خبير أرصاد يكشف لـ "أهل مصر" سبب تأخر فصل الشتاء

أهل مصر
علي قطب نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية
علي قطب نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية

أكد علي قطب نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية أن السبب في اعتدال حالة الطقس حتى هذا الوقت من شهر ديسمبر يعود لمجئ معظم الكتل الهوائية من جنوب أوروبا، مضيفًا بأن هناك رياح تأتي أحيانًا من شبه الجزيرة العربية.

وقال خلال تصريحاته لـ "أهل مصر": "الكتل الهوائية التي تأتي من جنوب أوروبا وشبه الجزيرة العربية هي التي تجعل درجات الحرارة حتى هذه الأيام تدور حول المعدلات الطبيعية".

وأوضح أن مصادر الهواء هي التي تتحكم في نتيجة التغيرات المناخية، وأشار إلى أن عدم وصول الطقس لدرجة البرودة الشديدة يعود لتلك المصادر، مضيفًا: "هناك مناطق يأتي منها الكتل الهوائية شديدة البرودة مثل سيبيريا، وهناك مناطق أقل برودة مثل جنوب القارة الأوروبية، وهناك مناطق تأتي منها معتدلة مثل شبه الجزيرة العربية".

وأكمل علي قطب"من المتوقع بدء فصل الشتاء 22 ديسمبر، وهطول أمطار الشتاء على القاهرة والمناطق المحيطة مع النصف الثاني من الشهر نفسه، وأضاف بأنه خلال ال 72 ساعة المقبلة الجو لطيف يتخلله سحب منخفضة متوسطة متكاثرة أحيانًا على السواحل الشمالية والوجه البحري للقاهرة".

وقد أعلن الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات والتحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن حالة الطقس اليوم مستقرة مع وجود فرص سقوط أمطار على السواحل الشمالية وقد تمتد الأمطار إلى القاهرة ولكنها غير مؤثرة ونسبة توقعات سقوط أمطار على القاهرة تصل لـ50%.

وصرح "ِشاهين" لـ "أهل مصر" أن الرياح معتدلة على أغلب الأنحاء، مؤكدًا أن هناك استقرار في حالة الطقس خلال الـ 72 ساعة المقبلة، وتنحصر الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري فقط.

وأكد "شاهين" بأن هناك وجود شوائب عالقة في الجو خلال ساعات النهار لذا على السائقين متابعة نشرات المرور باستمرار والقيادة بهدوء أثناء انخفاض مستوى الرؤية الأفقية خلال الساعات الأولى من النهار.

ونصح "شاهين" المواطنين بارتداء الملابس الشتوية خاصة في الساعات المتأخرة من الليل لأنها تشهد إنخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة خلال تلك الفترة على أغلب أنحاء الجمهورية لتصل بين 13 و15 درجة مئوي.