اعلان

أستاذ نباتات يضع خلطات عشبية لتقوية المناعة في الشتاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع اقتراب حلول فصل الشتاء، يحاول الجميع تخطي هذه الشهور بآمان دون التعرض لأي نزلات برد أو مشكلات صحية، وهنا يجب التعرف على بعض الخلطات العشبية الطبية البسيطة الموجودة في المنزل التي تساعد على تقوية جهاز المناعة لمواجهة أمراض الشتاء.

أوضح الدكتور صلاح الدين محمد محمود، أستاذ النباتات الطبية والعشبية، ورئيس قسم البساتين الأسبق بكلية زراعة الأزهر، أن فصل الشتاء تحديدًا ممتاز لأن أنسب فصل للتخسيس وانقاص الوزن أيضًا هو فصل الشتاء لأنه يعمل على تحويل الطعام إلى طاقة حرارية، فيكون باقي الأكل قليل ويساعد في عملية التخسيس والرجيم، بالإضافة إلى أن الشتاء أنسب الفصول للتمارين الرياضية.

وأشار إلى أن فصل الشتاء يأتي مع بعض الأمراض، وأشهرها الزكام، ضعف المناعة والتهابات المعدة والتهاب الحلق والتهاب الأذن الوسطي وهي تحدث نتيجة الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، موضحًا أنه يمكن التصدي لها من خلال العودة إلى الطبيعة.

وتابع "وهو ما أثبتته الحياة وما مر به الإنسان من تناول الأدوية المخلقة والكيماويات وغيره من المواد الحافظة مما يتسبب في ضعف المناعة، فالمناعة هي خط دفاع في الجسم، فكرات الدم البيضاء وحدها وسيلة دفاع، والأجسام المضادة وسيلة دفاع وغيرها ومن هنا يجب تقوية هذه الوسيلة لأن الوقاية خير من العلاج، ويتم ذلك من خلال الاعتماد على الأعشاب".

وأوضح أستاذ النباتات الطبية والعشبية، أن هناك ثلاث نباتات معروفين في طب الأعشاب وهم مهمين جدًا، الكركم والزنجبيل والشاي الأخضر ويتم خلطهم معًا وطحنهم وأخذ نصف ملعقة على كوب ماء ساخن مع تحليتها فهذه الخلطة رغم بساطتها فإن لها فوائد عظيمة للجسم ويتم بيعها بمئات الجنيهات في الصيدليات.

وقدم نصيحة مهمة وهي شراء الأعشاب غير المطحونة لانه يتم إدخال نسبة عالية من الغش فالكمون مثلا يتم طحنه مع تبن الكمون وحتى الكركم يتم شراؤه أجزاء، مشيرًا إلى أن حبة البركة مفيدة في تقوية المناعة وتشفى من كل داء حسب حديث الرسول عليه الصلاه والسلام، ويتم استخدامها بأخذ ربع ملعقة من حبة البركة على 3 ملاعق من العسل لتقوية المناعة.

وأكمل "فضلًا عن ترياق الفقراء والأغنياء هو الثوم من خلال أخذ فص ثوم وقطعة ويتم بلعه مع الماء كأن الشخص يتناول كبسولة أو علاج، وهذه الثلاث خلطات تعمل على تكوين حصن دفاعي ضد الأمراض المنتشرة".

اقرأ أيضًا.. 10 مخاطر للسمنة.. أبرزها العقم وأمراض القلب

وأضاف أنه في حالة الإصابة بالبرد والأنفلونزا بأعراضها المختلفة من رشح وزكام وتكسير في الجسم وعطس وكحة، ومن التجارب وجد ان فيتامين سي قوي وفعال في علاج نزلات البرد والأنفلونزا وموجود في الموالح الليمون واليوسفي والبرتقال.

وواصل "الفلفل الأحمر يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي بالإضافة إلى الكركديه والخضروات الورقية كالكرنب والبروكلي والقرنبيط، كما أن الفراولة بها نسبة عالية من فيتامين سي، بالإضافة إلى الجوافة، وستم استخدام أعشاب ملطفة كنبات اللارينج وأعشاب للتدفئة مثل القرفة والحبلة مع اللبن، مع أهمية تناول الحساء "الشوربة" مع الليمون خاصة شوربة العدس في فصل الشتاء".

واستكمل أستاذ النباتات الطبية والعشبية، أن نبات التليو يستخدم في علاج الكحة ويسمى الأسبرين النباتي بالإضافة إلى أنه منوم، فكوب من التليو يهديء الجسم ويعمل على الاسترخاء ويساعد في النوم، ويتم تناول نصف ملعقة على كوب ماء ساخن وتحليته بالعسل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجلس الوزراء السعودى يعلن عن مشروع الربط البحري مع مصر