اعلان

خبير في الشأن التركي: أردوغان يزاحم مصر وقبرص واليونان في ثروات الغاز بشرق مياه البحر الأبيض

الدكتور بشير عبد الفتاح، الباحث في الشأن التركي
الدكتور بشير عبد الفتاح، الباحث في الشأن التركي
كتب : أهل مصر

قال الدكتور بشير عبد الفتاح، الباحث في الشأن التركي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة برنامج "صالة التحرير" المذاع على فضائية "صدى البلد"، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أجرى اتفاقية مع حكومة السراج الليبية بشأن التنقيب في المياه البحرية الليبية.

وأضاف أن تركيا تنقب عن الغاز في الجزء الخاص بليبيا في إطار الاتفاقية مشيرا إلى أن أردوغان أطلق تصريح في غاية الخطورة تضر بمصالح مصر وقبرص واليونان في البحر المتوسط.

اقرأ أيضا.. أردوغان:تركيا مستعدة ارسال جنود لليبيا إذا طلبت

وأوضح أن تركيا تحاول مزاحمة مصر وقبرص واليونان في ثروات الغاز بشرق مياه البحر الأبيض المتوسط طامعة في نصيب منها.

وأكد الدكتور بشير عبد الفتاح، أن المنطقة مشبعة بالأزمات، سواء في ليبيا او سوريا او لبنان، مشيرا إلى أن المجتمع الدولي لن يقبل بأي أزمات جديدة في المنطقة، مؤكدا أنه لابد من وقفة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي.

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الأربعاء، إن الاتفاق الأمني بين بلاده وليبيا لا يشمل بندا بخصوص نشر تركيا قوات هناك.

جاء ذلك بعد أن قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن أنقرة قد ترسل قوات إلى ليبيا إذا طلبت منها طرابلس ذلك.

ووقعت الحكومة الليبية المعترف بها دوليا وتركيا قبل أسبوعين اتفاقا أمنيا وعسكريا موسعا ومذكرة بخصوص الحدود البحرية.

وكان أردوغان قال هذا الأسبوع: "إنه في أعقاب الاتفاق الأمني والعسكري، فقد ترسل تركيا قوات إلى ليبيا إذا طلبت منها حكومة فائز السراج في طرابلس ذلك". وأضاف: "مثل هذه الخطوة لا تنتهك حظر السلاح الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا وأن تركيا "لن تسعى للحصول على تصريح من أحد".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الذروة غدًا.. الأرصاد تحذر من طقس الـ72 ساعة المقبلة