خبير لـ"أهل مصر": يمكن استخدام برنامج صافي تبادل الطاقة للشرائح العالية

أهل مصر

صرح المهندس وائل النشار، خبير طاقة شمسية، أن الدولة تتوجه حاليًا بتطبيق برنامج صافي تبادل الطاقة في تعريفة استهلاك الكهرباء والتي تسمح للهيئات والأفراد ببناء محطات طاقة شمسية في الأرض أو على أسطح المباني.

اقرأ أيضًا.. خبير طاقة عن استبدال مشروع "النويس" من فحم لشمس ورياح بسعة 700 ميجاوات: أرخص وأكثر أمانًا

وأكد خبير الطاقة الشمسية، لـ"أهل مصر" أن برنامج صافي تبادل الطاقة يعتمد على تركيب محطة طاقة شمسية سواء في المصانع أو فوق أسطح المنازل، مؤكدًا أن البرنامج يعتمد على 3 مهام رئيسية وهي الاستهلاك والانتهاء وخانة للصافي.

وتابع خبير الطاقة الشمسية، أن الكشاف الذي يأتي لقراءة عداد الكهرباء لأصحاب محطات الطاقة الشمسية يقرأ الإستهلاك ويطرحه من الإنتاج ليظهر قيمة الصافي وهي التي يدفعها العميل، وضرب مثال قائلًا: " لو انت صاحب محطة طاقة شمسية وبتستهلك 3 آلاف كيلو وات وانتجت 2.500 كدا تدفع فقط 500 كيلووات وتتحاسب على هذا الاساس".

وأما في حالة إنتاجك أكثر من استهلاكك، قال خبير الطاقة الشمسية، إذا انتج العميل 3500 كيلووات والاستهلاك 3 آلاف فقط هنا يتم ترحيل المتبقي للشهر التالي ولايدفع أي صافي.

ونوه خبير الطاقة الشمسية، أن برنامج صرف تبادل الطاقة تم العمل به في المصانع الكبري والهيئات بداية من إبريل 2017، مؤكدًا أنه يمكن استخدامه في المنازل لأصحاب الشريحة الأعلي والتي تصل قيمة الإيصال الشهرية 1500 جنيه أو أعلى أما لو كانت القيمة أقل فلا يتم تركيب محطة طاقة شمسية.