اعلان

مكتبة الإسكندرية تحتفل باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة غدًا

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

ينظم قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية، غدًا الثلاثاء، في تمام العاشرة صباحًا، احتفالية بعنوان "أنا بطل.. انت مين؟"، بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، على أهمية دور المكتبة تجاه الفئات المختلفة في المجتمع ومن أبرزهم ذوي الاحتياجات الخاصة، وأن المكتبة تولي أهمية خاصة بالبرامج الخدمية لمساعدة الراغبين في التعلم والتواصل الثقافي خاصة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

-اقرأ أيضًا: مصطفى الفقي: الفقر بمثابة قنبلة موقوتة وعلينا أن نفكر في المستقبل (صور)

وأشار الدكتور أمجد الجوهري، رئيس قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية، إلى أهمية أنشطة وورش عمل مكتبة ذوي الاحتياجات الخاصة ودورها الفعّال في المجتمع؛ حيث تعد المكتبة من المؤسسات الرائدة في هذا المجال على مستوى الوطن العربي، مضيفا أن الاحتفالية سوف تتضمن نبذة عن الإعاقات المختلفة وبعض العروض الفنية والترفيهية التي يقدمها الأفراد المشاركين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتُختتم الاحتفالية بتكريم الأطفال المشاركين في الدورة التأسيسية من بينالي القاهرة الدولي الأول لفنون الطفل تحت 18 عامًا، وتوزيع الهدايا على الأفراد المشاركين في الاحتفالية.

في سياقٍ آخر، ينظم مركز دراسات الخطوط التابع لقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية السيمنار السنوي الأول بعنوان "رواد دراسة النقوش العربية والإسلامية المصريون والعرب"، في الفترة من 18 - 19 ديسمبر الجاري، بقاعة الوفود بمركز المؤتمرات بالمكتبة، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي السنوي للغة العربية الموافق الثامن عشر من ديسمبر.

ويهدف السيمنار إلى إلقاء الضوء على إسهامات رواد العلماء المصريين والعرب؛ حيث شهدت نهاية القرن التاسع عشر الميلادي والنصف الأول من القرن العشرين اهتمامًا كبيرًا بالنقوش الإسلامية ضمن اهتمام العلماء الأجانب بالاستشراق بكل جوانبه وفروعه، وعلى الرغم من ذلك فقد ظهرت العديد من الدراسات عكف عليها باحثون مصريون وعرب أثرت مجال دراسة النقوش العربية والإسلامية، وتغطي دولًا شتى من العالم العربي مثل مصر، والمملكة العربية السعودية، والعراق والمغرب، وتونس، وسوريا.

وتدور فكرة السيمنار حول التعريف بالإنتاج العلمي لرواد دراسة النقوش العربية والإسلامية المصريون والعرب، والدراسات النقدية والمقارنة للإنتاج العلمي لرواد دراسة النقوش العربية والإسلامية المصريون والعرب، والمنهجية العلمية المتبعة من قبل الرواد في توثيق، ودراسة، ونشر النقوش العربية والإسلامية، فضلًا عن جهود تعريب دراسة النقوش.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شركة Easy Jet البريطانية تقرر تعليق رحلاتها من وإلى إسرائيل لـ6 أشهر