اعلان

خالد الجندي: الإنسان الصالح أفضل من الملائكة (فيديو)

الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية
كتب : أهل مصر

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامجه "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc" مساء اليوم الثلاثاء إن الصالحين من البشر أفضل من سائر الأجناس، حتى أفضل من الملائكة، وهذا هو المعروف عند جمهور أهل السنة.

وأوضح أن الملائكة يطيعون الله بالإجبار، أما الإنسان يطيع الله باختياره، متابعًا: "طاعة الملائكة بأصل الخلقة، أما طاعة البشر تكون مع المجاهدة للنفس وكانت عباداتهم أشق".

وأكد أن عبادة البشر أصعب من عبادة الملائكة، لافتًا إلى أن البشر لديهم اجتهاد، أما الملائكة فلا يوجد لديهم اجتهاد، ويفعلون فقط ما يؤمرون به.

واستشهد بقوله تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ﴾.

وأضاف أن الفلاسفة ثم المعتزلة وقليل من أهل السنة يرون أن الملائكة أفضل من البشر، أما الباقي يرون أن البشر أفضل من الملائكة.

اقرأ أيضا.. خالد الجندي: هل صحابة الرسول آلهة يجب تقديسهم؟

وفي لقاء سابق، كشف الجندى، أن هناك 3 أمور تجعل المرء يسبق الصحابة في الأجر والثواب، موضحًا أن الأمر يتعلق بالفضل الإلهي، وهو من عند الله، والصفات النفسية والإنسانية مثل الهدوء والإيثار والطيبة وسلامة القلب، والأعمال الصالحة.

وأوضح أن الأعمال الصالحة هي أساس التنافس مع الصحابة، والصفات الإنسانية تختلف، فمثلا هناك صحابة لم يكونوا يحفظون القرآن الكريم إلا القدر اليسير، لكنهم كانوا يعملون به، مسترشدًا بقول الحق عز وجل:"فِي ذَٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ"، مؤكدا أن الفاروق سيدنا عمر بن الخطاب حفظ سورة البقرة في 10 سنوات.

وأوضح أن المتدينين يروا الصحابة أنهم إخوانهم في الله، والله سبحانه وتعالى يقول: "رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ"، وهم إخوانا من المهاجرين والأنصار، وهذا في نوع من المنافسة في الأخوة في الله، وفي طاعة الله، والمسابقة في الوقوف بين يدي الله.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً