اعلان

بعد الاعتراف بإبادة الأرمن.. أردوغان يهدد أمريكا بالتعامل بالمثل بشأن الهنود الحمر

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
كتب : وكالات

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن البرلمان التركي قد يتخذ قرارا بشأن الإبادة الجماعية للهنود أثناء الاستعمار الأمريكي، ردا على اعتراف مجلس الشيوخ الأمريكي بالإبادة الجماعية للأرمن في الإمبراطورية العثمانية في عام 1915.

وقال أردوغان، في مقابلة تلفزيونية مع قناة "إيه خبر" التركية: "لقد كشفنا عن أكثر من مليون وثيقة بشأن أحداث 1915. تعالوا وادرسوها، نحن نتحدث وبيدنا وثائق".

وأكد "أن تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي في الوقت الذي تتخذ فيه الولايات المتحدة إجراءات ضدها، وأن البرلمان التركي سيرد على الإجراءات الأمريكية ".

وأضاف: "هل من الممكن عدم الحديث عن الهنود الحمر في الولايات المتحدة؟.. التاريخ المتعلق بالهنود الحمر وصمة عار على جبين الولايات المتحدة".

وتابع أردوغان، "المسألة تتلخص، أنه في حال فُرضت عقوبات ضدنا، فسنرد في إطار المعاملة بالمثل".

وقال: "سنجتمع مع مؤسساتنا المعنية ونغلق قاعدتي إنجرليك (بولاية أضنة) وكوراجيك (بولاية ملاطية) إذا استدعت الضرورة وعندما يحين الوقت المناسب"، وفقا للوكالة التركية الرسمية.

وأكد أردوغان أن قرار إغلاق القاعدتين بيد تركيا صاحبة السيادة، محذرا الولايات المتحدة من اتخاذ إجراءات بحق تركيا لا يمكن إصلاحها، داعيا الكونجرس الأمريكي إلى التصرف بطريقة تليق بعلاقات التحالف والشراكة بين البلدين.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي اعتمد، في وقت سابق الخميس الماضي، مشروع قرار يعتبر أحداث عام 1915 "إبادة جماعية" للأرمن؛ حيث تبنى بالإجماع قرارا ينص على الاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن في الإمبراطورية العثمانية عام 1915. وقال السيناتور الديمقراطي روبرت منينديز، الخميس: "تبنينا للتو قرارا حول إبادة الأرمن... ومن المناسب لمجلس الشيوخ أن يقف إلى الجانب الصحيح من التاريخ من خلال القيام بذلك"، مضيفا أن تبني القرار تم "تكريما لحقيقة إبادة الأرمن".

وسبق لمجلس النواب الأمريكي أن تبنى، في نهاية أكتوبر الماضي، قرارا حول الاعتراف بإبادة الأرمن في العهد العثماني، بـ 405 أصوات مقابل 11 صوتا.

يذكر أن أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ عرقلوا تبني القرار حول الاعتراف بإبادة الأرمن ثلاث مرات في وقت سابق، محذرين من أن هذا القرار سيعقد العلاقات بين واشنطن وأنقرة.

اقرأ أيضاً: الشيوخ الأمريكي يتبنى قرارًا يعترف بإبادة العثمانيين للأرمن

وجدير بالذكر أن تركيا ترفض اعتبار الاضطهادات ضد الأرمن، والتي حصدت أرواح نحو 1.5 مليون شخص في العهد العثماني إبادة جماعية، وتعارض بشدة محاولات اعتراف الدول الأخرى بالإبادة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | إصابة قوية لأكرم توفيق