اعلان
اعلان

تفاصيل مسابقة " Isef" التى تستعد التعليم للدخول بها

مسابقة " Isef"

عقدت الدكتور فتحية خيرى مدير عام الإدارة العامة للتعليم الإلكتروني بوزارة التربية والتعليم، اجتماعًا عبر الفيديو كونفرانس مع منسقى مسابقة " Isef  " فى جميع المديريات؛ استعدادًا للدخول بالمسابقة حيث شهد الاجتماع الأتفاق على آليات الأعداد الجيد للطلاب المشاركين فى المسابقة حتى يكون اشتراكهم مميزًا ومشرفًا.

مسابقة "Isef" للعلوم والهندسة

وتعتبر "Isef"، هى مسابقة دولية للعلوم والهندسة "-Intel ISEF-International Science and Engineering Fair"، وتهتم بمجال البحوث العلمية في 17 مجالًا بحثيًا منها الهندسة والحاسب وعلم الإجتماع، وتعد هذه المسابقة أكبر مسابقة عالمية في مجال البحوث العلمية للمرحلة ما قبل الجامعية، وتستضيف المسابقة ما يقارب 1700 مشارك من أكثر من 1600 مدرسة ثانوية في أكثر من 60 دولة حول العالم.

تصفيات من مدارس المحافظات

حيث تبدأ وزارة التربية التعليم بتصيفات من مدارس المحافظات ثم تصفية من معرض علوم الصعيد ومعرض علوم مكتبة إسكندرية، ومعرض علوم القاهرة "إنتيل آيسف مصر - القاهرة - الصعيد"، وبعض محافظات مصر ثم تصفية نهائية لإختيار من يمثل مصر دوليا.

وحدة المتفوقين

ويحكم أساتذة الجامعات، ومراكز البحوث، وأعضاء من وحدة "المتفوقين STEM"، ومكاتب مستشاري العلوم والرياضيات الأبحاث طبقا لخطة البحث والتنفيذ والتجارب والعينات والفرضيات والربط بين الفرضيات والمشروع، والمنهج البحثي، بينما يهتم الأساتذة في مشروعات الهندسية بتقييم تصميم النموذج المقدم ومدى التزام الطلاب بالقوانين الرياضية في تنفيذ التصميم.

أخلاقيات البحث العلمى

ويهتم الأساتذة بتقييم الإلتزام بأخلاقيات البحث العلمي في توضيح المصادر وعدم نشر صور بشعة أو نشر صور أشخاص دون إذنهم، ويحصل الطالب على 15 دقيقة لعرض مشروعه وتقييمه كحد أقصى.

المجالات العلمية

وتشارك مصر في عدد من مجالات العلمية منها علوم السلوك والنفس، والكيمياء الحيوية وعلم الطب وعلم الخلية، وعلم المعلوماتية الحيوية، وعلم الأرض والبيئة؛ ومجالات الأنظمة المدمجة، وعلم الطاقة "منتجات الفيزياء والكيمياء"، والهندسة البيئية والهندسة الميكانيكية، علم الرياضيات، الأحياء، وعلم الأحياء الدقيقة "الميكروبيولوجيا"، والبرمجيات والنبات.

الطلاب المشاركون بالمسابقة الدولية

ويحصل الطلاب المشاركون بالمسابقة الدولية على عدة مكاسب من أهمها الحصول على تقييم جماهيري لمشروعهم البحثي وتنمية مهارات العرض والتقديم عند الطلاب، ومقابلة متخصصين من أساتذة العلوم في مصر وخارج مصر، والاطلاع على النظريات المتقدمة والاستفادة من زملائهم المشاركين في معرض، وزيادة فرص القبول بالجامعات الأجنبية والحصول على منح دولية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء