اعلان

هيئة الطاقة المتجددة تُعلن الانتهاء من تشغيل مجمع بنبان للطاقة الشمسية.. وخبراء المشروع يوفر 10 آلاف فرص عمل للشباب.. وبدء ضخ الطاقة بالشبكة الموحدة على حسب الأحمال المطلوبة

هيئة الطاقة المتجددة
كتب : نهى نجم

تواصل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، جهودها في التنويع من مصادر الطاقة المتجددة النظيفة، خاصة وأن مصر تستهدف أن يصل إجمالي القدرات المولدة من الطاقة المتجددة بحلول 2022 لـ 8200 ميجاوات بنسبة 20%، وزيادة هذه النسبة في عام 2035 لتصل لـ 42%.

ولجأت وزارة الكهرباء بالتعاون مع هيئة الطاقة المتجددة إلى الطاقة الشمسية لأنها من أرخص مصادر الطاقة النظيفة المتجددة في الوقت الحالي، ووضعت مشروع مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان هدفًا لتنفيذه واستطاعت أن الهيئة والوزارة بتنفيذ المشروع على أكمل وجه باستثمارات أجنبية.

اقرأ أيضًا.. "الطاقة المتجددة": انتهينا من إجراءات تشغيل 1465 ميجاوات بمجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان

ومن جانبه، أعلن الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذى لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أنه تم الإنتهاء من إنشاء أكبر مجمع لمحطات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بنبان بأسوان في 3 سنوات متتالية، مؤكدًا أن الـ 32 محطة بمجمع بنبان تم تشغيلهم.

وأضاف "الخياط" لـ"أهل مصر" أنه تم ربط مشروع مجمع بنبان للطاقة الشمسية الـ 32 محطة بقدرة تصل لـ 1465 ميجاوات بالشبكة القومية الموحدة للكهرباء بعد بدء إنتاجها لتضخ طاقة على حسب الأحمال التي تحتاجها كل منطقة، مضيفًا أنه حتى الآن لم يتم تحديد موعد الافتتاح الرسمي للمشروع  ولكنه خلال الأيام المقبلة. 

وأكد "الخياط" أن مجمع بنبان للطاقة الشمسية هو من أكبر مشروعات الطاقة في أفريقيا، وتبلغ مساحته 37 كيلو متر مربع، ومن المتوقع أن يولد كمية من الكهرباء على الشبكة الموحدة تكفي قرابة الميلون منزل من مختلف محافظات الجمهورية، وتمثل أيضًا الطاقة الإنتاجية من الطاقة الشمسية حوالي 90% من المنتجة من السد العالي.

وفيما يخص إنشاء محطات أخرى، أكد "الخياط" أنه تم الإنتهاء من تركيب وتشغيل صيانة محطة إنتاج الكهرباء باستخدام نظام الخلايا الشمسية بقدرة تصل لـ 26 ميجاوات بمدينة كوم أمبو بأسوان، مؤكدًا أنه سيتم تنفيذه على مساحة 500 ألف متر مربع.

اقرأ أيضًا.. وزير الكهرباء: تشغيل 1300 ميجاوات بمجمع بنبان للطاقة الشمسية

وفي سياق متصل، علق وائل النشار، خبير الطاقة الشمسية، أن الطاقة الشمسية من المصادر النظيفة والرخيصة في وقتنا الحالي، مؤكدًا أن مشروع مجمع بنبان بدأ العمل به 2014 بالتزامن مع بداية المرحلة الأولى من طرح التعريفة لشراء الطاقة وأما المرحلة الثانية بدأت في 2016.

وأضاف "النشار" لـ"أهل مصر" أن الدولة تتجه حاليًا لمشروعات المرحلة الثالثة من الطاقة الشمسية تحت مسمى برنامج "صافي تبادل الطاقة"، مؤكدًا أن مشروع بنبان تم تشغيله في أكتوبر الماضي باستثمارات أجنبية فقط قائلًا: " الدولة محطتش ولامليم ولكنها ملزمة شراء الكهرباء بسعر التعريفة التي تم الاتفاق عليها في عقود إنشاء المرحلة الأولى والثانية من المشروع".

وفيما يخص تعريفة سعر شراء الطاقة الكهربائية من بنبان، أكد "النشار" أنه تصل لـ8 سنت للكيلووات/ساعة وفقًا لعدة عقود واتفاقيات بين الحكومة والشركات المساهمة في المشروع، مؤكدًا أنه يتم ضخ الكهرباء في الشبكة الموحدة " خطوط نقل الكهرباء" لتصل إلى كافة المناطق المختلفة ويتوقف الوضع هنا على حسب سحب الأحمال.

وأما عن العائد الذي يقدمه مجمع بنبان هو جذب استثمارات أجنبية، إضافة مصادر طاقة كهرباء بالشبكة الموحدة وتوفير فرص عمل للشباب.

"أسوان عاصمة العالم للطاقة الشمسية"، هكذا أشاد طارق متولي، نائب السويس وعضو لجنة الصناعة، بمقر مشروع مجمع بنبان، مؤكدًا أنها تضم أكبر عدد من محطات الطاقة الشمسية لتصل 32 محطة.

وتابع نائب السويس وعضو لجنة الصناعة، أن إجمالي الاستثمارات المتوقعة من مجمع بنبان 2 مليار دولار مما يفتح الباب أمام تدفق الاستثمارات الأجنبية على قطاع الطاقة المتجددة في مصر، مؤكدًا أن الهدف من إنشاء المشروع هو توفير احتياجات المواطنين من الطاقة الكهربائية وحل مشكلة انقطاع الكهرباء المتكرر في بعض المناطق ولتوفير قرابة الـ 10 آلاف فرص عمل للشباب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً