"مين مسئول عن تجهيل الناس".. خالد النبوي يرد على بيان وزارة التربية والتعليم (فيديو)

أهل مصر
خالد النبوي
خالد النبوي

علق الفنان خالد النبوي على ما تم تداوله مؤخرًا عما ورد في بعض كتب التاريخ وخاصة التعليمية منها بشأن مقولة "الفتح العثماني لمصر"، قائلا: "سؤال هي بالمنطق كده هل يسمح أي مصري أن مصر تحتل أرض أو دولة ثانية باسم الخلافة، وبالتالي مينفعش أقبل حد يجي يحتلني فأنا عمري ما عرفت أنه فتح عثماني عارف أنه احتلال وعلى اكتافه دخلنا احتلال آخر".

وأضاف خالد النبوي خلال استضافته في برنامج "الحكاية" على قناة إم بي سي مصر تقديم الإعلامي عمرو أديب: "ونفسنا نحاسب صاحب وضع هذه المقولة في الكتب كل السنوات اللي فاتت ونشوف مين عمل كده ومين مسئول عن تجهيل الناس لكن محدش بيتسأل ومحدش بيتحاسب".

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، قد نفت في وقت سابق أن تكون كتب الدراسات الاجتماعية قد ورد بها كلمة "الفتح العثماني لمصر"، وقالت في بيان رسمي إن كتب الدراسات الاجتماعية التي تتناول فترة الحكم العثماني لمصر لم ترد فيها كلمة الفتح العثماني لمصر، أو استيلاء العثمانين على مصر والشام.

صدر البيان بعد أن نشر "أهل مصر" موضوعا بعنوان: "بعد ممالك النار.. رواد السوشيال ميديا لوزارة التعليم: خدعتوا أجيال كاملة واسمه احتلال عثماني مش فتح"، والذي أثار جدلا كبيرا بمواقع التواصل الاجتماعي، وجاء في البيان "ردًا على ما ورد بأن المناهج المصرية تتناول فترة الحكم العثماني لمصر على أنه كان يمثل فتحًا لمصر، وأن هناك تمجيدا لمحمد الثاني، نحيط علم سيادتكم بأن هذه المعلومات ليس لها أى أساس من الصحة".

وأضاف البيان: يتم الإشارة إلى تلك الفترة من تاريخ مصر بعنوان "الحكم العثماني لمصر" ويتم تناولها بموضوعية تامة دون تمجيد أو تعظيم للشخصيات التاريخية، وهذا أحد موجهات تأليف المناهج؛ ويتم الإشارة إلى العديد من مساوئ الحكم العثماني لمصر في كافة المجالات السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والفنية، والفكرية، وكيف أنه قد فرض العزلة على مصر، وساد بها الجهل والتخلف نتيجة للركود الذي أصابها أثناء الحكم العثماني.