المتأخرات الضريبية تحاصر الموازنة العامة للدولة (تقرير)

أهل مصر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تواجه المتأخرة الضريبية حالة من الغموض خلال الفترة الماضية، وهو ما أظهرته الخلافات بين أعضاء لجنة الخطة والموازنة داخل مجلس النواب مصلحة الضرائب، حيث طالب حسن عيسي رئيس لجنة الخطة والموزانة في البرلمان رئيس مصلحة الضرائب عبدالعظيم حسين بضروة وضع جدول زمني لحل تلك الأزمة.

من جانبه قال النائب طلعت خليل، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن أرقام المتأخرات الضريبية الحالية مبالغ فيها للغاية، سواء كانت المتنازع عليها أم غير المتنازع عليها.

وأضاف "خليل" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن لجنة الخطة والموزانة طالبت الحكومة ومصلحة الضرائب بتشكيل لجنة لإنهاء تلك الأزمة خلال المرحلة المقبلة، ووضع جدول زمني وخطة تفصيلية لتلك المتأخرات.

من جانبها كشفت رئيس مصلحة الضرائب المصرية، عن وصول المتأخرات الضريبية لدى المصلحة إجمالى 206.3 مليار جنيه، منهم 64 مليار جنيه متأخرات غير متنازع عليها، و142.3 مليار جنيه متأخرات متنازع عليها.

اقرأ أيضًا.. 590.4 مليون جنيه قيمة السيارات المفرج عنها من جمارك السيارات ببورسعيد خلال شهر نوفمبر 2019

وقال عبد العظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن المتحصلات الضريبية التي تواجه أزمة في التصحيل بلغت نحو 29 مليار جنيه، منهم 13.9 مليار جنيه تخص المؤسسات الصحفية، من جراء مديونية تحصيل ضريبة الدمغة من الإعلانات وعدم توريدها للمصلحة.

من جانبه قال محمد الشرقاوي، الخبير الاقتصادي، إن أزمة المتأخرات الضريبية تحتاج إلى عقل وتدبير حكومي على أعلى مستوي من أجل إفادة الموزانة العامة للدولة، بجانب تقديم بعض التسهيلات من جانب المصلحة، خاصة في ظل الأوضاع الاقصادية الصعبة التي يمر بها الاقتصاد الوطني خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف الخبير الاقتصادي، إن الأرقام الحالية تكشف عن عجز وضعف السياسة الضريبية الحالية، ما يتطلب تعديل في تلك السياسة للوصول للأهداف المنشودة، وتحقيق الأرقام المطلوبة.