرة في القانون الأمريكي

وقالت والدة هيثم، إيفلين برادي، وهي من قدامى المحاربين في البحرية، إن قائد مدرسة ابنها اتصل بها وأخبرها أن هيثم قد حاول إيقاف مطلق النار، مضيفة أن ابنها كان يتطلع إلى التخرج في وقت لاحق من هذا الشهر.

اقرأ أيضاً: مكتب التحقيقات الفيدرالية عن الشمراني: تصرف بشكل فردي وليس مرتبطا بتنظيم إسلامي

وكان الضحية الثالثة هو المتدرب الطيار "كاميرون سكوت والترز"، 21 عاما، من مدينة ريتشموند هيل، بولاية جورجيا الأمريكية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً