البرازيل تعتزم نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس العام المقبل

أهل مصر

أعلن رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان البرازيلي، نجل الرئيس البرازيلي، إدواردو بولسونارو، اليوم الأحد، أن بلاده ستنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس، في العام 2020، فضلا عن عزمها إدراج "حزب الله" على قائمة الإرهاب.

وأكد نجل الرئيس البرازيلي، وفقا لبيان نشره المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلي، أوفير جندلمان: "ستنقل البرازيل سفارتها إلى العاصمة في العام 2020، وستدرج حزب الله على قائمة الإرهاب".

جاء ذلك، خلال افتتاح بولسونارو مكتب التجارة البرازيلي في القدس، بحضور رئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وقرينته سارة.

وأعلنت البرازيل في ديسمبر 2018، عزمها نقل سفارة بلادها من تل أبيب إلى القدس، إيفاءا بعهد تقدم به الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو خلال حملته الانتخابية.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن عن نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، في السادس من ديسمبر 2017، وتبعها بعد ذلك، في الخامس عشر من مايو 2018، التطبيق الفعلي لنقل السفارة إلى القدس.

اقرأ أيضاً: هل يقع رئيس البرازيل تحت مقصلة "معادة السامية"؟.. إسرائيل تنتقد تصريحاته حول إبادة اليهود

وفي العام الماضي، اعتمدت الحكومة الرومانية، بدعم من رئيس البرلمان، مشروع اقتراح بنقل سفارة البلاد من تل أبيب إلى القدس، لكن الرئيس الذي اشتبك مع الحكومة مرارا وتكرارا، عارض الخطوة في غياب اتفاق سلام إسرائيلي فلسطيني، ودعا إلى استقالة رئيسة الوزراء.