اعلان

أجندة فعاليات منتدى شباب العام 2019 في شرم الشيخ بحضور السيسي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنطلق اليوم السبت فعاليات منتدى شباب العام 2019 في شرم الشيخ بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور مجموعة من قادة الدول والمسئولين على مستوى العالم، ومن المقرر استمرار فعاليات منتدى شباب العالم بنسخته الثالثة في الفترة من 14 حتى 17 ديسمبر لمناقشة مجموعة من القضايا المحورية المطروحة على الساحة الداخلية والخارجية

الجلسات النقاشية وورش العمل

• مهارات الشباب، الثورة الصناعية الرابعة، ونموذج الاتحاد من أجل المتوسط أهم ما يميز أجندة منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة.

• ورش عمل تحضيرية وأولى الفعاليات يوم 12 ديسمبر.

• منطقة العروض المبتكرة ومسرح الشباب يؤكدان على الابتكار والحداثة، وفعالية كبيرة للاحتفال بأعياد الميلاد.

• حاضنات ريادة الأعمال تتألق بمنصة خاصة وعروض محفزة ومناقشات مهمة عن مستقبل الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضًا.. رئيس جامعة بني سويف: المنتدى الشبابي هو منصة للحوار مع الشباب ولتشجيعهم على الابتكار

ورش العمل التحضيرية عن منتدى شباب العالم

وكانت فعاليات منتدى شباب العالم 2019 قد انطلقت يوم الخميس الموافق 12 ديسمبر، وتستمر اليوم 13 ديسمبر بعدد من ورش العمل التحضيرية والتي تناقش العديد من القضايا المهمة منها:

1- مستقبل مهارات الشباب في عصر الثورة الصناعية الرابعة.

2 - شباب المتوسط: جذور مشتركة.

3- تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة: نحو عالم متكامل.

4- سبل التعاون بين الشباب الإفريقي لتعزيز التنمية.

5- نموذج محاكاة: تيارات متبادلة.

6- الأمن الغذائي في العالم: مبادرات شبابية للتحرك.

7- تطبيقات الذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال.

فعاليات وجلسات منتدى شباب العالم

وفي إطار ورش العمل التحضيرية انطلقت أمس الخميس 12 ديسمبر منصة "Freedom.e"، وهي ساحة كبيرة للإبداع والابتكار، والتي تتيح للشباب الفرصة لاكتشاف الثقافات الجديدة من خلال أكبر تجمع لشباب العالم على أرض السلام، كما انطلقت أيضا فعالية بعنوان "الاحتفال بأعياد الميلاد Christmas Tree Event"، إضافة إلى الافتتاح الرسمي لمسرح شباب العالم اليوم 13 ديسمبر.

ويبدأ الحفل الافتتاحي للمنتدى بحضور ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية غدا السبت الموافق 14 ديسمبر 2019، على أن تستمر جلسات وفعاليات المنتدى على مدار يومي 15 و16 ديسمبر، وبالتزامن مع انطلاق جلسات المنتدى، تنطلق فعاليات "Startup vein" و"Inspire.d" على هامش منتدى شباب العالم.

اقرأ أيضًا.. الرئيس السيسي يفتتح مسرح منتدى شباب العالم

كما يضم منتدى شباب العالم 2019 العديد من الجلسات المقسمة على تسع محاور رئيسية على مدار ثلاثة أيام، وتشمل الجلسات قضايا دولية رئيسية يتم تناولها عن طريق الحوار والموائد المستديرة والمناقشات الحرة. كما تشمل أجندة المنتدى نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط والذي يقام يومي 15 و16 ديسمبر.

وتشمل فعاليات منتدى شباب العالم يوم 15 ديسمبر الجلسات التالية:

1- التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين.

2- أثر التغيرات المناخية على الإنسانية.

3-التميز المؤسسي الحكومي والتحول الرقمي.

4- كيف نستعد للثورة الصناعية الرابعة؟

5- التعليم الفني والتدريب المهني: تطوير بيئة ريادة الأعمال.

6- سبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة.

7- الأمن الغذائي في أفريقيا.

8- تطبيقات ورؤى شبابية للحفاظ على البيئة.

9-Block Chain: تحولات كبري في العالم الرقمي.

10- كما تنطلق جلسة خاصة بـ WYF LABS.

أما يوم 16 ديسمبر فيشمل "جلسات" بعناوين:

1- الذكاء الاصطناعي والبشر: من المتحكم؟

2- آفاق التنمية المستدامة في إفريقيا: فرص وتحديات.

3- المرأة والحق في التنمية.

4- التحديات التي تواجه العمل الإيداعي في عصر التكنولوجيا الرقمية.

5- دور الفنون في التعامل مع قضايا الإنسانية.

6- كيف تبقي آمنا في العالم الرقمي.

7- مكافحة خطاب التطرف والكراهية على وسائل التواصل الاجتماعي.

8- تنمية رأس المال البشري: الفرص والتحديات.

9-Block Chain: تطبيقات متعددة ومجالات لا محدودة.

10- التعاون في قطاع الطاقة بين دول المتوسط.

11- دول المتوسط: حضارات إنسانية عريقة وتاريخ مشترك.

12- وتستمر الجلسة الخاصة بـ WYF LABS لليوم الثاني.

وتُعلن توصيات منتدى شباب العالم 2019 في اليوم الأخير للمنتدى الموافق 17 ديسمبر، ثم يُقام الحفل الختامي للمنتدى.

