جيسيكا كوكس.. أول طيارة بدون ذراعين في العالم.. صاحبة الهمة التي أبهرت حضور منتدى شباب العالم.. من هي وماذا قالت خلال المؤتمر؟ (صور)

أهل مصر
 أول طيارة بدون ذراعين في العالم
أول طيارة بدون ذراعين في العالم

جيسيكا كوكس، أول طيارة بدون ذراعين في العالم، ورغم ذلك، إلا أنها تركت بصمة سيذكرها التاريخ، وذلك بفضل تغلبها على عجزها وتحديها لظروفها الخاصة وسعيها لتحقيق هدفها مع هذا المعوق الكبير الكفيل بتدمير وتحطيم أي أمل داخلها لتحقيق أي شيء، ولكنها تحدت كل صعوباتها وأصبحت رمزا حقيقيا للمثابرة والتحدي.

جيسيكا كوكس، واحدة من النماذج البارزة بالعالم، لذلك كانت صاحبة أولى الكلمات الشابة، اليوم، خلال حفل افتتاح النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي والعديد من الشخصيات المهمة من مختلف الدول.

جيسيكا كوكس أول طيارة بدون ذراعين

فمن هي أول طيارة بدون ذراعين، وفقا لموقعها الرسمي وحوارها مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية في مايو الماضي:

 أول طيارة بدون ذراعين في العالم

هي شابة أمريكية، من ولاية أريزونا، تبلغ من العمر 36 عاما، ولدت بدون ذراعين، دون سبب علمي محدد حتى الآن، دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية بكونها أول شخص يقود طائرة من دون ذراعين. وتخرجت في جامعة أريزونا تخصص علم نفس.

تقول "جيسيكا" إنها لم تشعر يوما بالعجز أو أنها مختلفة، لاسيما مع مساعدة والديها اللذين وفرا لها كل الدعم والأدوات اللازمة لتستطيع أن تعتمد على نفسها. ومنذ صغرها تعلمت الطفلة العزف على البيانو، وقيادة السيارة والطيران وكل الوظائف الحياتية باستخدام قدميها.

 أول طيارة بدون ذراعين في العالم

من هي جيسيكا كوكس؟

كما تمكنت من الغوص وحصلت على حزام أسود من الدرجة الثالثة فى التايكوندو. وتستطيع الكتابة على لوحة المفاتيح بسرعة 25 كلمة في الدقيقة، بالإضافة إلى أنها تضع وتزيل عدساتها اللاصقة بنفسها، بواسطة أرجلها. وبعد نجاحها المتميز، باتت تقدم محاضرات تحفيزية في جميع أنحاء العالم، وقالت: "لأنني أعيش حياتي بشكل مختلف، فإن هذا له تأثير هائل على الآخرين، ومسؤوليتي الآن هي أن أكون قدوة بالنسبة للجيل القادم". 

وحول تجربتها كأول شخص من دون أذرع يقود طائرة، تعترف الشابة جيسيكا بأن الطيران كان أكبر المخاوف لديها، على الرغم من عدم خوفها من المرتفعات، مضيفة أنه بعد أحد الخطابات اتصل بها أحد الطيارين الحربيين وعرض عليها اصطحابها في رحلة، ترددت في البداية، لكن والدها كان يقف إلى جانبها وقال: "هي ترغب بأن تطير".

 أول طيارة بدون ذراعين في العالم

جيسيكا كوكس أول طيارة بدون ذراعين

تغلبت جيسيكا على مخاوفها من الطيران، مع أول رحلة، حيث استغرق ذلك الأمر 3 طائرات مختلفة، بسبب الخدمات اللوجستية في لوحة التحكم، لذلك بدأت الأمر في طائرة رياضية خفيفة وهي Ercoupe والتي لا تحتوي على دواسات الدفة.

 أول طيارة بدون ذراعين في العالم

وتقود الشاب الأمريكية الطائرة من خلال وضع قدمها اليمنى على ذراع التحكم في الاتجاهات، بينما اليسرى على دواسة الوقود قبل الإقلاع، وتستمر في السيطرة الكاملة على الطائرة باستخدام قدميها فقط طوال مدة الرحلة.

بدأت جيسيكا تدريبها التجريبي بعد تخرجها، ودرست مجددا لمدة 3 أعوام، لحين حصولها على شهادة رائدة من إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية في عام 2008.

اقرأ أيضاً: أول طيارة بدون أذرع من منتدى شباب العام: عجزي لم يكن عائقا أمامي لتحقيق حلمي

وكانت جيسيكا تحدث خلال منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة، بمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، وقالت إنها كانت تعاني كثيرا في حياتها بسبب فقدها أذرعها الاثنين، مضيفة أنها ثابرت من أجل تحقيق حلمها والتعايش مع المجتمع حتى كانت أول سيدة تقود طائرة بدون أذرع على مستوى العالم. وأدت الشابة معايشة على مسرح منتدى شباب العالم، وأثبتت للعالم، أن عجزها البدني لم يقف عائقا أمام تحقيق حلمها أو توقف حياتها.