خالد الجندي: أنا شيخ القانون ومن يخالف آثم وعاصي (فيديو)

أهل مصر
خالد الجندي
خالد الجندي

قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، مساء الخميس، إن الزواج لا يعتبر شرعيًا إلا إذا توفرت كافة الشروط المتواجدة في القانون التي من بينها توثيق عقد الزواج.

وأضاف: "لو القانون مش موافق يبقى الزواج غير شرعي، لا يجوز عقد الزواج دون استيفاء الشروط الموجودة في القانون، أنا شيخ السلطان يعني شيخ القانون".

وتابع أن أي شيخ يفتي على خلاف القانون "آثم وعاصي"، خاصة أن القانون المصري لا يخالف الشرعية الإسلامية، ومن يقول خلاف ذلك "نصاب"

وفي وقت سابق، قال الجندي، إن الصالحين من البشر أفضل من سائر الأجناس، حتى أفضل من الملائكة، وهذا هو المعروف عند جمهور أهل السنة.

وأوضح أن الملائكة يطيعون الله بالإجبار، أما الإنسان يطيع الله باختياره، متابعًا: "طاعة الملائكة بأصل الخلقة، أما طاعة البشر تكون مع المجاهدة للنفس وكانت عباداتهم أشق".

وأكد أن عبادة البشر أصعب من عبادة الملائكة، لافتًا إلى أن البشر لديهم اجتهاد، أما الملائكة فلا يوجد لديهم اجتهاد، ويفعلون فقط ما يؤمرون به.

واستشهد بقوله تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ﴾.

وأضاف أن الفلاسفة ثم المعتزلة وقليل من أهل السنة يرون أن الملائكة أفضل من البشر، أما الباقي يرون أن البشر أفضل من الملائكة.