فعاليات منتدى شباب العالم 2019 الرئيسية

منتدى شباب العالم 2019 يشمل المنتدى هذا العام لأول مرة إطلاق منصة INSPIRE. D، وحاضنات أعمال منتدى شباب العالم WYF LABS، إضافة لاستمرار فعالياته الثرية والمتنوعة التي انطلقت في العام الماضي 2018 مثل مسرح شباب العالم، والمنطقة الحرة FREEDOM.E، ونموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط MUFM.

عن منصة INSPIRE. D

تبدأ منصة INSPIRE.D يومي 15 و16 ديسمبر 2019 ليعبر خلالها الشباب من مختلف أنحاء العالم عن تجاربهم التي مروا بها في حياتهم وخبراتهم في مناحي الحياة المختلفة، حيث يشارك ثمانية متحدثون في منصة INSPIRE.D للحديث عن رحلاتهم من أجل مساعدة الإنسانية، كما سيستعرض المشاركون قصص نجاحهم رغم الظروف الصعبة التي مروا بها في حياتهم.

ويذكر أن منصة INSPIRE.D المتميزة تأتي لأول مرة في منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة، حيث ستكون ساحة للقصص التي تتحدث عن الأحلام والإنجاز والبقاء بهدف بث الأمل والإلهام وتغيير حياة الآخرين إلى الأفضل.

عن حاضنات أعمال منتدى شباب العالم WYF Labs

حاضنة الأعمال WYF LABS هي عبارة عن فكرة خرجت من توصيات منتدى شباب العالم في نسخته الثانية العام الماضي، وانبثقت فكرته من فكرة Startup Vein وهي منطقة ريادة أعمال وفّرت ساحة لرواد الأعمال لمشاركة خبراتهم بما فيها من تحديات ونجاحات، إضافة إلى التواصل مع المشاركين في منتدى شباب العالم، كما ضمت المنطقة نماذج شبابية ناجحة وملهمة من روّاد الأعمال الشباب والشركات الناشئة.

كما أن WYF LABS تم إطلاقه خلال ملتقى الشباب العربي الأفريقي الذي عقد في مارس 2019 في مدينة أسوان، إيمانا بأهمية تبني دعم ثقافة ريادة الأعمال لما له من دور فعال في إنعاش اقتصاد الدولة وتقليل معدلات البطالة وتوفير فرص عمل للشباب وتوظيف إبداعاتهم، وتدور فكرة WYF LABS حول تكوين نواة للشركات المختصة بالتكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها، لإنعاش مجال ريادة الأعمال، وتوفير فرص عمل للشباب وتوظيف طاقاتهم الإبداعية

المنطقة الحرة FREEDOM.E

تشمل المنطقة الحرة FREEDOM.E، التي أقيمت العام الماضي 2018، العديد من الأنشطة الترفيهية المميزة باستخدام التكنولوجيا الحديثة. ومن ضمن الأنشطة الترفيهية التي يقبل عليها الشباب المشارك في منتدى شباب العالم في المنطقة الحرة FREEDOM.E معرض اللوحات الفنية والصور الفوتوغرافية على نحو مبتكر وغير تقليدي، وساحة الألعاب الإلكترونية التي توفر قدرًا كبيرًا من الترفيه والابتكار، وتشهد عمل مسابقات بين المشاركين، وغرفة الواقع الافتراضي التي تتيح لمستخدمها السفر إلى محافظات مصر المختلفة للتعرف على أبرز معالمها السياحية، والكثير من الأنشطة الترفيهية المختلفة.

وتُعد المنطقة الحرة FREEDOM.E عالمًا مختلفًا يوفّر جميع أنواع الترفيه التعليمي، حيث تتيح للمشاركين فرصة تبادل الأعمال الفنية والاختراعات، إضافة إلى تبادل الثقافات المختلفة من خلال أكبر تجمع لشباب العالم على أرض السلام.

نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط MUFM

يضم منتدى شباب العالم 2019 نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط MUFM لدعم الشباب في منطقة البحر المتوسط للالتقاء من أجل مستقبل أفضل. كما يشهد النموذج مشاركة ممثلين لدول الاتحاد من أجل المتوسط والبالغ عددهم 43 ممثلًا، لتحقيق أهداف التنمية البشرية والاستقرار والتكامل الإقليمي. وأثناء المشاركة في النموذج سيتخذ المشاركون قرارات مشتركة ويصيغون إعلانات يشاركون فيها فى المناقشات كمندوبين للدول الأعضاء في الاتحاد، وسوف يركز النموذج على إبراز قدرات الشباب ودورهم في عملية صنع القرارات العالمية.

ويجدر الإشارة إلى أن تنطلق فعاليات المنتدى بداية من اليوم 14 إلى 17 ديسمبر 2019 بمدينة شرم الشيخ بسيناء، ويشهد المنتدى هذا العام، مناقشة العديد من القضايا المحورية؛ كما يضم العديد من الفعاليات الجديدة والثرية، كما بدأ فعاليات مسرح شباب العالم، يوم الخميس الماضى من خلال العرض المسرحي "محاكمة سانتا كلوز"، وعرض لأغنية "أنت عمري" لكوكب الشرق أم كلثوم، بتقنية الهولوجرام، وسط حالة من الدهشة والتفاعل الكبير من الحضور.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً