"ممالك النار".. جدل حول مناهج التاريخ.. "التعليم" ترد على ما نشره "أهل مصر": كلمة "الفتح العثماني" لا وجود لها بكتب الوزارة.. العثمانيون فرضوا العزلة ونشروا التخلف.. ومقرراتنا تتناول الأحداث بموضوعية

أهل مصر
الحكم العثمانى فى مصر
الحكم العثمانى فى مصر

نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن تكون كتب الدراسات الاجتماعية قد ورد بها كلمة "الفتح العثماني لمصر"، وقالت في بيان رسمي إن كتب الدراسات الاجتماعية التي تتناول فترة الحكم العثماني لمصر لم ترد فيها كلمة الفتح العثماني لمصر، أو استيلاء العثمانين على مصر والشام.

الحكم العثمانى فى مصر

"أهل مصر" ومسلسل مماليك النار

صدر البيان بعد أن نشر "أهل مصر" موضوعا بعنوان: "بعد ممالك النار.. رواد السوشيال ميديا لوزارة التعليم: خدعتوا أجيال كاملة واسمه احتلال عثماني مش فتح"، والذي أثار جدلا كبيرا بمواقع التواصل الاجتماعي، وجاء في البيان "ردًا على ما ورد بأن المناهج المصرية تتناول فترة الحكم العثماني لمصر على أنه كان يمثل فتحًا لمصر، وأن هناك تمجيدا لمحمد الثاني، نحيط علم سيادتكم بأن هذه المعلومات ليس لها أى أساس من الصحة".

اقرأ أيضا.. بعد ممالك النار.. رواد السوشيال ميديا لوزارة التعليم: خدعتوا أجيال كاملة واسمه احتلال عثماني مش فتح

الحكم العثمانى فى مصر

الحكم العثمانى لمصر

وأضاف البيان: يتم الإشارة إلى تلك الفترة من تاريخ مصر بعنوان "الحكم العثماني لمصر" ويتم تناولها بموضوعية تامة دون تمجيد أو تعظيم للشخصيات التاريخية، وهذا أحد موجهات تأليف المناهج؛ ويتم الإشارة إلى العديد من مساوئ الحكم العثماني لمصر في كافة المجالات السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والفنية، والفكرية، وكيف أنه قد فرض العزلة على مصر، وساد بها الجهل والتخلف نتيجة للركود الذي أصابها أثناء الحكم العثماني.

اقرأ أيضا.. بعد مسلسل "ممالك النار".. التعليم لـ"أهل مصر": هناك خطة لتغيير مناهج التاريخ بمعلومات موثقة

الحكم العثمانى فى مصر

كتب الدراسات الاجتماعية والفتح العثمانى

وأوضح بيان الوزارة: نحيط سيادتكم أن مناهج التاريخ بصفة خاصة تتسم بالموضوعية ولا تعكس أية توجهات سياسية أو دينية أو أيدولوجية؛ وبناء عليه فان الجزء المصور هو جزء مجهول الهوية لا يمت بصلة لمناهج الدراسات الاجتماعية، وأشار البيان إلى نسخ من الصفحات التي تتناول فترة الحكم العثماني لمصر في كافة المراحل التعليمية.

الحكم العثمانى فى مصر

وأكد مصدر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن بعض أصحاب دور النشر الخارجية يلجأون إلى طباعة نسخ قديمة قبل حصولهم على موافقة الوزارة بتداول الكتب لرغبتها فى تحقيق مبيعات قبل دخول العام الدراسى وقبل حصولها على صلاحية تداول من مستشار المادة لذلك تنزل نسخ السوق وبها أخطاء تاريخية ومعلوماتية وفى هذه الحالة يتم إبلاغ المصنفات لجمع هذه النسخ من السوق واتخاذ الاجراءات القانونية ضد دور النشر الخارجية.

الحكم العثمانى فى مصر

وأضافت المصادر أن هناك بعض دور نشر تقوم بطباعة مقررات، ويتم تداولها فى السوق دون أن تراجع من الأساس لهروب أصحاب دور النشر من رسوم مراجعة المناهج الدراسية، قائلة: "هذه دور نشر تعمل تحت بير السلم".

الحكم العثمانى فى مصر

الحكم العثمانى فى مصر

"أهل مصر" ومسلسل مماليك النار

يذكر أن مسلسل "ممالك النار" يروي أحداث الصراع العثماني المملوكي، ودخول العثمانيين إلى مصر والشام في عهد السلطان سليم الأول؛ ويوثق الحقبة الأخيرة من دولة المماليك وسقوطها على يد العثمانيين في بدايات القرن السادس عشر، مسلطا الضوء على مرحلة في التاريخ العربي ثرية في الأحداث، وكاشفا للعديد من الحقائق حول هذه الحقبة؛ وأثار جدلا واسعا؛ مما جعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي يطالبون فى منشورات عبر صفحات الفيس بوك بتغيير كتب التاريخ التى تدرس عن الدولة العثمانية وتلقيب فترة دخول العثمانيين مصر بالاحتلال العثمانى وليس الفتح العثمانى؛ وتدريس التاريخ الحقيقى للأجيال القادمة بدون مغالطة وتزييف، مناشدين وزير التربية والتعليم بتصحيح الأخطاء وإظهار شخصية سليم الأول الحقيقة وليس فاتح مصر كما مذكور فى كتب التاريخ التي تدرس للطلاب داخل المدارس.