اعلان
اعلان

وزيرة التخطيط: مصر غنية بالثروات الطبيعية ونسعى لزيادة مساهمتها في الناتج المحلي

الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن هناك اهتماما من الرئيس عبدالفتاح السيسي بإنشاء خريطة معلوماتية ومنصة رقمية لتأجير المحاجر والملاحات.

وأضافت وزيرة التخطيط، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء منذ قليل، أن مصر غنية بالثورات الطبيعية ونسعى لزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي.

وأوضحت وزيرة التخطيط، أن الاستغلال يحتاج قاعدة بيانات توضح ما هو متاح وما هو موجود وتتيح للمستثمر اختيار المحجر الذي يستخدمه، لتوضح ما ينتج وما يتم استخراجه.

اقرأ أيضًا.. الحكومة توافق على تعديلات بالاتفاق الإطارى مع وكالة التنمية الفرنسية

وأشارت وزيرة التخطيط، أنه يتم التعاون مع المساحة العسكرية في شأن تلك الخرائط، كما سيتم التدريب على المنظومة الجديدة وفريق محترف إلى تعديلات على المنظومة.

وقال اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إن المنصة ستتحكم أكثر في تلك المنظومات، خصوصًا مع عدم وجود رقم صحيح لهم في المحافظات، لكن يوجد ٤٣٠٠ محجر مرخص، والموجود على الأرض ضعفين أو ٣ أضعاف هذا إلى م ويستغلوا استغلال سيي، لذا ينبغى حوكمة هذا النظام.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أنه سيكون بالمنظومة حجم الإنتاج ونوعيته وقيمته، وستتيح تحديد قيمة إيجار أى محجر.

وقال المهندس عمرو طلعت، وزير الاتصالات، أنه سيتم تطبيق المنظومة تجريبيا بالقاهرة والمنيا بتكلفة ١٠٠ مليون جنيه، على أن يتم الإنتهاء منها خلال عام، ثم سيتم التعميم على باقي المحاجر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً