نائب أمين الأمم المتحدة في منتدى أسوان للسلام والتنمية: أفريقيا تواجه تحديات صعبة

أهل مصر
ائبة الأمين العام للأمم المتحدة في منتدى أسوان
ائبة الأمين العام للأمم المتحدة في منتدى أسوان

قالت أمينة محمد نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، في منتدى أسوان للسلام والتنمية، إن التحديات التى تواجه أفريقيا كبيرة وصعبة، فيما توجهت بالشكر إلى الدولة المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الاتحاد الأفريقي لاستضافة منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة، موضحة أن المنتدى يتطرق إلى أفريقيا التى نرغب فيها بالإضافة إلى أجندة أفريقيا 2063 التي تهدف إلى قارة جديدة من خلال أن يكون لها قوة ديناميكية فى المجتمع الدولى، كما تهدف إلى تحقيق النمو والتنمية المستدامة واحترام حقوق الإنسان من خلال هوية محددة.

منتدى أسوان للسلام والتنمية

وتابعت أمينة محمد خلال كلمتها فى الجلسة الأولى لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن أجندة أفريقيا 2063 تهدف إلى قارة أفريقية جديدة بأن يكون لها قوة ديناميكية فى المجتمع الدولى، لافتة إلى أن هذه الأجندة تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة وتحقيق هوية محددة للقارة الأفريقية.

منتدى السلام والتنمية

منتدى السلام والتنمية

وأضافت أن رؤساء الدول في أفريقيا حققوا أمنياتهم بأن تكون للقارة أهمية في المجتمع الدولي، وأن أفريقيا تلعب دورًا هامًا على طريق التنمية المستدامة، مشيرة إلى أن أفريقيا تحمل نصف الدول النامية.

اقرأ أيضا: رئيس تشاد في منتدى أسوان للسلام والتنمية: تحقيق التنمية يتطلب القضاء على شبكات الإرهاب وتهريب الأسلحة

وأكدت أن الجلسة هى منصة لتحقيق الآمال المربوطة وحل المشاكل في مالي ومدغشقر ووسط أفريقيا، وفي السودان هناك حكومة انتقالية مما يؤكد على أهمية مشاركة وتضافر الجهود المختلفة.

منتدى أسوان

وأشارت إلى أن تقدم القارة يجب أن يواجه تحديات اقتصادية وسياسية لتحقيق السلام العادل لمواجهة المشاكل والعنف والجريمة لوقف العنف، وهذا يعنى أن القرن الواحد والعشرين يحتاج إلى مزيد من الجهد لتحقيق الفرص المختلفة مثل إنشاء التجارة الحرة في أفريقيا، ومواجهة الأزمات المختلفة ومواجهة الجفاف.

واختتمت أمينة محمد، حديثها بسؤالين هما: كيف يمكن لأفريقيا أن تستفيد من الجهود المبذولة لمواجهة التحديات، وما أوجه الاستفادة من الإصلاح الأفريقي لتحقيق السلام.