اعلان

أحمد مجدي يشارك في حملة 16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة

أحمد مجدي
أحمد مجدي

في حفل ختام فعاليات حملة 16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة، التي تم تنفيذها بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، ألقى الفنان أحمد مجدي كلمة يناهض من خلالها العنف ضد المرأة، ويحث من خلالها طلبة جامعة القاهرة على أن يكونوا مثالاً للمجتمع الآمن.

وفي كلمته قال مجدي "حين شاركت في بطولة جزء جدول الضرب من مسلسل نصيبي وقسمتك، كانت الشخصية التي أقدمها عنيفة جداً مع شريكة حياته، وكنت أعتبر هذا غير واقعي، ولكني فوجئت برد فعل سلبي من الجمهور تجاه الشخصية، هنا أدركت أن العنف ضد المرأة ظاهرة، وفي حاجة إلى من يشير إليها ويتحدث عنها".

تكريم احمد مجدي

وأضاف مجدي "السينما المصرية في تاريخها عنيفة جداً ضد المرأة، ولكن هذا يتحسن حالياً، وتوجد فرص كبيرة لصانعات الأفلام وكل العاملات في السينما، وللأسف لا يزال يوجد صُنَّاع أفلام لا يملكون الحذر والوعي الكافي في معالجة الموضوعات المتعلقة بالمرأة، أتمنى أن يتغير هذا، وأن تكون هذه الحملة خطوة فعالة للتخلص من ظاهرة العنف ضد المرأة، وبعد فترة قصيرة لا تكون موجودة لنتحدث عنها من الأساس".وقالت الدكتورة هبة نوح نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب "إن القيادة السياسية منحت المرأة المصرية مساحة كبيرة لجعل إمكاناتها وابداعاتها نافعة للمجتمع، ولاستخراج الطاقات الإبداعية الإيجابية بداخلها، موضحة أن الحكومة عملت على تمكين المرأة ذات المؤهلات المتميزة لخدمة المكان الذي تتواجد فيه، كما عملت على مناهضة العنف ضد المرأة من خلال توفير الأمان ومنح الفرص المناسبة التي تسمح لها بالتميز وإثبات قدراتها ومكانتها".كما قالت الدكتورة هويدا مصطفى رئيسة وحدة مناهضة العنف ضد المرأة "جامعة القاهرة دائماً ما تهتم بتفعيل دور الوحدة في إطار حرص الجامعة على توفير بيئة جامعية آمنة يحظى فيها الطلاب بجميع حقوقهم وواجباتهم، والعمل على نشر ثقافة الاحترام والمساواة، وخلق مجتمع أكاديمي وعلمي يحقق مبدأ المساواة بين الجنسين وخالي من التمييز، والوحدة تهدف إلى تطبيق كل سياسات مناهضة العنف ضد المرأة والتدابير اللازمة لها، وتدريب الكوادر ونشر الثقافة الداعمة لمكانة المرأة.".

احمد مجدي ومتطوعي الحفل 

الدكتورة أميرة تاوضروس المديرة التنفيذية للوحدة قالت أيضاً "الوحدة تعمل على رفع درجة الوعي بكل أشكال العنف ضد المرأة، والإجراءات والتدابير التي تساعدها في الحماية من أي حالات عنف، كما تعمل على الاستجابة السريعة وتحقيق الدعم القانوني والنفسي لمن تتعرض لأي عنف، إضافة إلى تمكين الطالبات من خلال معرفة حقوقهن ومسئولياتهن في هذا الشأن".

نحو جامعة آمنة مشروع مشترك بين وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بـجامعة القاهرة والمجلس الثقافي البريطاني في مصر. ويتم تمويل المشروع من قبل الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج زيادة مشاركة المرأة في الحياة العامة، بمساهمة مالية من المجلس الثقافي البريطاني ومساهمة عينية من جامعة القاهرة.

وأضاف جون باربي رئيس قطاع الحوكمة بمفوضية الاتحاد الأوروبي "تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين هو أساس قيم ومبادئ الاتحاد الأوروبي، هذا بالإضافة إلى الترويج لمناهضة العنف ضد كل أشكال العنف، خاصةً العنف ضد النساء والفتيات الذي لا ينتهك حقوقهن الإنسانية فقط، ولكنه مؤثر سلبي على رفاهية وتطور أي مجتمع. أود الإشارة إلى أن عملنا المشترك مع المجلس الثقافي البريطاني لدعم وحدة مناهضة العنف ضد المرأة في جامعة القاهرة منحنا الفرصة لندرك كيف نستطيع توفير بيئة عمل للدراسة والعمل، خالية من العنف، وقائمة على الاحترام المتبادل".

وقال أليكس لامبرت نائب مدير البرامج في المجلس الثقافي البريطاني في مصر "منذ 2014، وجامعة القاهرة تقود الطريق نحو تأسيس مبادرة وحدة مناهضة العنف ضد المرأة التي يستمر عملها في خلق اختلاف حقيقي في حياة النساء والبنات والبنين والرجال، داخل وخارج الحرم الجامعي. التأكيد على المساواة بين الجنسين رحلة حيوية لكل مؤسسة، ولكنها مليئة بالتحديات، ولهذا فإن المجلس الثقافي البريطاني يعتز بدعم جامعة القاهرة عبر فعاليات مبادرة وحدة مناهضة العنف ضد المرأة".

وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة مبادرة تعد الأولى من نوعها على مستوى الجامعات المصرية، وتهدف إلى خلق مجتمع أكاديمي آمن يتمتع فيه الجميع بالحرية والاحترام والمساواة. تشرف على الوحدة لجنة عليا تختص بوضع السياسات وأخرى تنفيذية تشرف على تنفيذ السياسات بالتنسيق مع ممثلين عن اللجنة التنفيذية بكليات الجامعة المختلفة ممن تلقوا تدريباً نفسياً وقانونياً للتعامل مع الشكاوى الخاصة بالتحرش في المجتمع الجامعي.

أحمد مجدي مخرج وممثل ومدرب يوجا، عمل كممثل ومساعد مخرج لمدة 3 سنوات قبل أن يخرج أول فيلم له وهو الوثائقي المستقل القصير مجرى السيل (2007) ثم انضم لورشة الذات والمدينة - القاهرة والتي شهدت إخراجه لفيلمه الوثائقي زيزو (2007) بعدها أخرج فيلم كيكة بالكريمة (2008) الحاصل على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان الفيلم المستقل بالجزائر وبالأردن وجائزة الصقر الفضي من مهرجان الفيلم العربي بروتردام.

شارك فيلمه الوثائقي إلى البحر في مهرجان أبوظبي السينمائي 2009 وهو نفس المهرجان الذي انضم إلى عضوية لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فيه عام 2012، وقد حصل على منحة صندوق دعم الأفلام سند في مهرجان أبوظبي السينمائي 2013 ومنحة الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) 2014 لفيلمه الروائي الأول لا أحد هناك الذي كان عرضه العالمي الأول في الدورة الـ40 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وبعد ذلك كانت المحطة الدولية الأولى للفيلم حيث شارك في الدورة الـ 17 من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، كما عُرض في المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بالمغرب.

كممثل حصل مجدي على عدة جوائز عن مشاركته في أفلام لاقت ترحيباً في المهرجانات ودور العرض منها عصافير النيل وميكروفون وباب الوداع وعلي معزة وإبراهيم ومولانا إلى جانب عدد من المسلسلات التليفزيونية الناجحة، منها بالحجم العائلي ونصيبي وقسمتك وواحة الغروب ولأعلى سعر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً