المشرف العام على التحرير داليا عماد

بعد رحيله اليوم .. سمير سيف المخرج الذي بدأ مشواره بـ 25 جنيها والزعيم كلمة السر في نجاحه

أهل مصر
سمير سيف, المخرج سيمر سيف, وفاة سمير سيف, عزاء سمير سيف, جنا

رحل عن عالمنا مساء اليوم الاثنين المخرج الكبير سمير سيف، عن عمر يناهز 72 عاما، بعد تعرضه لأزمة صحية، وأعلن الاخبر الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية.

النشأة والبدايات

ولد سمير سيف يوم 23 أكتوبر 1947 في القاهرة، تخرج الراحل من المعهد العالي للسينما قسم إخراج عام 1969 بتقدير إمتياز، وبعد تخرجه عين معيداً بالمعهد، كما عمل في النقد السينمائي، وايضا عمل مساعداً لعدد من المخرجين الكبار في عصره، مثل: "شادي عبد السلام، يوسف شاهين، حسن الإمام".

اقرأ ايضا.. وفاة المخرج سمير سيف عن عمر يناهز 72 عاما

وقال سمير سيف في لقاء تليفزيوني عن بدايته: شادي عبد السلاح اول واحد اشتغلت معاه وانا تلميذ في فيلم قصير اسمه الفلاح الفصيح، وكان وقتها بيدرسلي في المعهد كان بيحبني وجابني في هذا الفيلم كان اول عمل ليا كمساعد محترف، وخدت وقتها 25 جنيه في أسبوع عمل، وده يعتبر رقم عظيم لأن مئية خريج الجامعة وقتها كانت 17 جنيه ونص".

واضاف قائلا: "يوسف شاهين تاني واحد اتعلمت منه الإعداد الدقيق للعمل والجدية والصرامة، مينمش غير وهو محضر كل حاجة زي الكتاب مابيقول، و فيلمه الاساسي اللي حببني في السينما "صراع في الوادي"، خلاني عايز ابقي مخرج، كنت طفل في ابتدائي كنت بروح السينما مع خالي اللي بيدرس طب". 

الانطلاقة

وبعد فترة من العمل كمساعد مخرج، حانت الفرصة لسمير سيف وقدم أول أفلامه "دائرة الانتقام" عام 1976، وبعدها توالت أفلامه، ونجاحاته وقدم مجموعة من الأفلام المميزة وأكثر تعاون له كان مع الزعيم عادل إمام، وقدما سويا عدد من الأفلام منها: "المشبوه 1981، احترس من الخط 1984، النمر والأنثى 1987، شمس الزناتي 1990، بجانب تقديم عدد من الاعمال الاخرى، منها "سوق المتعة" 2000 "معالي الوزير" 2002، .. وغيرها من الاعمال الاخرى.

الدراما

وبجانب السينما أتجه المخرج سمير سيف كذلك إلى الإخراج التلفزيوني، فقدم عدة أعمال درامية أهمها: "البشاير" 1987، "آوان الورد" 2000، "الدم والنار" 2004، "السندريلا" 2006، واخر أعمال الراحل في الدراما كان مسلسل "ابن موت" ، وفي السينما كان فيلم "أغسطينوس ابن دموعها" 2016.

إقرأ أيضاً:
عاجل
عاجل
سي إن إن: إطلاق النار على شرطي خلال احتجاج في مدينة لويسفيل بكاليفورنيا