اعلان

رئيس قطاع الخدمات الزراعية لـ أهل مصر: الحديث عن إهدار 3 مليون جنيه بمنظومة الكارت الذكي لا أساس له من الصحة

 الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات الزراعية
الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات الزراعية

قال الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات الزراعية، إن الحديث الدائر عن استنزاف 3 مليون جنيه بدون عائد في تطبيق منظومة الكارت الذكي للفلاح غير صحيح، مؤكدًا أنه تم توزيع كافة الكروت على الفلاحين في محافظتى الغربية وبورسعيد، للحصول على جميع مستلزمات الإنتاج بسهولة، وجاري ربطته بالبنوك الفترة المقبلة للحصول على دعم نقدي ليصبح الكارت ذو قيمة أكثر.

وأضاف "شناوي" في تصريحه لـ "أهل مصر" أنه جاري توزيعها حاليًا في 4 محافظات وهم: "الشرقية، والبحيرة، وأسيوط، وسوهاج" في الوجه القبلي وبذلك تم تغطية أكثر من 95% من جملة الحيازات داخل كل محافظة منهما.

وأشار إلى مواجهة بعض العقبات أثناء تطبيق المنظومة، على سبيل المثال عندما تكون الأراضى وراثة، ويتم حلها من خلال تفويض وريث وعمل توكيل له للحصول على الكارت، بالإضافة إلى الجهات الاعتبارية وتم التواصل معهم للحصول على الموافقة بين الجهة المرتبطة بهم سواء الأوقاف أو الكنيسة.

وتابع: "جملة تطبيق منظومة الكارت الذكي في المحافظات السابق الإشارة لها تم إنجازها بنسبة 88.7% وجاري العمل عن استكمال النسبة"، رافضًا تحديد جدول زمني لجميع المحافظات، معلقًا "لا يمكن تحديد جدول زمني ولكن نجاح المنظومة خرج للنور، فالأمر متعلقة بأمور كثيرة ويمكن الفلاحون من التطبيق من خلال الممارسة والتطبيق".

نقيب الفلاحين: منظومة الكارت الذكي للفلاح حققت نجاح ملحوظ

أكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن منظومة الكارت الذكي منظومة جديدة وهي خطوة مهمة نحو تطوير وتحديث طرق المعاملة في كل ما يخص المزارعين وتقضي على الفساد الورقي والدفتري وتساهم فيها عدة وزارات كالإنتاج الحربي والاتصالات والزراعة.

وقال في تصريحه لـ "أهل مصر": الكارت الذكي يساهم في سهولة التعامل بين المزارعين والجهات المعنية وتصفية وتدقيق البيانات الخاصة بالمزارعين ليسهل اتخاذ القرار الصائب في أسرع وقت.

وأشار إلى أنه تم البدء بالفعل في تطبيق المنظومة، في محافظتي الغربية وبورسعيد، وجارى الانتهاء من أربع محافظات أخرى، موضحًا أنه لا يوجد 3 مليون كارت ذكي جاهز على حد تصريحات المسؤولين من إجمالي الحيازات المصرية التي تقدر بـ 5 مليون وسبعمائة ألف حيازة تقريبًا

اقرأ أيضًا.."إن خلص الفول.. مين المسؤول؟".. مائدة الغلابة خالية من الطبق الشعبي.. وسعر الوجبة على العربات للأثرياء فقط

وأضاف "أبو صدام" أن السرعة في انجاز المنظومة مهمة لكن الأهم هو تحويل الجمعيات الي العمل بالكمبيوتر وتعليم وتدريب الموظفين على استخدام الحيازة المميكنة وهو ما يأخذ الوقت الأكبر.

وفي السياق ذاته، أوضح أن الكلام عن استنزاف أموال كلام غير دقيق لأن الفوائد التي تعود من إنجاز هذه المنظومة ستكون عظيمة والاحتياج إليها ضروري والإنفاق يتم تحت رقابة كل أجهزة الدولة.

وجدير بالذكر أن النائب محمد الغول، عضو مجلس النواب، كان قد عقب على تأخر تطبيق منظومة كارت الذكي للفلاح بمرور أربع سنوات على البدء فيها، مشيرًا إلى أن المنظومة استنزفت ما يتجاوز 3 مليون جنيه في شكل أجهزة تابلت ومكافأت دون عائد يذكر، مطالبًا بوضع جدول زمنى للانتهاء من تطبيقه فى كافة المحافظات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و إيفرتون (0-2) في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | جوووول ثاني لــ إيفرتون